الحرة:
2024-07-09@00:03:22 GMT

تصعيد أميركي ضد الصين بسبب قضية منشطات السباحين

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

تصعيد أميركي ضد الصين بسبب قضية منشطات السباحين

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي أي) ووزارة العدل فتحا تحقيقًا جنائيًا في كيفية سماح سلطات مكافحة المنشطات ومسؤولي الرياضة لنخبة السباحين الصينيين الذين ثبتت تعاطيهم لمادة محظورة بالإفلات من العقاب والفوز بعدد كبير من الميداليات، بما في ذلك ثلاث ذهبيات، في الألعاب الأولمبية الأخيرة، وفقًا لما قاله شخصان مطلعان على الأمر والهيئة الإدارية الدولية للسباحة.

ووفقا للصحيفة، يعد قرار المضي قدمًا في التحقيق الجنائي تصعيدًا كبيرًا من قبل الولايات المتحدة ضد الصين وسلطات مكافحة المنشطات العالمية والحركة الأولمبية، وسيعني ذلك أن تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي سوف يلقي بظلاله على الألعاب الصيفية، التي من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من يوليو الجاري في باريس.

وأوضحت أن أحد عشر من السباحين الذين ثبتت إصابتهم، والذين لم يتم إيقافهم مطلقًا بسبب تعاطي المنشطات، أصبحوا مرة أخرى أعضاء في الفريق الأولمبي الصيني. والعديد منهم هم المرشحون للفوز بالميداليات في باريس.

ووفقا للصحيفة، يأتي الكشف عن التحقيق بعد أكثر من شهرين بقليل من كشف "نيويورك تايمز" أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وسلطات مكافحة المنشطات الصينية رفضت تأديب 23 سباحًا صينيًا الذين ثبتت إصابتهم بتعاطي عقار محظور في أوائل عام 2021، وأن عدم إيقاف الرياضيين والحفاظ على سرية الاختبارات الإيجابية مهد الطريق أمام السباحين للمنافسة والفوز بالميداليات في دورة الألعاب في طوكيو.

وذكرت "نيويورك تايمز" أن مكتب التحقيقات الفيدرالي علم في العام الماضي بشأن الاختبارات الإيجابية وقرار تبرئة الرياضيين من ارتكاب أي مخالفات وأن المحققين الفيدراليين اتخذوا خطوات في الأسابيع الأخيرة لمعرفة المزيد عما حدث. لكن لم يكن من الواضح ما إذا كان قد بدأ تحقيق جنائي كامل في الأمر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه، في يونيو الماضي، عندما كان المدير التنفيذي للهيئة الإدارية الدولية للسباحة، "وورلد أكواتيكس" World Aquatics، في الولايات المتحدة لحضور التجارب الأولمبية الأميركية في إنديانابوليس، اتصل به المحققون الفيدراليون لمناقشة كيفية التعامل مع الاختبارات الإيجابية، وفقًا لشخصين مطلعين على الأمر. ورفض هؤلاء الأشخاص الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة التحقيق الجاري.

ووفقا للصحيفة، من غير الواضح ما قاله المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للسباحة، برنت نوفيكي، للسلطات خلال النقاشات. وانتقل نوفيكي إلى منصبه في يونيو 2021، قبل أيام قليلة من إبلاغ السلطات الصينية الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ومنظمة الألعاب المائية العالمية بأنها قررت عدم التعامل مع الاختبارات الإيجابية على أنها انتهاكات لتعاطي المنشطات.

وكجزء من تعاملاته مع المحققين، حصل نوفيكي على أمر استدعاء من هيئة المحلفين الكبرى، وفقًا لبيان صادر عن "وورلد أكواتيكس".

وقالت "وورلد أكواتيكس" إن "الشركة أن تؤكد أن مديرها التنفيذي، برنت نوفيكي، تلقى مذكرة استدعاء كشاهد من قبل حكومة الولايات المتحدة". وأضافت: "إنه يعمل على تحديد موعد لعقد اجتماع مع الحكومة، وهو ما سيؤدي على الأرجح إلى تجنب الحاجة إلى الشهادة أمام هيئة محلفين كبرى".

وترى الصحيفة أنه ربما يمثل التصعيد في القضية التحقيق الأكثر أهمية في جريمة المنشطات منذ أن أقرت الولايات المتحدة تشريعًا يعرف باسم قانون رودشينكوف في عام 2020، والذي يجرم تعاطي المنشطات في الأحداث الرياضية الدولية على مستوى النخبة أينما أقيمت. وسيكون هذا التحقيق هو المرة الأولى التي تركز فيها السلطات الأميركية على هيئة رياضية دولية بموجب هذا القانون.

ووفقا للصحيفة، انتقدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات القانون الجديد منذ اقتراحه للمرة الأولى، بحجة أن تجريم تعاطي المنشطات في دولة واحدة من شأنه أن يضر بجهود الوكالة للحفاظ على مجموعة واحدة من القواعد الرياضية في كل مكان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخاطر وتوقيت التحقيق الأميركي مرتفعة بشكل خاص بالنظر إلى علاقة البلاد باللجنة الأولمبية الدولية. وستستضيف لوس أنجلوس دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة بعد باريس، في عام 2028، في حين حصلت مدينة سولت ليك سيتي بولاية أوتا على وضع العارض المفضل من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في ملف استضافة دورة الألعاب الشتوية 2034.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية يعلن اليوم بعثته الرسمية لأولمبياد باريس

تسمي اللجنة الأولمبية العمانية اليوم البعثة الرسمية لسلطنة عمان المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين "باريس 2024" التي ستقام خلال الفترة من 26 يوليو الجاري لغاية 11 أغسطس المقبل. وسيعقد المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية اليوم اجتماعا برئاسة خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية لاعتماد البعثة الرسمية المشاركة وكذلك الرياضيين الذين سيمثلون سلطنة عمان في هذه الدورة.

