قصة بقلم : كلثوم الجوراني ..
أغمضت عيني مستسلمة للرحيل ، الرحيل الابدي إلى عالم مجهول ولكنها تتشبث بجسدي ، نعم انها روحي النقية المتعبة تتوغل كجذور شجرة في تربة طينية تمسك بجسدي لا تريد الخروج منه لم اعد ارى شيئا واثقلت سمعي الضربات التي تلقيتها قبل قليل على رأسي كانت الضربات موجعة جداً ثم أصبحت أقل وجعا وذلك لأنني ضربت حتى تخدر جسمي من شدة الضرب أشعر بالعصي تتخبط على جنبي وظهري ، اصوات القاتلين المرعبة أصبحت همهمات لأن سمعي قد ثقل ووجوههم القفرة الكالحة لم اعد اراها لأنني لم اعد أبصر من شدة ضربهم لي .
لحظات عصيبة كنت انتزع روحي انتزاعا ، ولكنها كانت عنيدة تريد البقاء رغم كل ما حدث لجسدي ، واخيرا تحررت روحي حتى أصبح ضربهم في جسدي كضربة سيف في ماء ، قبل ذلك ارسل لي بعض الكهنة ينذرونني بالموت ولكن تهديدهم ووعيدهم لم يكن يخيفني ، انا التي أدركت الحقيقة وكشفت زيف ادعائهم وترهاتهم وفضحت عقائدهم الخرفة ، يكفي أن كروشهم ملئى بأرغفة تصنعها ايادي الجياع ، قرع اجراسهم يوقظ الحماقة وتغفو لسماعه العقول ، تحت جلابيبهم جيش من الشياطين ، كل ترنيمة منهم تدعو للبلاهة والتفاهة كانوا كورود الجوري الاحمر لا يرى الناس إلا زهوهم أما أنا فأعرف أن في اغصانهم الشوك ، لا الوم مقتهم لي فأنا كنت أسير عكس مسير القطيع الذي يتبعهم .
كنت أحرض الناس بدعوتي إياهم للتعقل والتفكر ، مواعظي كانت توقظ العقول من غفلتها حتى أبصر بعض الناس ما يخفيه الكهنة تحت جلابيبهم فجن جنون الكهنة .
زندقوني وسفهوا ما اقول وساروا بين الناس يتهمونني بشتى التهم وهم يعلمون علم اليقين من أنا ، انا أول امرأة رسمت مواقع الإجرام السماوية وانا من اخترعت مقياس ثقل السائل النوعي وصنعت اسطرلاباً لي مساهمات في الكثير من العلوم انا الفيلسوفة ومستشارة البلاط الملكي اتهم بالكفر والزندقة ، اقتنع بعض قطيعهم بأنني كافرة وبعضهم احتار بأمري ولم يقتنع ببرائتي وحكمتي إلا القليل والقليل جدا ، أصبحوا المؤمنون بحكمتي منبوذين في المجتمع يتهمونهم بالكفر والإلحاد حتى عوائلهم أصبحت تشمئز منهم ولكنهم ابصروا الحقيقة والعودة إلى الخرافة شيء مستحيل ، زاد حنق الكهنة وحقدهم فقرروا الانتقام مني وتحشدوا لإطفاء ثورة عقلي ولا يكون ذلك إلا بقتلي
فأجتمعوا في طريقي معترضين إياي بعصيهم وأسلحتهم، نادوا عليّ فلم اعر لندائهم اي انتباه فبادرني أحدهم بضربة موجعة اسقطتني أرضا وحينما راى باقي الكهنة أن الناس وقفوا متفرجين لا احد يجرؤ على الدفاع عني تشجعوا ليضربونني بأجمعهم ضربا مبرحاً حتى طحنت عصيهم اضلعي واحشائي ، كنت أنظر إلى الناس الذين وقفوا متفرجين وبينهم من آمن بحكمتي وبصحة ما اقول ولكنهم قلة مستضعفة كانوا يخفون وجوههم خشية أن تفضحهم الدموع ، قبل أن يغشى عليّ سمعت هضل المتجمهرين وعبارات من هنا وهناك
تستحق ذلك ، اضربوها فهي كافرة ، خلصوا الناس من شر أفكارها ،يجب أن تموت هذه الأفعى ، وبينها كلام ضعيف لو أنهم نفوها لبلاد أخرى ، لو أنهم سجنوها ، كل ما اسمعه لا فائدة منه هو مجرد ثرثرة لا اكثر .
