بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن صدور أوامر عليا بملاحقة جماعة القربان في محافظات الوسط والجنوب للحيلولة دون تحولها لجماعات مسلحة تضر بالاستقرار الأمني في البلاد.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "جماعة القربان والتي تتبنى بشكل مباشر فكرة لانتحار لدوافع عقائدية برزت في ذي قار من خلال تسجيل عدة حالات انتحار اغلبهم لمراهقين وهناك مؤشرات بان لديها أفرع في محافظات اخرى تنتهج ذات الفكر".

واضاف ان "اوامراً صدرت بتوسيع دائرة البحث عن مسؤولي الجماعة وتعقبهم افرادها في 4 محافظات عراقية مؤخرا من اجل تفكيكها وانهاء ما تسببه من ادعاءات تقود افرادها للانتحار من خلال القرعة".

الى ذلك، اشار الخبير في الشؤون الأمنية احمد بريسم الى أن "أي فكرة منحرفة مهما كان تأثيرها محدود يجب ان يتعامل معها بانها خطر على المجتمع"، لافتا الى ان "ترك تلك الافكار تقود الى متاهات ولا نستبعد ان تكون اجندة اخرى لدوائر مخابراتية للأضرار بالأمن خاصة في مدن الجنوب والوسط".

واوضح أن "الحركات المشبوهة التي تدعي الاسلام موجودة في كل المذاهب وخطرها يبدو في بداية الامر محدودا لكنها سرعان ما تتحول الى التطرف المسلح وهناك تكمن الكارثة"، مبيناً أن "تكرار بروز تلك الحركات يثير الكثير من علامات الاستفهام والتي من أبرزها من يمولها وماهي الخارطة السرية لقياداتها ومن يوفر التغذية الفكرية لكسب الدماء الجديدة التي تنتهي بالانتحار كما يحدث في جماعة القربان".

وقبل ايام، اعلن جهاز الامن الوطني العراقي اختراق "حركة القربانيون" او "العلي اللهية"، واعتقال اكثر من 30 عنصرا منهم في محافظات واسط والبصرة وذي قار، وذلك بعد تسجيل 5 حالات انتحار في صفوفهم وباعمار تحت 22 عامًا، حيث يقومون بالانتحار بـ"القرعة"، قربانًا للامام علي "ع".

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الموجة الخامسة.. 52 درجة مئوية تضرب العراق نهاية الأسبوع

بغداد اليوم- بغداد

يترقب العراقيون، موجة حارة جديدة نهاية الأسبوع الحالي هي الخامسة من نوعها منذ بداية موسم الصيف الحالي.

وبحسب خرائط الطقس ومراصد جوية، تتبعتها "بغداد اليوم"، فان الكتلة الهوائية الحارة ستشتد فوق العراق إبتداءً من الأربعاء المقبل مع مؤشرات لوصول الحرارة القصوى ببغداد إلى 50 مْ يوم الخميس المقبل.

وستتجاوز ذلك الرقم في مناطق عديدة وبدءاً من جنوب بغداد ووصولاً إلى جنوب العراق في ذروة الموجة الحارة، حيث ستتراوح العظمى بين 50 – 52 مْ، في محافظات واسط وميسان وذي قار والبصرة والديوانية والنجف. 

وحتى في شمال وغرب العراق ستأخذ الحرارة إتجاهاً صعودياً هذا الأسبوع، بعد أيام شهدت فيه البلاد عموماً أجواء صيفية إعتيادية مقبولة.

ودعا مراقبون وزارة الكهرباء، الى الاستعداد لإرتفاع الطلب الحاد للطاقة الكهربائية اعتبارا من بعد غد الأربعاء.

يذكر ان هذه الموجة الخامسة هذا الصيف الذي بدأ فلكيا قبل 16 يوماً، أربعة منها في شهر حزيران الماضي، 3 منها قبل بداية فصل الصيف فلكياً (موجات حارة ربيعية قوية).


مقالات مشابهة

  • الامن النيابية محتارة.. هل بغداد تعلم وموافقة على التوغل التركي فعلًا؟-عاجل
  • الحرارة وزيارة الأربعين تؤجلان البحث عن رفات ضحايا حرب الثمانين شرقي العراق- عاجل
  • الموجة الخامسة.. 52 درجة مئوية تضرب العراق نهاية الأسبوع
  • البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل
  • انطلاق حملة لملاحقة جماعة القربان الانتحارية في المثنى
  • «الأرصاد»: انخفاض درجات الحرارة في الصعيد وسيناء لأول مرة منذ بداية الصيف
  • سيقلل الخروقات شرق العراق.. مشروع خط انجانه الأمني يدخل حيز التنفيذ- عاجل
  • تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور القربانيون وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل
  • كيف سينعكس فوز بزشكيان على الفصائل المسلحة في العراق؟- عاجل
  • القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبطت بحوزتهم أسلحة وأعتدة شرقي بغداد