قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تستهدف تكوين العقل السليم لدى الشباب (صغار – نشء)، مشيرا إلى أن التدفق الاتصالي في العالم المفتوح صنع عدم قدرة على الرقابة خاصة بمنصات التواصل الاجتماعي التي تكون مصدرا للأخبار المزيفة والشائعات.

وأضاف "زايد" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن العولمة تطرح فرص تنمية الغرائز غير المسيطر عليها لدى الشباب، معلقا: العقل يجب أن يسيطر على الغريزة حتى لا نصل لما هو غير تكاملي بالمجتمع.

مشكلة الوعي

وتابع "نصدر سلسلة من الكتيبات بهدف تلخيص التراث العالمي للشباب وإيصال رسالة أن العالم تكون من خلال إسهامات فكرية عالمية وعربية ضخمة، ويكون سعر هذا الكتاب زهيد جدا في المكتبة".

وبشأن الوعي، علق مدير مكتبة الإسكندرية مستطردًا "مشكلة الوعي كبيرة وتغييره يحتاج فترة زمنية طويلة، ولا يتغير الوعي بالوعظ أو الإعلام فقط في زمننا الحالي، ونحتاج تغيير مفهوم أن الوطن أهم من الشخصنة ولا سبيل إلا بالعيش مع الآخرين".

إنتاج ثقافي متنوع 

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية، إلى إن مؤسسة تكوين فشلت بسبب عدم رغبتهم في الحوار الهادئ وفرض الوصاية وعدم قبول الاختلاف، مشيرا إلى أن البداية من نقطة النهاية أمر غير مطلوب.

وأضاف "الإنسان المثقف يصنعه المجتمع والناس وليست كتاباته فقط أو تصنيفه أنه مثقف، منوها أن من يعتقد نفسه أكثر ثقافة من الآخرين فهو متنطع".

وتابع "مصر بها إنتاجا ثقافيا جيدا في الرواية والشعر والمسرح والسينما، وأطالب بتطوير صناعة السينما والعمل على إدخال قضايا المجتمع في السينما والدراما، نتمنى أن تسهم المكتبة في قيام نهضة ثقافية في مصر، ولدينا خطة لتطوير البرامج".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صناعة السينما مكتبة الاسكندرية التواصل الاجتماعي التراث العالمي الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

غدًا.. حفل لفريق ESFA وكوكتيل موسيقي في مكتبة الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي حفلاً موسيقياً لفريق ESFA، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء الخميس 3 أكتوبر، على خشبة المسرح الصغير بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

تأسست فرقة ESFA BAND في 2020 من مجموعة من الشباب الواعد الموهوب بهدف الحفاظ على التراث المصري الأصيل. وقدمت الفرقة حفلاتها على مسارح الأوبرا وساقية الصاوي ومكتبة الإسكندرية.

كما تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، حفلًا موسيقيًا يجمع بين التراث الموسيقي الشرقي والغربي وذلك يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر في تمام الساعة الثامنة مساءً بالقاعة الكبرى، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.
يأتي الحفل بمشاركة العازف المصري أمير عوض على البيانو، والعازفة النمساوية ماريان براندستيتنر على الكمان. يقدم الثنائي مقطوعات كلاسيكية من أعمال برامز، كريزلر، وشوبرت، بالإضافة إلى رقصات التانجو لبيازولا، ومقطوعات من روائع فيروز.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.. مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش ببيت السناري
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. مكتبة الإسكندرية تُطلق فيلم "درع الوطن"
  • الأحد.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا لشيخ الخطاطين
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • غدًا.. حفل لفريق ESFA وكوكتيل موسيقي في مكتبة الإسكندرية