انتهى العرض وايقن القتلة من مفارقة هيباتيا للحياة وتركوها مضرجة بدمائها على قارعة الطريق انفض الجمع وذهب كل لشأنه وحمل اثنان من الكهنة جثتها ليطمروها في حفرة قد اعدت مسبقا لطمرها ، كانت تلك الليلة ليلة استثنائية لقد أيقظ قتلها العقول وها هي هيباتيا توقظ العقول مرة أخرى ، لقد ازداد حقد الناس على الكهنة وتمرد بعض الضعفاء عليهم حتى ظاهرهم بعض تجار البلدة ووجهائها
منظر المرأة المستضعفة بين جمع من الرجال الأقوياء وهم يوسعونها ضرباً حتى الموت اثار اشمئزاز المجتمع من هولاء الكهنة وفضح دجلهم وزيف ادعائهم بأنهم فضلاء متسامحون .
قيل بعد موت الفيلسوفة هيباتيا أصبحت قصة نضالها ملهمة حتى تناول أحدهم ريشته فرسم لوحة وكانت من اروع اللوحات وابهظها ثمناً علقت في أحد المتاحف ، وقيل إن الكثير من النساء أصبحن يتداولن أقوالها وكتابتها ويستلهمن من علمها الكثير ، قيل إن شجرة كبيرة قد نبتت فوق قبر هيباتيا ، شجرة كبيرة متشابكة الأغصان يلعب الصبية تحت ظلها وما أن ينتزعون شيئا من لحائها حتى يسيل سائل احمر يشبه الدم فيصبغون جباههم به يعتقدون أنها دماء هيباتيا وأنها دماء مقدسة تزيد قوتهم وشجاعتهم ، وقيل إن أحد النجوم التي نراها هو في الحقيقة هيباتيا إذ حلقت روحها في السماء فسلكت دربها لمواقع الإجرام السماوية التي رسمتها مسبقا. كلثوم الجوراني
المصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات
إقرأ أيضاً:
من السوشيال ميديا إلى المعارض الكبرى: هل أصبحت الشهرة أسهل من الإبداع؟
في عالم الفن اليوم، باتت الشهرة والتقدير الفني في متناول يد كل من يمتلك أداة اتصال رقمية، سواء كان ذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو عبر الحملات الدعائية المدفوعة. بفضل الانتشار الواسع للإنترنت، أصبحت السوشيال ميديا ساحةً للفنانين الطموحين لعرض أعمالهم والوصول إلى جمهور أوسع بسرعة قياسية. لكن في الوقت نفسه، أثار هذا التحول تساؤلات مهمة: هل أصبح الوصول إلى الشهرة أسهل من الإبداع الفني نفسه؟ وهل المهرجانات والمعارض الفنية الكبرى باتت تستقطب الأسماء الشهيرة بفضل متابعيهم على الإنترنت بدلًا من استنادها إلى الكفاءة الفنية والإبداعية؟
في السنوات الأخيرة، أصبحت السوشيال ميديا المنصة التي يعتمد عليها الكثير من الفنانين الشبان لكسب الشهرة وتوسيع دائرة معجبيهم. تطبيقات مثل إنستجرام، تيك توك، وفيسبوك منحت الجميع فرصة عرض أعمالهم الفنية لجمهور عالمي. بينما كان الفنان في السابق يحتاج إلى سنوات من العمل والاجتهاد لكي يحقق التقدير والاعتراف داخل الأوساط الفنية التقليدية، أصبح بإمكان أي شخص اليوم بناء قاعدة جماهيرية ضخمة في وقت قصير عبر منصات التواصل الاجتماعي.
الفنانون الذين يحققون شهرة على السوشيال ميديا غالبًا ما يكون لديهم القدرة على جذب انتباه الجمهور باستخدام أساليب تفاعلية، أو حتى عبر تجسيد أنفسهم كشخصيات مثيرة على الإنترنت. يستخدم هؤلاء الفنانون صورًا ومقاطع فيديو قصيرة أو حملات إعلانية لخلق تأثير سريع، مما يمنحهم فرصة للوصول إلى جمهور كبير في فترة زمنية قصيرة.
ولكن هذا الظهور السريع قد يطرح سؤالًا محوريًا: هل الشهرة التي يحصل عليها هؤلاء الفنانون هي نتيجة حقيقية لإبداعهم، أم أن الأمر يتعلق أكثر بكيفية تسويقهم لأنفسهم؟
مع تزايد عدد الفنانين الذين يعتمدون على السوشيال ميديا كوسيلة رئيسية للترويج لأنفسهم، بات من الواضح أن التسويق الشخصي أصبح جزءًا لا يتجزأ من معادلة الشهرة في الفن. ففي عالم يتسم بالتسارع والانتشار الرقمي، أصبح من الأسهل أن يحصل الفنان على متابعين واهتمام إعلامي إذا كان يمتلك حضورًا قويًا على الإنترنت، بغض النظر عن مستوى جودة أعماله.
