موقع النيلين:
2024-11-15@16:27:42 GMT

نداء عاجل لقادة الجيش

تاريخ النشر: 6th, July 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم
══════❁✿❁═════
نداء عاجل لقادة الجيش
══════❁✿❁═════
الحمد لله القائل: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ﴾ الآية، وصلى الله وسلم على النبي الكريم القائل: “ألا إن القوة الرمي”، وبعد:

فإن من الأمور ما تناسبها العجلة، ومنها ما يتطلب التريث والتمهل، فإذا كان في التأني السلامة، فهذا في أمور تحتاج التروي والتمهل وليس ثَمَّ ما يقتضي التعجل، لكن هناك أمور لا تحتمل التأني بل تتطلب التصرف العاجل قبل أن تبلغ درجة يصعب أو يستحيل التعامل معها.


انطلاقًا من هذه الحقيقة فإنني – ولا شك هو صوت الكثيرين – أناشد قادة الجيش وفقهم الله بتدارك الأمور قبل استفحالها ولا تعجزهم الحيلة.

نعم أدرك التعقيدات التي تكتنف هذه الحرب، ويكفي منها أننا نواجه دولًا ولسنا نقاتل مليشيات كما يظن البعض، لكن على الأقل علينا أن نفعل ما يمكن، وخاصة الأمور التالية:
???? أولًا: ضرورة الحصول على حليف قوي يمدنا بالسلاح النوعي عاجلًا ولو تطلب ذلك حصول الحليف على امتيازات كبيرة؛ فتمسكنا ببلادنا وسيادتها ولو بتقديم امتيازات للحليف باختيارنا، لا شك خير من أن نفقد بلادنا كلها ويأخذ تلك الامتيازات عدونا ونحن كارهين.

???? ثانيًا: ضرورة تقييم الخطة والإستراتيجية التي تسير بها العمليات العسكرية، وإشراك خبراء موثوقين مؤتمنين؛ فهي جهد بشري غير معصوم، ومرّ عليه وقت طويل، حتى لو كانت صحيحة سليمة في أول الحرب فلا يلزم أن تكون كذلك الآن مع كثير من التغيرات والتطورات.

???? ثالثًا: ضرورة تشكيل حكومة تنفيذية يرتضيها الجيش تكون متوافقة معه تتولى عبء إدارة البلاد ومعاش الناس مؤقتًا، وتخفف على الجيش عبء الإدارة، وتقدم للجيش الدعم السياسي، وتكفيه مؤونة تتبع العملاء والخونة والمخبرين والمتواطئين الذين عظم خطرهم وظهر ضررهم.

???? رابعًا: تفعيل الإعلام الحربي لأهميته البالغة؛ ليقوم بتنوير الناس وتبيين الحقائق ودحض الشائعات وإصدار التوجيهات المناسبة في الوقت المناسب، وبثّ روح القتال في الناس وتجييش الشعب؛ فقد ظل الإعلام الحربي خامدا ضعيفا منذ بداية الحرب.

???? خامسًا: الإصغاء للناصحين؛ فكثيرًا ما يُبلِّغ الناس بأخبار في غاية الأهمية والخطورة ويتم تجاهلها؛ وتأتي العواقب سيئة، ولدينا العديد من الأمثلة.

???? سادسًا: ضرورة التحقيق ولو بصورة خفية مع أشخاص حامت حولهم شبهات، سواء كانوا يشغلون مهامًا أو مواطنين؛ وتجاهلهم يؤدي إلى مزيد من المخاطر، قال أبو الحسن الماوردي وهو يعدد مهام السلطان: “أن يباشر بنفسه مشارفة الأمور، وتصفح الأحوال؛ لينهض بسياسة الأمة وحراسة الملة، ولا يعول على التفويض…، فقد يخون الأمين ويغش الناصح”.
ولقد نصحت لمن يريد نصيحتي
والـنصح أغـلى مـا يُـباع ويوهَبُ
أسأل الله العلي أن يوفق القادة للصواب، وأن يلهمهم رشدهم، وينير إلى الحق طريقهم، وأن ينصرنا ويخزي أعداءنا.
والله ولي التوفيق
___________________
نشر بتاريخ: ٢٩ ذو الحجة ١٤٤٥هـ، الموافق 2024/7/5م
════════❁══════
???? فضيلة الشيخ الدكتور: حسن أحمد حسن الهواري حفظه الله ????
════════❁══════

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أن تخالط الناس وتصبر على أذاهم

يمثل الإنسان بذاته لبنة من لبنات البناء المجتمعي، فالمجتمع هو عبارة عن أفراد يعيشون مع بعضهم البعض في جماعة وتحكمهم مجموعة من الروابط الأسرية والدينية والعادات والتقاليد، والقيم، والأعراف، والقوانين، والانتماء الجغرافي، فالإنسان يصعب عليه أن يعيش بمفرده، فحياته قائمة على تبادل المنافع ومشاركتها مع المحيط الذي حوله، فكان لزاما على المسلم أن يخالط الناس، ويتبادل معهم المنافع، ويكون له تأثير إيجابي على من حوله، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلـم يقول: "خير الناس أنفعهم للناس" فنجد في هذا الحديث أن الخيرية ومرتبة التفضيل التي ينالها المسلم تتمثل في نفعه المتعدي إلى الناس، وهذا حث بليغ لكي يساعد الناس بعضهم لبعض، وأن تنتشر بينهم هذه القيمة الإنسانية الخلاقة.

وفي موضع آخر نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلـم شبه علاقة المسلم لأخيه المسلم بالبنيان، فقال: " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا" فهي علاقة قوية راسخة يسند فيها كل منهما الآخر، وعندما أراد عليه الصلاة وأزكى السلام أن يصور التواد والتراحم الذي يكون في المجتمع المسلم شبهه بالجسد الواحد، فقال: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

ففي هذه المعاني السامية التي تمثل هذه العلاقات المتينة والروابط القوية يتجلى أثر مخالطة الإنسان لأخيه في مجتمعه، فيتبادل معهم المنافع، ويقوم على شؤون أهل بيته وأسرته ومجتمعه، ويسعى إلى صلاح هذا المجتمع بالكلمة الطيبة، والحكمة، والموعظة الحسنة، وبالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

كما أن عليه أن يخالط الناس ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم، ويكون قريبا منهم فهو بذلك يكون أقرب لنفعهم، وأجدى لمشورتهم، وأكثر قبولا لنصحهم، ولكن عليه أيضا أن يكون محتملها لكلامهم واسع الصدر حليما كريما صبورا على الأذى، فطبيعة الناس مختلفة، وأفكارهم متباينة، وطباعهم متفاوتة، فعلى المرء أن يخالط الناس ويصبر على أذاهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلـم في هذه المعاني: "المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم".

ولذلك وضعت الشريعة الإسلامية مجموعة من الضوابط لهذه المخالطة وهي ضوابط أخلاقية يجب ان يتسم بها المسلم، منها أن يتصف بصفة العفو والتسامح وحسن المعاملة، كما أنه يجب عليه اجتناب المعاصي التي قد تحصل جراء هذه الخلطة في المجالس مثل الغيبة والنميمة، وعليه أن يتحلى بالصدق في أقواله وأفعاله، وأن لا تمتد يده أو لسانه بالأذى، وأن يعفو ويصفح على من أخطأ عليه من إخوانه، وأن يوقر الكبير، ويحترم الصغير، وغيرها من أخلاق التعامل التي حض عليها الدين الحنيف.

ولن يستطيع المسلم خدمة أفراد مجتمعه إلا إذا خالطهم وتعرف عليهم وأصبح عنده علم بضروفهم وأحوالهم، ووبذلك يحصل نفعه لهم، بمد يد العون والمساعدة، كما أن هذه الخلطة تؤصل مبدأ التكافل الإجتماعي، وتذيب الحواجز والفروقات الاجتماعية، وتجعل من أفراد المجتمع لحمة واحدة.

ولكن ينبغي الحذر من ان تكون مسألة المخالطة هي مطية أو عذر يعتذر به البعض من الذين يحضرون مجالس السوء، فالمسلم ينبغي منه أن يبتعد عن مجالس الفتن ويفر منها ويعتزلها، بل ويجب عليه أن يبحث عن الرفقة الصالحة والصحبة المعينة له على الخير، وأن تكون خلطته للناس في المجالس العامة النافعة، أو مجالس المناسبات سواء كانت أفراحا أو اتراحا، فالإنسان يتأثر بمن يجالسهم، ويتأثر بالبيئة التي يعتاد الجلوس فيها، فعلى المسلم أن يتحرى مجالس الصالحين، ويرتبط بقرناء الخير، ويبتعد عن قرناء السوء، لأن قرناء السوء يوردون أصحابهم المهالك، ويعينوهم على المعصية، ويبعدونهم عن الطاعة، ويزينون لهم المنكرات.

ولن يكتشف الإنسان حسن خلقه إلا من خلال الخلطة، مع أسرته ومع أبناء مجتمعه، فيقيس مدى حلمه عنهم، وصبره على أذاهم، وردة فعله على إسائتهم، وجميل تعامله معهم، فيربي نفسه على أن يكون في المجالس كما أمره الله عز وجل وكما ذكرته السير النبي من خلق الرسول صلى الله عليه وسلـم، فبذلك يربي نفسه، ويزكيها، ويصعد بها إلى أعلى المراتب حتى يكون أقرب الناس مجلسا للرسول صلى الله عليه وسلـم يوم القيامة، فالرسول الكريم يقول: " إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا".

ومن أشكال الخلطة النافعة زيارة الأرحام وتفقد أحوالهم والسعي لمصالحهم، وهذا يفتح أبواب الرزق، فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلـم " مَن أحبَّ أن يُبْسَط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه" والزيارة لا تقتصر على السلام وتناول الطعام، وإنما تتجاوز ذلك بتفقد أحوال الناس، وتلمس حاجاتهم، وبذل الجهد في إعانتهم.

والمسلم الحصيف يوزع حالته بين الخلطة والعزلة، فيعرف متى يجب ان يكون في المخالطة، ومتى ينبغي له أن يكون في عزلة، فالوقت عنده موزع ومحسوب، وتصرفاته مدروسة، فيجعل للخلطة وقت يعين فيه إخوانه ويزكي فيه نفسه من خلال نيته في نفعه للناس، ولكن لا ينسى أن يكون في عزلة مع نفسه ومع ربه، فهو يوافق بين الأمرين.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تأجيل مباراة الزمالك والنصر الليبي بسبب أمور تنظيمية
  • الأمور بين يدي الله.. نادي كفر الشيخ يطالب بتكثيف الدعاء للاعب محمد شوقي
  • عاجل | زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرويترز: على حزب_الله التخلي عن سلاحه لإنهاء الحرب وتجنيب لبنان الدمار
  • أن تخالط الناس وتصبر على أذاهم
  • نداء عاجل من الجيش الكويتي إلى شباب الوطن| تفاصيل
  • السيد القائد : 3 أمور يجب التركيز عليها في الفترة المقبلة
  • عاجل| أول هدية من نتنياهو إلى ترامب.. حسم ملف الحرب برعاية أوربية روسية
  • التخطيط: ليس بالضرورة تواجد رب الأسرة في المنزل خلال يومي التعداد السكاني- عاجل
  • "الفاو": الأنظمة الغذائية الزراعية في قطاع غزة انهارت
  • أمير قطر يوجه نداء عاجلا الي الشعب من أجل نزول المطر