تداوت أنباء بشأن اختيار المهندس عبدالصادق الشوربجي، لتجديد الثقة فيه رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة، لدورة ثانية.

من هو عبدالصادق الشوربجي؟

المهندس عبدالصادق الشوربجي، يبلغ من العمر 63 عامًا، من مواليد محافظة الغربية 5 يونيو 1961، تخرّج في كلية الهندسة جامعة حلوان عام 1984، والتحق بالهيئة العامة للمطابع الأميرية بوظيفة كبير المهندسين، ثم انتقل للعمل بمؤسسة روز اليوسف عام 2001 نائبًا للمدير العام لشؤون المطابع، ورئيسًا للجنة الاحتياجات بالمؤسسة،وظلّ حتى عام 2010؛ حيث تولّى وظيفة المدير العام لمؤسسة روز اليوسف، إلى أن تولّى رئاسة مجلس الإدارة في 26 نوفمبر 2012، وظل حتى عُيّن رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة منذ عام 2020، وتم تجديد الثقة فيه لفترة ثانية.

حياته العملية

بدأ "الشوربجي" حياته العملية مع دور النشر القومية، بعدما شغل منصب كبير المهندسين بالإدارة الهندسية لشؤون الهيئة العامة للمطابع الأميرية.

وكانت المرحلة الثانية والفارقة في مسيرته المهنية، هي انضمامه لمؤسسة روز اليوسف العريقة التي شهدت صعوده الإداري، بداية من نجاحه في منصب نائب المدير العام للمطابع عام 2001، ومرورًا بشغله منصب المدير العام لمؤسسة روزاليوسف، وعضوية مجلس إدارة المؤسسة، حتى توليه مقعد رئيس مجلس الإدارة بنهاية 2012.

ووقع الاختيار على "الشوربجي" لتولي رئاسة مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف الصحفية للمرة الأولى في نوفمبر عام 2012؛ إذ وافق مجلس الشورى آنذاك على تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة المؤسسة بدلًا من سلفه محمد جمال الدين،الذي كان تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للصحافة.

وفي يناير عام 2014، جاءت التغييرات الصحفية لرؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، لتجدد الثقة في "الشوربجي" لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف، ومع تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة للمرة الأولى، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر في إبريل عام 2017، أبقت الهيئة على عبدالصادق الشوربجي في منصبه كرئيس لمجلس إدارة المؤسسة آنذاك.

وبالتوازي مع مهمته في روزاليوسف، عهد إلى المهندس عبدالصادق الشوربجي برئاسة لجنة مشتريات ورق الصحف والمجلات بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخلال توليه هذه المهمة، شدد على أن توافر ورق طباعة الصحف أصبح مسألة أمن قومي، ويمثّل أزمة كبيرة لكافة المؤسسات الصحفية، كما اقترح خلال أحد اجتماعات الهيئة الوطنية للصحافة مع رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، التفكير بجدية في ضرورة وجود مصنع بمصر لإنتاج ورق الصحف.

الهيئة الوطنية للصحافة

وقع الاختيار على المهندس عبدالصادق الشوربجي، ليكون رئيسًا للهيئة الوطنية الصحافة في 2020، خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر، الذي اُختير رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام آنذاك.

ووضع "الشوربجي" مع الهيئة، ما وصفه بـ "خطة هيكلة المؤسسات الصحفية القومية"، والتي تهدف إلى تخفيض الديون المتراكمة على المؤسسات الصحفية القومية.

التغييرات الصحفية والإعلامية

ومن المقرر أن يصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرارًا بإجراء التغييرات الهيئات المُنظّمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر، وذلك وفقًا للقانون، خلال أيام.

واقترب الاختيار من الدكتور ضياء رشوان منسق الحوار الوطني، ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ونقيب الصحفيين السابق، ليكون رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر.

كما طُرح اسم الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، وعضو مجلس الشيوخ، ليكون رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، خلفًا للإعلامي حسين زين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئیس ا للهیئة الوطنیة الوطنیة للصحافة مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

من هو الكاتب الصحفي عزت إبراهيم المرشح لرئاسة الهيئة العامة للاستعلامات؟

تداولت أنباء حول تولّي الكاتب الصحفي عزت إبراهيم المتحدث الرسمي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات، خلفًا للكاتب ضياء رشوان، على أن يتم تعيين متحدث رسمي جديد للمجلس.

ويأتي هذا القرار، بعد تولّي الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات، لأكثر من 7 سنوات؛ حيث أشارت تقارير عِدة لأنباء تولّيه رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلفًا للكاتب الصحفي كرم جبر، في حركة التغييرات المرتقبة للهيئات المُنظّمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر.

من هو الكاتب الصحفي عزت إبراهيم؟

الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، مواليد محافظة المنيا عام 1968، والذي تخرّج من كلية الإعلام عام 1991.

هو صحفي وباحث مصري يشغل حاليا منصب رئيس تحرير صحيفة الأهرام ويكلي وبوابة الأهرام الإنجليزية وعضو ومتحدث بإسم المجلس القومي لحقوق الإنسان.

بدأ “إبراهيم” حياته العملية بصحيفة الأخبار وأخبار اليوم ثم انتقل لقسم الشئون الخارجية بصحيفة الأهرام عام 1997، ثم عمل مراسلًا لجريدة الأهرام في واشنطن ونيويورك 2009 - 2013، ثم مديرًا لتحرير الأهرام 2014 - 2017.
زميل زائر بمؤسسة بروكينجز للأبحاث، والكونجرس الأمريكي 2003 - 2004 من خلال زمالة الجمعية الأمريكية للعلوم السياسية، وهيئة فولبرايت، وزميل برنامج الزملاء الدوليين بجامعة ييل (2006 - 2007).

حصل عزت إبراهيم علو ماجستير العلاقات الدولية من جامعة ساسكس Sussex University البريطانية عام 2001.

كتاباته

كتب عزت إبراهيم مئات المقالات والتقارير في السياسة الخارجية والسياسة الداخلية الأمريكية، وتطورات العلاقات الدولية، والإسلام السياسي، والحرب على الإرهاب، والسياسات الإقليمية للدول الكبري، والسياسات الإعلامية بصحيفة الأهرام، والأهرام ويكلي، وعدد من مراكز الأبحاث المصرية، والعربية، والدولية. 

فضلًا عن أنه يكتب بشكل دوري في دورية السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام، ونشر مجموعة من المقالات عن صورة الشرق الأوسط في الصحافة الأمريكية التاريخية في أعقاب زمالة جامعة ييل.

يشغل عزت إبراهيم منصب المتحدث الرسمي بإسم المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ يناير 2022، ومديرًا لوحدة دراسات الإعلام، وعضو الهيئة الاستشارية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بالقاهرة.

كما أنه يشغل أيضًا عضوية الأمانة الفنية لاتحاد الصحفيين الأفريقيين، ومقره القاهرة.

مقالات مشابهة

  • أبرز مهام الهيئة الوطنية للصحافة.. منها إجراء تقييم دوري شامل لكل الإصدارات
  • فاجعة غرق لاعبي اتحاد طنجة.. النقابة الوطنية للصحافة تستنكر الاعتداء على صحفيين بالمضيق
  • طارق سعدة يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام اليوم
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تعظيم دور الهيئة العامة للتنمية السياحية
  • إشادة قوية من عزة مصطفى بأنباء ترشيح ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
  • الصحفيين تُرشح عُلا الشافعي وعمرو خفاجي لعضوية الأعلى للإعلام
  • من هو الكاتب الصحفي عزت إبراهيم المرشح لرئاسة الهيئة العامة للاستعلامات؟
  • محافظ المنوفية يستقبل وفود المهنئين من الهلال الأحمر والتربية والتعليم والكهرباء لتجديد الثقة
  • الإثنين المقبل.. ضياء رشوان يؤدي اليمين الدستورية أمام النواب
  • كامل الوزير يزور المقر الرئيسي للهيئة العامة للتنمية الصناعية