أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر لتهنئته بعد فوز حزب العمّال الذي يتزعّمه في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، مبديا رغبة في تعزيز "العلاقة الخاصة" بين البلدين.
وجاء في بيان للبيت الأبيض حول المحادثة الهاتفية أن بايدن وستارمر "جدّدا التأكيد على العلاقة الخاصة بين بلدينا وأهمية العمل معا لدعم الحرية والديموقراطية في جميع أنحاء العالم".


وقالت الرئاسة الأميركية إن الرجلين شدّدا على "دعمهما المستمر لأوكرانيا" في مواجهة روسيا، وأكدا "الالتزام المشترك بحماية مكتسبات اتفاق الجمعة العظيمة والعمل مع قادة ايرلندا الشمالية لتحقيق نمو اقتصادي والحفاظ عليه".
واتفاق الجمعة العظيمة وضع حدّا في 1998 لثلاثة عقود من نزاع دامٍ حول السيادة البريطانية على إيرلندا الشمالية.
ومن المقرر أن يستضيف بايدن ستارمر الأسبوع المقبل في واشنطن في إطار قمة قادة حلف شمال الأطلسي.
بدوره أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالا هاتفيا بنظيره البريطاني الجديد ديفيد لامي، خليفة المحافظ ديفيد كامرون في المنصب.

أخبار ذات صلة رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا ستارمر يبدأ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جو بايدن كير ستارمر تهنئة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء أسبق يوجه نصيحة لرئيس حكومة بريطانيا الجديد

وجه رئيس الوزراء العمالي الأسبق توني بلير "نصيحة"، اليوم الأحد، إلى كير ستارمر بعد الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في الانتخابات التشريعية في بريطانيا، وحثه على وضع "خطة للسيطرة على الهجرة".
ونبه بلير، رئيس الوزراء الجديد ستارمر إلى أن حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة يشكل أيضا تحديا لحزب العمال، وليس فقط حزب المحافظين.
وتسبب حزب الإصلاح، بقيادة نايجل فاراج، الشخصية التي ارتبط اسمها باليمين المتشدد وبخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في تعظيم الضرر الذي لحق بالمحافظين في الانتخابات من خلال تقسيم أصوات اليمين.
وفاز بخمسة مقاعد في البرلمان وحاز 14% من الأصوات. وحذر فاراج من أنه سيستهدف ناخبي حزب العمال في المرة المقبلة.

أخبار ذات صلة ستارمر: الأمن والدفاع أولوية وسنتخذ «قرارات صعبة» ستارمر مستعد لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الهند رئيس الوزراء البريطاني العمالي الأسبق توني بلير

في مقال بعنوان "نصيحتي لكير ستارمر"، كتب بلير في صحيفة "صنداي تايمز" أن "الأحزاب السياسية التقليدية تعاني من الاضطراب في جميع أنحاء العالم الغربي".
وأضاف أنه "في المكان الذي يسمح النظام فيه بظهور وافدين جدد، فإنهم يقومون بأعمال شغب في كل مكان. انظر إلى فرنسا أو إيطاليا"، متابعا "نحن بحاجة إلى خطة للسيطرة على الهجرة. إذا لم تكن لدينا قواعد، فإننا نتعرض لأحكام مسبقة".
وبلير، الزعيم العمالي الوحيد الذي قاد الحزب إلى ثلاثة انتصارات انتخابية متتالية بدءا بفوزه الساحق في عام 1997، صاغ "نصيحته" في مقال حول تسخير قوة الذكاء الاصطناعي.
وأكد أنه يعتقد أن تكنولوجيا الهوية الرقمية تقدم الحل الأفضل للسيطرة على الهجرة غير الشرعية، وهي قضية رئيسية خلال الحملة الانتخابية.
وكتب بلير "علينا أن نتحرك بينما يتجه العالم نحو الهوية الرقمية. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب أن تكون الضوابط الحدودية الجديدة فعالة للغاية".
وتضمنت اقتراحات بلير الأخرى "نهجا جديدا صارما للقانون والنظام" نظرًا إلى واقع أن "العناصر الإجرامية في الوقت الحاضر تتطور بشكل أسرع من تطبيق القانون".
من جانبه، رد وزير العمل الجديد جوناثان رينولدز على بلير قائلا إنه لن يستبعد إدخال بطاقات الهوية الرقمية.
وقال رينولدز لشبكة سكاي نيوز "وزيرة الداخلية الجديدة ستنظر في جميع مصادر النصائح عندما يتعلق الأمر بذلك".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا ينشر مقطع فيديو للحظة إجرائه أول اتصال مع بايدن.. ماذا ناقشا؟
  • رئيس وزراء أسبق يوجه نصيحة لرئيس حكومة بريطانيا الجديد
  • فيكتوريا ستارمر.. اليهودية الكتومة زوجة رئيس وزراء بريطانيا
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد يلغي خطة إرسال اللاجئين إلى رواند
  • تفاصيل أول اجتماع لـ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد: عملية تغيير البلاد بدأت بالفعل
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد يعلن قرارا بشأن اللاجئين
  • (ستارمر) رئيسا جديداً لحكومة بريطانيا