قال خالد إبراهيم، المتحدث باسم الخارجية السودانية، إنّ الشعب السوداني يترقب نتائج اجتماعات الآلية الوزارية لقمة دول جوار السودان المنعقدة في تشاد، موجهًا الشكر إلى جهود مصر ورئيسها على وقوفهم بجوار شعبنا.

وأضاف "إبراهيم"، خلال حديثه مع القاهرة الإخبارية، أننا نؤكد سيادة السودان وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل خارجي والتعامل مع الأزمة، باعتبارها شأنًا سودانيًا داخليًا حتى لا يجرى إعاقة جهود احتوائها وتطويل أمدها.

وأوضح متحدث الخارجية السودانية، أنّ دول الجوار تتأثر بما يدور في السودان باعتبارها دولة مؤثرة إقليميًا، ونرحب بالتعاون مع دول الجوار في إيجاد آلية مشتركة للتوصل إلى حلول للأزمة.

وذكر أنّ قمة جوار السودان، جاءت بعد اجتماع اللجنة الرباعية الأفريقية التي شكلتها (إيجاد) وفوجئنا أنها تدخلت في الشأن الداخل السوداني، مؤكدًا أن قمة دول الجوار وضعت الأمور في نصابها بالسودان.

وتابع: "علاقات السودان ومصر راسخة ونعتقد أن التفاهم مع القاهرة أمر مهم جدًا للقمة".

وانطلقت، أمس، في العاصمة التشادية أنجمينا، فعاليات الاجتماع الأول للجنة وزراء خارجية دول جوار السودان بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماع دول جوار السودان أزمة السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)

قال السفير بدر عبد العاطى وزير الخارجية المصري، إن الدولة المصرية ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي، متابعا: الحكومة المصرية قدمت مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان وهذا ليس منحة وإنما واجب.

وزير الخارجية المصري يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو) تعمل مصر على تكثيف اتصالاتها من خلال العمل الوثيق مع المنظمات الدولية 

وأضاف عبدالعاطي ، خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر القوي السياسية المدنية الذي ينعقد فى القاهرة، عرضته قناة القاهرة الإخبارية، "تعمل مصر على تكثيف اتصالاتها من خلال العمل الوثيق مع المنظمات الدولية والدول المانحة لدعم دول الجوار المتضررة من الأزمة".

وناشد وزير الخارجية والهجرة،  السلطات والقوى السياسية السودانية بأن يعلوا جميعا مصلحة الوطن السوداني، كما أن مصر ستظل دائما وأبدا داعمة للجهود الساعية لعودة الاستقرار للسودان الشقيق

الازدهار والرفعة لدولة السودان

وتمني، التقدم والازدهار والرفعة لدولة السودان ولشعبه الشقيق، مستشهدًا بالآية الكريمة “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • وزير الخارجية: مصر استقبلت آلاف السودانيين ويعيشون في بلدهم الثاني
  • وزير الخارجية المصري: نعمل بشكل مكثف مع جميع الأطراف لوقف دماء الشعب السودانى عبر حل سياسى شامل
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في سعيها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الخارجية المصري يوجه رسالة للشعب السوداني: مشاهد الدمار تدمي قلوبنا
  • بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام