ذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء ورئيس جمعية للصيد أنه تم انتشال جثث ما لا يقل عن 89 مهاجرًا بعد غرق قارب صيد يحمل مهاجرين هذا الأسبوع قبالة ساحل البلاد.

وأفادت الوكالة بأن خفر السواحل "تمكن من انتشال جثث 89 مهاجرًا سريًا كانوا على متن قارب صيد تقليدي كبير جنح يوم الاثنين بشاطئ المحيط الأطلسي قبالة قرية القاهرة على بعد أربعة كيلومترات من مدينة إنجاغو".

وقال يالي فال رئيس جمعية صيد الأسماك في إنجاغو بجنوب غرب موريتانيا الجمعة، إن عدد القتلى بلغ 105 أشخاص، وإن السكان المحليين يدفنون الجثث التي يتم انتشالها من على الساحل منذ يوم الاثنين.

ويعد طريق الهجرة عبر المحيط الأطلسي من ساحل غرب إفريقيا إلى جزر الكناري، والذي يستخدمه عادة مهاجرون أفارقة لمحاولة الوصول إلى إسبانيا، من أكثر الطرق خطورة على حياة المهاجرين في العالم. وتتزايد مثل هذه الرحلات بأكبر قدر في فصل الصيف.
وذكرت الوكالة مساء الخميس، أن المهاجرين كانوا متجهين إلى أوروبا على متن قارب يقل 170 شخصًا.
وأضافت أن خفر السواحل أنقذ 9 أشخاص من بينهم طفلة عمرها 5 أعوام.

وذكرت منظمة (ووكينج بوردرز) المعنية بالدفاع عن حقوق المهاجرين في يونيو، أن عددًا غير مسبوق من المهاجرين بلغ نحو 5000 لقوا حتفهم في البحر في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 خلال محاولات للوصول إلى جزر الكناري.
وأظهرت بيانات لوزارة الداخلية الإسبانية أن عدد الوافدين إلى الأرخبيل في تلك الفترة ارتفع إلى خمسة أمثال مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 16500 شخص.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موريتانيا خفر السواحل المحيط الأطلسي قارب صيد

إقرأ أيضاً:

البحث عن 100 مهاجر قبالة سواحل جيبوتي بعد غرق قاربين

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء عن عمليات بحث جارية للعثور على أكثر من 100 مهاجر فقدوا قبالة سواحل جيبوتي، بعد أن أجبرهم المهربون على القفز في البحر. وذكرت المنظمة أنه تم استرداد ما لا يقل عن 45 جثة من الحادثة التي وقعت يوم أمس الثلاثاء.

ووقع الحادث المأساوي على متن قاربين يحملان نحو 310 مهاجرين مغادرين من اليمن إلى جيبوتي. وتمكن 99 شخصا فقط من السباحة إلى الشاطئ، في حين جرى انتشال 55 آخرين من البحر.

وأوضحت المنظمة أن المهربين أجبروا المهاجرين على النزول في عرض البحر قبالة ساحل أوبوك، مما أسفر عن مآس إنسانية، بما في ذلك وفاة أم مع طفلها الذي لم يتجاوز 4 أشهر.

ويغادر مئات الآلاف من الأشخاص سنويا من القرن الأفريقي بحثا عن آفاق اقتصادية أفضل في دول الخليج عبر ما يُعرف بالطريق الشرقي، الذي وصفته المنظمة الدولية للهجرة بأنه واحد من أكثر ممرات الهجرة ازدحاما وخطورة في العالم.

وتجري حاليا عمليات بحث وإنقاذ من قبل خفر السواحل الجيبوتي، حيث تواصل فرق الإنقاذ جهودها للعثور على المهاجرين المفقودين.

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أن الدعم مستمر لتقديم المساعدة للناجين وتقييم الوضع الراهن لمساعدة المهاجرين بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

  • انتشال 17 جثة لمهاجرين بعد غرق مركب قبالة سواحل تونس
  • نيجيريا.. ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب إلى 60 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة غرق قارب في نيجيريا إلى 60 قتيلًا والبحث مستمر عن المفقودين
  • غرق عشرات المهاجرين قبالة جيبوتي
  • البحث عن 100 مهاجر قبالة سواحل جيبوتي بعد غرق قاربين
  • غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي ومقتل 45 شخصًا
  • 45 قتيلاً جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي
  • مصرع 45 شخصا جراء غرق قاربي مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي
  • غرق أكثر من 40 مهاجرا وفقدان آخرين إثر غرق قاربين بعد مغادرتهما اليمن
  • مصرع 45 مهاجرًا بغرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي