عربي21:
2024-07-08@23:25:51 GMT

إسبانيا تطيح بألمانيا المستضيفة وتخرجها من اليورو

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

إسبانيا تطيح بألمانيا المستضيفة وتخرجها من اليورو

أطاح المنتخب الإسباني بنظيره الألماني من ربع نهائي يورو 2024، بفوزه عليه (2-1) بعد اللجوء للأوقات الإضافية، مساء الجمعة.

وسجل ثنائية إسبانيا داني أولمو في الدقيقة (51)، وميكيل ميرينو في الدقيقة (119)، بينما سجل هدف ألمانيا الوحيد فلوريان فيرتز في الدقيقة (89).

وتواجه إسبانيا في نصف نهائي البطولة القارية الفائز من مباراة البرتغال وفرنسا، التي تقام مساء اليوم الجمعة.



Merino's late header sends Spain into the semi-finals ????????✅#EURO2024 | #ESPGER pic.twitter.com/xoAuoBZ5KA

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) July 5, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية البرتغال اسبانيا البرتغال كرة القدم اليورو رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

نهائي مبكر بين إسبانيا وفرنسا في نصف نهائي اليورو

هل ستؤول الكلمة الأخيرة للهجوم الإسباني المتوهج بقيادة الموهوبين الصاعدين لامين يامال ونيكو ويليامس أم أن الصلابة الدفاعية لفرنسا ستقودها للنهائي؟ هذا العنوان الأبرز للمواجهة الأولى في نصف نهائي كأس أمم أوروبا الثلاثاء على ملعب ميونيخ.

فالمنتخبان قدما وجها تكتيكيا مختلفا على مدى الخمس مباريات السابقة، فرنسا بوجه هجومي شاحب وتسجيل ثلاثة أهداف منها اثنان من مدافعي الخصوم والثالث من ضربة جزاء لكنها استقبلت هدفا وحيدا من ركلة جزاء ما يجعل تخطي دفاعاتها مهمة صعبة على الخصوم.

في المقابل، حافظت إسبانيا على نهجها التكتيكي المعتمد على الاستحواذ لكنها أظهرت نجاعة أكبر من الدورات السابقة وسجلت 11هدفا وتمكنت من إخراج المضيفة ألمانيا في مبارة هيتشكوكية.

قوتان كرويتيان عالميتان
ومنذ مونديال 1998 الذي أحرزته فرنسا على أرضها، بلغ المنتخبان نهائي تسع بطولات كبرى.

وتأمل إسبانيا في الانفراد بالرقم القياسي في عدد ألقاب كأس أوروبا الذي تتشاركه راهنا مع ألمانيا، مع ثلاثة تتويجات في 1964، 2008 و2012، فيما تبحث فرنسا عن اللحاق بثنائي الصدارة بعد فوزها في 1984 و2000.

كلمة السر الإسبانية: يامال وويليامس
وتألقت إسبانيا في البطولة المقامة راهنا في ألمانيا، خصوصا باللعب الأنيق للجناحين الشابين السريعين لامين جمال (16 عاما) ونيكو وليامس (21).

في المقابل، فأن فرنسا التي كانت أقوى المرشحين مع إنكلترا (تواجه هولندا الأربعاء في نصف النهائي) قبل انطلاق البطولة، وقعت في فخ هشاشتها الهجومية التي عمّقها تعرض قائدها وهدافها كيليان مبابي لكسر في أنفه في المباراة الافتتاحية.

لم تسجل فرنسا سوى ثلاثة أهداف في خمس مباريات، اثنان من نيران عكسية ضد النمسا وبلجيكا وواحد من ركلة جزاء لمبابي ضد بولندا.
قال لاعب وسطها أوريليان تشواميني ساخرا “نحن في نصف النهائي بدون أن نسجل، هذا تاريخي.. بالرغم من ذلك، علينا التسجيل”.

لكن وصيفة مونديال 2022 لم تستقبل سوى هدف يتيم من ركلة جزاء أمام بولندا، قبل أن تتخطى بلجيكا 1-0 في ثمن النهائي ثم البرتغال بركلات الترجيح في ربع النهائي.

في المقابل، تحظى إسبانيا بأقوى هجوم مشاركة مع ألمانيا (11) أكبر عدد من المحاولات (102) وانتزاع الكرات من الخصم (230)، وأقصت ألمانيا المضيفة في ربع نهائي ناري 2-1 انتهى بالوقت الإضافي وخسارة لاعب وسطها بيدري لالتواء في ركبته.

وتعول إسبانيا، الوحيدة الفائزة في خمس مباريات كاملة، على موهبة المغربي الأصل يامال صاحب ثلاث تمريرات حاسمة والذي سيصبح أصغر لاعب يسجل بتاريخ البطولة بحال إداركه شباك مايك مينيان، فيما سجّل وليامس هدفا وقدّم تمريرة حاسمة.

ويدخل اللاعبون الإسبان بثقة كبيرة بقيادة المدرب المغمور في العقد الأخير لويس دي لا فوينتي الذي قال بعد إقصاء المضيفة بهدفي داني أولمو وميكل ميرينو “هذا حصان فائز”.

وأضاف المدرب الذي أشرف على العديد من اللاعبين الحاليين في منتخبات الفئات العمرية “يمكننا الذهاب بعيدا. هناك الكثير من المعنويات والروح بهذا الفريق”.

اقرأ أيضاًالرياضةإختتام معسكر براعم أخصر البلياردو

ثقة سيحتاجها “لا فوريا روخا” في ظل غياب الشاب المتألق بيدري والمدافعين الموقوفين داني كارفاخال وروبان لونورمان، لكنه يعول على صلابة وحنكة لاعب وسطه الدفاعي رودري المتوج في آخر أربع سنوات بلقب الدوري الإنكليزي مع مانشستر سيتي.
في المقابل، تأمل فرنسا في استعادة شهيتها التهديفية في مونديال قطر الأخير عندما سجلت 16 هدفا، بينها 8 لمبابي هداف البطولة.

قال اللاعب البالغ 25 عاما المنتقل من باريس سان جرمان إلى ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا “من البديهي أن نفوز بالمباريات إذا كنا أكثر فاعلية في الخط الهجومي، لكن في بطولة كبرى لا تتوقع الذهاب بعيداً إذا لم تكن صلبا” دفاعيا.

ومنذ كأس العالم 2014، أخفق فريق المدرب ديدييه ديشان مرة يتيمة في بلوغ نهائي بطولة كبرى، كان في النسخة الأخيرة من كأس أوروبا عندما ودع من ثمن النهائي أمام سويسرا بركلات الترجيح.

وأقر مدربه ديشان الذي يشرف على فرنسا منذ 2012 وقاده إلى لقب مونديال 2018 أن فريقه يجب أن يتحسن هجوميا “صلابتنا مثالية، وهذا ضروري في بطولة كبرى. عندما لا تسجل الكثير من الأهداف من الأفضل عدم تلقي الكثير، لكني أفضل أن نكون أكثر نجاعة”.

أفضلية تاريخية فرنسية
وأحرزت فرنسا لقبها الأول في البطولة القارية على حساب إسبانيا بالذات 2-0 عام 1984 الذي ابتسم لنجمها الخارق ميشال بلاتيني وعبس بوجه حارس “لا روخا” لويس أركونادا بعد أن ترك ركلة “بلاتوش” الحرة تتدحرج تحت بطنه.

أقصت فرنسا إسبانيا 2-1 في ربع نهائي كأس أوروبا 2000 في طريقها للقب، ثم في دور الـ16 من مونديال 2006 (3-1)، في مبارتين حملتا بصمة زين الدين زيدان.

إسبانيا ردت 2-0 بهدفي شابي ألونسو في ربع نهائي أوروبا 2012، وهو الفوز الوحيد الكبير لها على خصمتها في بطولة كبرى، فيما انتهت آخر مواجهة كبرى بينهما لمصلحة فرنسا 2-1 في نهائي دوري الأمم الأوروبية أواخر 2021.

مقالات مشابهة

  • نهائي مبكر بين إسبانيا وفرنسا في نصف نهائي اليورو
  • يورو 2024.. إسبانيا تتلقى صدمة موجعة قبل مواجهة فرنسا
  • عشية نصف نهائي اليورو.. موراتا يثير "عاصفة" في معسكر إسبانيا
  • يويفا يعلن عن حكم مباراة فرنسا وإسبانيا في نصف نهائي يورو 2024
  • موعد مباراة هولندا ضد إنجلترا في نصف نهائي يورو 2024
  • يورو 2024| هولندا تتخطى تركيا وتعبر إلى نصف النهائي
  • هولندا تقلب الطاولة على تركيا وتعبر لنصف نهائي اليورو
  • هولندا تتغلب على تركيا في ربع نهائي اليورو
  • الأسود الثلاثة إلى نصف نهائي اليورو على حساب سويسرا
  • إسبانيا تعبر لنصف نهائي “يورو 2024” على حساب ألمانيا