تواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، تنفيذ حملات إزالة التعديات على المجاري المائية، ومتابعة حالة مياه الري لضمان وصول المياه إلى النهايات.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وبرئاسة المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم.

خلال ذلك قام مدير عام إدارة ري غرب الفيوم يرافقه المهندس محمد يونس وكيل الإدارة والمهندس مصطفى جودة مدير هندسة ري يوسف الصديق بالمرور على الترع والمجاري المائية بنطاق الهندسة لمتابعة حالة المياه، وإزالة كافة أشكال التعديات على الترع والأباحر لمنع سرقة مياه الري.

وتمكنت الحملة من ضبط عدد من حالات سرقة مياه الري على جانبي بحر قارون وبحر البنات وامتداد قارون وقوته، عبارة عن مواسير وشفاطات بلاستيكية تستخدم لسرقة مياه الري ونقلها إلى أراضي خارج مقرر مياه الري.

إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش بري الفيوم

وتابع مدير الإدارة أعمال التطهير الجارية موجها مقاولي التطهيرات بتكثيف العمل ليلا ونهارا ومتابعة المهندسين لمحطات الخلط والعمل على توصيل المياه للنهايات وتحرير محاضر للمخالفين لزراعة الارز، وتنفيذ قرارات إزالة التعديات والمخالفات، مما تم المرور أيضا على محطات رفع المياه للتأكد من تشغيل كافة الوحدات لتحسين حالة المياه في النهايات، بالإضافة إلى ضبط مناسيب المياه ومنع المخالفات والتعديات وسرقات المياه وإزالة أي مخلفات تعوق وصول المياه إلى النهايات. 

وأكد مدير إدارة ري غرب الفيوم أن الحملات التي تم تنفيذها على الترع والأباحر أسفرت عن إزالة عدد من التعديات على المجاري المائية، عبارة عن مواسير مخالفة وشفاطات بلاستيكية، بالإضافة إلى ضبط ماكينات رفع مياه مخالفة تستخدم لسرقة مياه الري ونقلها إلى أراضي خارج مقرر مياه الري، وذلك بالتنسيق مع شرطة الموارد المائية والري بالفيوم.

وفي نفس السياق قام مدير الإدارة، بالمرور على عدد من الترع والمجارى المائية، لمتابعة حالة ماكينات رفع المياه، ومراجعة مناسيب مياه الري بالترع والمجاري المائية بزمام الهندسة، بالإضافة إلى متابعة الهدارات والفتحات، وقياس مناسيب المياه ليلا ومنع أي تعديات أو مخالفات ومتابعة حالة المصارف والمحطات.

وأكد المهندس مصطفى السيلي مدير عام ري غرب الفيوم إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع والأباحر، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الري الترع التطهير نزع الحشائش المياه النهايات بوابة الوفد جريدة الوفد التعدیات على میاه الری

إقرأ أيضاً:

إصلاح انفجار خط مياه بعد انقطاعها عن 3 قرى بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية بمعداتها لسرعة إصلاح خط المياه المغذي لناحية مدينة القنايات بعد تعرضه لانفجار مفاجئ ادي لانقطاع المياه عن  قري شيبة و النكارية و منشية مبارك.

وأصدرت محافظة الشرقية بيانا جاء فيه: وقع انفجار خط مياه 200 ملي قطر 8 بوصة أخر طريق عمر شاهين اتجاة القنايات يخدم منشية مبارك وشيبه والنكارية أدى إلى ضعف المياه وتم تشغيل خطوط بديلة بفتح محطة خط 10 والمحطة المرشحة بشارع السلام وتستغرق مدة الإصلاح 4 ساعات لتعود المياه إلى طبيعتها .

وكان المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية قد عقد اجتماعا في ضوء تكرار ازمة انفجارات خطوط مياه الشرب وأصدر تكليفات عاجلة لمسئولي الري و مياه الشرب حيث كلف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية بعمل حصر شامل لمآخذ الري الزراعي الخاصة غير المستخدمة واتخاذ ما يلزم نحوها حفاظا علي البنية التحتية وبإعداد خريطة تفصيلية موضح بها كافة خطوط مياه الري الرسمية والخاصة وذلك بالتعاون مع الإدارات الزراعية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء للإستعانة بها في حالة الأزمات.

كما تم تشكيل لجنة من رئاسة حي أول وشركة مياه الشرب والصرف الصحي والإدارة المركزية للموارد المائية والري للنزول وإجراء المعاينات اللازمة على الطبيعة ووضع الحلول المقترحة والعاجلة لتنفيذ أعمال التطهير ماخذ المياه لضمان وصول الخدمة بصورة جيدة للمحطة وضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية وإدارة نظم معلومات البنية التحتية بالديوان العام لوضع خريطة واضحة لخطوط مياه الشرب على الطبيعة وذلك لسرعة التصرف وإيجاد حلول بديلة وعاجلة تضمن عدم انقطاع مياه الشرب ووصولها للمنازل في حالات الإصلاح والطوارئ.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع حالة تطهيرات الترع والمصارف بأسوان
  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • إزالة 10 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالفيوم
  • إزالة التعديات والمطبات العشوائية بطرق وشوارع سنورس بالفيوم
  • إصلاح انفجار خط مياه بعد انقطاعها عن 3 قرى بالشرقية
  • وزير الري يتابع الموقف المائى بمحافظة أسوان خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية
  • وزير الري يتابع الموقف المائى في أسوان
  • وزير الري يتابع الموقف المائي في أسوان خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • إزالة 5 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بدمنهور
  • إزالة التعديات المخالفة ومصادرة مواد البناء بالفيوم ليلًا