أنور مصباح من مواليد أبريل عام 1913 بمنطقة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، بدأ ممارسة رفع الأثقال منذ صغره وشاهده أسطورة المصارعة إبراهيم مصطفى وصاحب ذهبية أولمبياد 1928 وقرر اصطحابه إلى النادى الأولمبى لممارسة رياضة رفع الأثقال ثم انتقل إلى نادى بوكالينى بالقاهرة.

وحقق أنور مصباح العديد من الإنجازات الكبرى على المستويين المحلى والعالمى، محققاً بطولة القُطر المصرى عام 1932 فى وزن الريشة لينضم بعدها للمنتخب الوطنى وحقق عدداً من البطولات على المستويين القارى والدولى.

بدأ «مصباح» مسيرته فى وزن الريشة إلى أن انتقل لمنافسات الوزن الخفيف بعد نصيحة غالية من مدربه السيد نصير أسطورة رفع الأثقال وصاحب أول ميدالية ذهبية أولمبية فى تاريخ مصر والعرب برفع الأثقال، ليحقق «مصباح» إنجازاً تاريخياً خلال مشاركته فى دورة برلين الأولمبية عام 1936، محققاً الميدالية الذهبية بعد منافسة قوية مع بطل النمسا، الذى تساوى معه فى مجموع الأوزان النهائى الذى بلغ 342.5 كيلوجرام، إلا أن البطل المصرى نال الميدالية الذهبية لأنه كان الأخف وزناً من منافسه النمساوى طبقاً للقانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 بعثة مصر فريال أشرف كرم جابر أشرف صبحي

إقرأ أيضاً:

مشكلة ظهور البثور خلال فصل الصيف.. إليك 11 نصيحة لتجنبها

مشكلات كثيرة تظهر على البشرة خلال فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة، ما يعوق الحفاظ على نضارتها ولمعانها ونعومتها، ومن هذه المشكلات ظهور البثور، ولأن مثل هذه المشكلة يعد أمرًا مزعجًا بالنسبة لكثيرين، لا سيما النساء، فزاد السؤال عن كيفية تجنب ظهور البثور على البشرة.

ظهور البثور خلال فصل الصيف

ويمكن الحفاظ على نعومة البشرة ورونقها وحمايتها من ظهور البثور المزعجة خلال فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة من خلال اتباع مجموعة من النصائح قدمتها الدكتورة إيمان سند، استشارية الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«الوطن»، ومنها:

11 نصيحة لتجنب ظهور البثور تنظيف البشرة مرتين يوميًا باستخدام منظف يحتوي على حمض الساليسيليك. من المهم ترطيب البشرة، لكن يجب اختيار مرطب خال من الزيوت لمنع انسداد المسام. استخدام كريم واق من الشمس بدرجة 30 على الأقل مع عامل حماية من الشمس (SPF) واسع النطاق. إذا لاحظت أن واقي الشمس يسبب تهيجًا لبشرتك، فابحث عن واقي شمسي بتركيبة فيزيائية بدلًا من تركيبة كيميائية. احرص على البقاء في الظل قدر الإمكان خلال ساعات الذروة من أشعة الشمس. تجنب وضع المكياج الثقيل، واختر مكياجًا خاليًا من الزيوت.

استخدم منظفًا لطيفًا للجسم، وقم بترطيبه بمرطب يحتوي على مكونات مهدئة مثل الجلسرين. احرص على شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب بشرتك من الداخل. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكر. احصل على قسط كاف من النوم ليلًا؛ إذ يساعد ذلك على تجديد خلايا البشرة. حاول تقليل التوتر؛ إذ يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة.

مقالات مشابهة

  • انضمام 6 لاعبين من أبناء بني سويف لمنتخب مصر لرفع الأثقال
  • فاركو يهزم الداخلية ويخطف 3 نقاط غالية في الدوري المصري
  • إنضمام 6 لاعبين من بني سويف لمنتخب مصر للشباب والناشئين في رفع الأثقال
  • انضمام 6 لاعبين من أبناء بني سويف لمنتخب مصر في رفع الأثقال
  • تعليم الفيوم يحصل على الميدالية البرونزية فى البطولة العربية لألعاب القوى
  • "تعليم الفيوم" تحصد الميدالية البرونزية فى البطولة العربية لألعاب القوى
  • مشكلة ظهور البثور خلال فصل الصيف.. إليك 11 نصيحة لتجنبها
  • شباب أخضر المصارعة يتألقون عربيًا بتحقيق ثلاثة ميداليات ذهبية وواحدة فضية
  • "كدبة إبريل".. أحمد إبراهيم يعلق على أنباء زواجه من شيرين عبدالوهاب
  • أول نصيحة من وزير التربية والتعليم الجديد لطلاب الثانوية العامة 2024