في هذا السياق، يتساءل الكثيرون: هل باتت الشهرة أسهل من الإبداع؟ قد يكون الجواب نعم، بالنظر إلى أن معايير التقييم لم تعد مقتصرة على الكفاءة الفنية بقدر ما أصبحت تعتمد على القدرة على خلق "هالة" أو صورة جذابة عبر السوشيال ميديا. فالفنان الذي يتقن فن التسويق الشخصي ويدير حساباته الرقمية بذكاء، يستطيع أن يكسب شعبية بسرعة، ما يفتح له الأبواب نحو المعارض الفنية الكبرى والحصول على فرص عرض أعماله في أماكن مرموقة.
وعلى الرغم من أن هذه الشهرة قد تكون مفيدة لبعض الفنانين في بدء مسيرتهم، إلا أن هناك من يراها تهديدًا لقيمة الفن نفسه. إذ قد تغيب الجوانب الجمالية والفنية الحقيقية عندما يتم التركيز على الصورة العامة والظهور أكثر من الفكرة الإبداعية أو الرسالة التي يود الفنان إيصالها.
تزايدت في السنوات الأخيرة ممارسات جديدة في عالم الفن، حيث بدأ بعض المعارض الكبرى والمهرجانات الفنية في التعامل مع الفنانين الذين يتمتعون بشعبية كبيرة على السوشيال ميديا. فمع تزايد أعداد المتابعين على منصات مثل إنستجرام أو يوتيوب، أصبح من الشائع أن يُستدعى الفنان الذي يملك أكبر عدد من المتابعين لعرض أعماله في معارض فنية مرموقة، حتى وإن كانت أعماله الفنية تفتقر إلى الابتكار أو الموهبة الحقيقية.
يُلاحظ أن هذه الظاهرة قد تثير جدلًا في الأوساط الفنية التقليدية، حيث يرى البعض أن الفن يجب أن يُقيَّم بناءً على جودته وقيمته الفنية، لا بناءً على عدد المعجبين أو حجم المتابعة على الإنترنت. لكن في الوقت نفسه، يتبنى بعض القائمين على المعارض والفنانين أنفسهم هذه المعادلة الجديدة، معتبرين أن قوة الحضور الرقمي تساهم في جذب جمهور أكبر، وبالتالي توفر فرصة لعرض الأعمال الفنية على نطاق أوسع.
من غير الممكن إنكار أن الفن اليوم أصبح يشمل المزيد من الوسائط والتقنيات الحديثة التي تفتح أفقًا جديدًا للإبداع، من بينها الوسائط الرقمية والفن التفاعلي. ولكن مع تطور أدوات التسويق الشخصي، أصبح التحدي الأكبر هو كيفية التوازن بين الحفاظ على الإبداع الفني الأصلي وبين استغلال قدرات التسويق الحديث. هل يمكن للفنان أن يظل مخلصًا لرؤيته الفنية وفي الوقت نفسه يحقق النجاح الذي يطمح إليه في هذا العالم الرقمي المتسارع؟
الفنان في العصر الرقمي يجب أن يكون أكثر من مجرد مبدع؛ عليه أن يكون مسوِّقًا لعمله، يعرف كيف يتفاعل مع جمهوره ويطور من وجوده الرقمي. لكن من المهم أيضًا أن يظل الفنان ملتزمًا بجودة أعماله وأن يتذكر أن الشهرة لا ينبغي أن تكون هدفًا بحد ذاتها، بل أداة تساعد في نشر رسالته الفنية. هذه المعادلة الدقيقة تتطلب الكثير من الحكمة والقدرة على التمييز بين الإبداع وبين السعي وراء الشهرة السريعة.
في النهاية، يظل السؤال قائمًا: هل أصبحت الشهرة أسهل من الإبداع في عصر السوشيال ميديا؟ الإجابة على هذا السؤال ليست بسيطة، حيث يعتمد الأمر على كيفية تعريف الفن والنجاح. بينما قد يحقق البعض الشهرة من خلال التسويق الذكي وخلق حضور قوي على الإنترنت، يبقى أن الفن الحقيقي لا يمكن قياسه بالأرقام أو المتابعين. قد تكون الشهرة سريعة، ولكن الإبداع الحقيقي يحتاج إلى وقت وجهد طويلين.
ومن هنا، تبرز أهمية أن يظل الفن والفنانان في قلب المعادلة، ويجب ألا تُطغى قيمة الشهرة على القدرة الحقيقية على الإبداع. في النهاية، تظل الأعمال الفنية التي تحمل رسالة حقيقية أو قيمة جمالية هي الأكثر تأثيرًا ودوامًا، مهما كانت الوسيلة التي استخدمها الفنان للوصول إلى جمهوره.