كما يسمى المكتب التنفيذي وفد اللجنة الأولمبية المشارك في اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي الذي سيعقد في العاصمة الهندية دلهي في الثامن من سبتمبر المقبل لانتخاب رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وكانت اللجنة الأولمبية العمانية قد تسلمت تعميما من المجلس الأولمبي الآسيوي عن موعد انعقاد الجمعية العمومية وأرفق المجلس الأولمبي الآسيوي في تعميمه "قواعد وإرشادات الانتخابات" التي وافق عليها المكتب التنفيذي اليوم، فضلا عن نماذج الترشيح وجدول الأعمال المقترح للجمعية العمومية، حيث من المقرر أن تجرى انتخابات رئيس المجلس وأعضاء المكتب التنفيذي.

وطلب المجلس الأولمبي الآسيوي من اللجان الأولمبية الآسيوية إرسال ترشيحاتها إلى المجلس في موعد أقصاه الساعة الخامسة عصرا من يوم 21 يوليو 2024 (بتوقيت الكويت).

ومن المقرر أن تبدأ أعمال الجمعية العمومية الـ44 للمجلس الأولمبي الآسيوي في دلهي في العاشرة من صباح الأحد 8 سبتمبر، يتضمن جدول الأعمال انتخاب الرئيس ونواب الرئيس لمناطق شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا ووسط آسيا وغرب آسيا.

ويجب على المرشحين اجتياز فحص الأهلية من قبل لجنة المجلس الأولمبي الآسيوي للانتخابات التي ستجرى بالاقتراع السري.

مهرجان الرياضات الإلكترونية

من جانب آخر يطلق المجلس الأولمبي الآسيوي مهرجان الألعاب الآسيوية للرياضات الإلكترونية بدءا من 2025 في انعكاس للشعبية المتصاعدة للرياضات الإلكترونية في القارة الآسيوية والعالم.

واتخذ هذا القرار في الاجتماع الخامس والثمانين للمكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي، وذلك بعد اقتراح من رئيس لجنة الرياضات الإلكترونية والفنون القتالية السيد غوردن تانغ.

ويسعى المجلس الأولمبي الآسيوي لإقامة مهرجان الألعاب الآسيوية للرياضات الإلكترونية كل عامين، على أن تكون النسخة الأولى في 2025.

وقال القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي راجا راندير سينغ إن هذا المهرجان يرتكز على نجاح الرياضات الإلكترونية في آسيا، وتزداد شعبية الرياضات الإلكترونية في العالم، وخاصة هنا في آسيا، وسيتيح فرصة أخرى لمجتمع الرياضات الإلكترونية للالتقاء معا ضمن الحركة الأولمبية.

وتابع: كانت الرياضات الإلكترونية واحدة من أكثر الرياضات طلبا على التذاكر في دورة الألعاب الآسيوية بهانغتشو العام الماضي، ونحن واثقون من أنها ستنمو أكثر من حيث اللجان الأولمبية الوطنية والرياضيين في الألعاب الآسيوية الـ20 بآيتشي-ناغويا باليابان عام 2026.

وانضمت الألعاب الإلكترونية إلى دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة في جاكرتا وبالمبانغ بإندونيسيا عام 2018 كرياضة استعراضية، ودخلت في آسياد هانغتشو بالصين ضمن البرنامج الرسمي للميداليات، حيث جذبت مسابقاتها السبع 476 لاعبا مثلوا 30 لجنة أولمبية آسيوية.

يذكر أن الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية الشهر المقبل ستشهد تصويتا على اقتراح من المكتب التنفيذي للجنة لإنشاء ألعاب أولمبية للرياضات الإلكترونية.

وفي موضوع آخر، أعلن المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي اليوم أيضا الاعتراف باليوغا، على أن تتم الموافقة النهائية على ذلك من قبل الجمعية العمومية بدلهي في الثامن من سبتمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • تايكواندو.. تأهل المغربية أميمة البوشتي لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024
  • المنتخب الأوليمبي ينهي إجراءات السفر الى فرنسا .. ويغادر القاهرة الأربعاء بطائرة خاصة
  • العاملون في المطارات الفرنسية يدعون إلى إضراب عن العمل
  • المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية يعلن اليوم بعثته الرسمية لأولمبياد باريس
  • “البيت الأولمبي الإماراتي” مبادرة ملهمة في “باريس 2024”
  • العداء بلال تابتي يتأهل إلى أولمبياد باريس
  • ضمن استعداداته لدورة الألعاب الأولمبية/ شاهد.. وزير الرياضة يدعم المنتخب الأولمبي
  • أزمة جديدة بين بكين وواشنطن.. ما علاقة السباحين الصينيين؟
  • يوسف طلبة وجنى علي يمثلان منتخب القوس والسهم في أولمبياد باريس
  • روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية