ابتسمت ركلات الجزاء لفرنسا على حساب البرتغال بنتيجة 5-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي الجمعة في الدور ربع النهائي من كأس اوروبا لكرة القدم.

وتلتقي فرنسا مع إسبانيا التي تغلبت على ألمانيا 2-1 بعد التمديد في وقت سابق، الثلاثاء في ميونيخ.

وكان جواو فيليكس اللاعب الوحيد الذي أهدر محاولته عندما ارتدت من القائم.

وخاض كل إداواردو كامافينغا وراندال كولو مواني أول مباراة لهما كأساسيين، الأول بدلا من إدريان رابيو الموقوف لتراكم البطاقات والثاني على حساب ماركوس تورام في خط المقدمة.

في المقابل، لم يقم مدرب البرتغال الإسباني، روبرتو مارتينيس، بأي تعديل على التشكيلة التي خاضت المباراة الأخيرة ضد سلوفنييا وحسمتها البرتغال بركلات الترجيح بفضل تألق حارسها ديوغو كوشتا الذي تصدى لثلاث محاولات.

كانت الأفضلية برتغالية في مطلع المباراة حيث بادرت كتيبة كريستيانو رونالدو إلى الهجوم لا سيما من ناحية الجناح الأيسر رافايل لياو لكن من دون خطورة حقيقية على مرمى مايك مينيان.

وكانت أول فرص فرنسا عندما أطلق تيو هرنانديز كرة قوية بيسراه من خارج المنطقة تصدى لها كوشتا بقبضتيه وتهيأت أمام نغولو كانتي لكن روبن دياش كان الأسرع في تشتيت الكرة (20). 

ثم هدأ اللعب في الدقائق العشرين الأخيرة من دون أي خطورة تذكر على المرميين.

وفي مطلع الشوط الثاني أطلق مبابي كرة لولبية بين يدي الحارس البرتغالي (48).

رد المنتخب البرتغالي بانفراد لبرونو فرنانديش بمينيان لكن الأخير تصدى لمحاولته ببراعة (61) وبعدها مباشرة بتسديدة يسارية لجواو كانسيلو مرت فوق العارضة بقليل.

وتدخل مينيان مرة جديدة لإنقاذ مرماه من هدف مؤكد عندما مرر لياو كرة عرضية باتجاه فيتينيا غير المراقب لكن مينيان تصدى لمحاولته ببراعة (63).

وأهدر كولو مواني فرصة سهلة عندما انفرد بالحارس البرتغالي وسدد باتجاه المرمى لكن جواو كانسيلو شتت الكرة في اللحظة الأخيرة (66).

ودانت الأفضلية للمنتخب الفرنسي وأطلق عثمان ديمبيليه الذي نزل احتياطيا منتصف الشوط الثاني كرة لولبية لمست زاوية العارضة والقائم وخرجت (73).

وظل التعادل سيد الموقف حتى نهاية الوقت قبل أن يخوض الفريقان وقتا إضافيا سنحت فيه فرصة جيدة لرونالدو بعد مجهود فردي للبديل فرانسيسكو كونسيساو لكنه لم يحسن التعامل معها من مسافة قريبة (92). 

وسنحت فرصة للبرتغال في الثواني الأخيرة أمام نونو منديش لكنه سدد ضعيفة بين يدي الحارس الفرنسي. 

وللمفارقة، عندما يتواجه المنتخبان في الأدوار الإقصائية، يحرز الفائز منهما دائما اللقب وحدث هذا الأمر في نهائي 2016 عندما توّجت البرتغال ضد فرنسا 1-0 في الوقت الإضافي في باريس، وقبلها في نصف نهائي 1984 حين سجل قائد فرنسا الملهم ميشال بلاتيني هدف الفوز في نهاية الوقت الإضافي (3-2) في طريقه إلى منح فرنسا باكورة ألقابها، ثم عندما سجّل زين الدين زيدان هدفا ذهبيا من ركلة جزاء (2-1) في نصف نهائي عام 2000.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أمم أوروبا.. إنجلترا وهولندا تضربان موعداً نارياً في نصف النهائي

بلغت بطولة أمم أوروبا الدور نصف النهائي الذي يلعب يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك بعد اكتمال عقد المتأهلين يوم السبت.

التغيير: وكالات

نجح منتخبا إنجلترا وهولندا في الوصول إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024م) المقامة بألمانيا، بعد إقصائهما كلاً من سويسرا وتركيا على التوالي، ليضربا موعداً نارياً في الدور القادم.

وبلغ منتخب إنجلترا، نصف النهائي، مساء السبت، بعد الفوز على سويسرا، بركلات الترجيح (5-3) عقب التعادل الإيجابي (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي.

تقدمت سويسرا بهدف أول عن طريق بريل إمبولو في الدقيقة (75)، قبل أن يأتي الرد الأنجليزي بعدها بنحو (5) دقائق عبر بوكايو ساكا.

وبسط المنتخب الإنجليزي سيطرته على مجريات اللعب منذ البداية، رغم قدرة لاعبي سويسرا على التقدم للأمام أملا في الوصول لمرمى بيكفورد، لكن دون خطورة.

ونجح مدافعو الفريقين في الصمود أمام كافة المحاولات حتى نهاية الشوط الأول بالتعادل دون أهداف.

هولندا وتركيا

ومن جانبه، حقق المنتخب الهولندي الانتصار على تركيا بنتيجة (2-1)، مساء السبت ليتأهل للقاء الإنجليز في دور نصف النهائي.

سجل لتركيا صامت أكايدن في الدقيقة (35)، بينما سجل هدفي هولندا ستيفان دي فري في الدقيقة (70)     وميرت مولدر في مرمى منتخبه عند الدقيقة (76) من كرة مشتركة مع المهاجم الهولندي كودي خاكبو.

وأعلن الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فوز ستيفان دي فري مدافع المنتخب الهولندي، بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

وقالت لجنة المراقبين الفنيين في اليويفا “لقد كان قويا في الدفاع وأظهر أداء رائعا خلال الشوط الثاني، وسجل هدف التعادل الذي لا يقدر بثمن برأسه”.

وكان منتخبا فرنسا وإسبانيا تأهلا يوم الجمعة على حساب البرتغال وألمانيا مستضيفة البطولة.

وستعلب مباراة نصف النهائي الأولى يوم الثلاثاء المقبل بين إسبانيا وفرنسا على ملعب أليانز أرينا، فيما تقام مباراة إنجلترا وهولندا يوم الأربعاء على استاد سيغنال ايدونا بارك.

الوسومألمانيا إسبانيا إنجلترا البرتغال بطولة أمم أوروبا 2024 تركيا سويسرا فرنسا هولندا

مقالات مشابهة

  • مدرب إسبانيا يرحب بمقترح مثير في بطولة أمم أوروبا
  • مدرب منتخب إسبانيا يرحب بإلغاء الوقت الإضافي في كأس أمم أوروبا
  • في نصف نهائي كأس أوروبا.. قمة نارية بين الثيران الإسبانية والديوك الفرنسية
  • نهائي مبكر بين إسبانيا وفرنسا في نصف نهائي اليورو
  • 3 عوامل تحدد الفائز من مواجهة إسبانيا وفرنسا في نصف نهائي اليورو
  • داني أولمو.. البديل الأشد فتكا في أوروبا
  • يورو 2024.. صحف فرنسا تكشف إيجابيات تخطى البرتغال
  • أمم أوروبا.. إنجلترا وهولندا تضربان موعداً نارياً في نصف النهائي
  • إنجلترا إلى نصف نهائي يورو 2024 بعد فوزها على سويسرا بركلات الترجيح
  • إنكلترا إلى نصف نهائي أمم أوروبا بفوزها على سويسرا بركلات الترجيح