بوابة الفجر:
2024-07-08@21:46:44 GMT

العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

 العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية : يُعتبر العنب من أقدم الفواكه التي عرفها الإنسان والتي تحظى بشعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم. 

يتميز العنب بتنوع أنواعه وألوانه، ويتفرد بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية العديدة فيما يلي تقدم لكم بوابة الفجر الالكترونية تاريخ العنب، أنواعه، فوائده الصحية، واستخداماته المتعددة في حياتنا اليومية.

ما هو تاريخ العنب ؟يعود تاريخ زراعة العنب إلى آلاف السنين، وقد زُرع لأول مرة في مناطق الشرق الأوسط.استخدم العنب منذ القدم في صنع النبيذ والعصائر، وكان له دور كبير في الثقافات والحضارات المختلفة. ما هي أنواع العنب ؟أنواع العنب العنب الأحمر: يمتاز بطعمه الحلو وقشرته الناعمة.العنب الأخضر: له طعم منعش ويستخدم كثيرًا في صنع العصائر.العنب الأسود: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وله طعم مميز. قفزة في أسعار العنب ووصوله إلى 120 جنيها للكيلو مع دخول الصيف القيمة الغذائية للعنبيحتوي العنب على فيتامينات مثل فيتامين C وK.غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.يحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم. الفوائد الصحية للعنبتحسين صحة القلب: يساعد تناول العنب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بفضل مضادات الأكسدة.تعزيز صحة العيون: الفيتامينات الموجودة في العنب تساهم في الحفاظ على صحة العيون.محاربة السرطان: المركبات الكيميائية النباتية في العنب تلعب دورًا في الوقاية من بعض أنواع السرطان.دعم الجهاز الهضمي: الألياف الموجودة في العنب تساعد في تعزيز عملية الهضم ومنع الإمساك. استخدامات العنب:يُستخدم العنب طازجًا كوجبة خفيفة أو في تحضير السلطات.يُعصر العنب لصنع عصائر طبيعية ومغذية.يُجفف العنب لصنع الزبيب، الذي يُستخدم في الطهي والخبز.يُستخدم في صناعة النبيذ والعديد من المنتجات الغذائية الأخرى. طريقة عمل ورق العنب بالزيت..مش هتصدقي حلاوة طعمه

فوائد العنب للبشرة:

ترطيب البشرة: يساعد العنب في ترطيب البشرة ومنع جفافها.تأخير علامات الشيخوخة: مضادات الأكسدة في العنب تساهم في تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

يعتبر العنب فاكهة متعددة الفوائد والاستخدامات، ليس فقط لطعمه اللذيذ، بل أيضًا لقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية المتنوعة. سواء تم تناوله طازجًا، معصورًا، أو مجففًا، فإن العنب يبقى خيارًا صحيًا ومغذيًا يستحق أن يكون جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العنب أنواع العنب فوائد العنب

إقرأ أيضاً:

فوائد صحية بارزة تنجم عن خفض استهلاك اللحوم المعالجة

المناطق_متابعات

طوّر فريق من الأكاديمية العالمية للزراعة والأنظمة الغذائية بجامعة إدنبرة، بالتعاون مع جامعة نورث كارولينا Chapel Hill، أداة محاكاة لتقدير الآثار الصحية الناجمة عن الحد من استهلاك اللحوم المصنعة المعالجة واللحوم الحمراء غير المعالجة.

واستخدم الباحثون بيانات من المسح الصحي الأمريكي الوطني الذي أجرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لإنشاء محاكاة دقيقة تشمل مجموعة من البالغين في الولايات المتحدة.

أخبار قد تهمك البدء في صيانة “الدائري الغربي” 8 يوليو 2024 - 4:08 صباحًا وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي 8 يوليو 2024 - 4:05 صباحًا

وقدّر الفريق كيفية تأثير التغيرات في استهلاك اللحوم على خطر إصابة البالغين بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم والوفاة. وتم تقييم التأثيرات على إجمالي عدد السكان، وبشكل منفصل على أساس العمر والجنس ودخل الأسرة والانتماء العرقي.

ويقول الباحثون إنه بالإضافة إلى منع أكثر من 350 ألف حالة من مرض السكري، فإن خفض تناول اللحوم المصنعة بنسبة 30٪ سيؤدي إلى انخفاض عدد حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (نحو 92500 حالة أقل)، وكذلك سرطان القولون والمستقيم (53300 حالة) على مدار عقد من الزمن.

وتبين أن الحد من استهلاك اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة بنسبة 30% أدى إلى انخفاض عدد حالات مرض السكري بمقدار 1073400 حالة، وحالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنحو 382400 حالة، وحالات سرطان القولون والمستقيم حوالي 84400 حالة أقل.

وأدى خفض تناول اللحوم الحمراء غير المعالجة وحدها بنسبة 30٪ إلى انخفاض عدد حالات مرض السكري بأكثر من 732000 حالة. كما أدى إلى انخفاض عدد حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار 291500 حالة، وكذلك عدد حالات سرطان القولون والمستقيم بمقدار 32200 حالة.

ويقول الفريق إنه يجب تفسير هذه التقديرات بحذر، مع الحاجة إلى مزيد من البحث.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 يوليو 2024 - 4:12 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 يوليو 2024 - 3:54 صباحًاآل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب بصناعة المحتوى أبرز المواد8 يوليو 2024 - 3:35 صباحًاأرامكو تسلط الضوء على الابتكار في جناحها ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز المواد8 يوليو 2024 - 3:32 صباحًا“الأرصاد” أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياض أبرز المواد8 يوليو 2024 - 3:29 صباحًاالكلية الصناعية والمعهد التقني بينبع تعلنان بدء القبول للعام الدراسي 1446هـ أبرز المواد8 يوليو 2024 - 3:24 صباحًا“التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين في قطاع غزة وتدعو الى تحقيق دولي8 يوليو 2024 - 3:54 صباحًاآل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب بصناعة المحتوى8 يوليو 2024 - 3:35 صباحًاأرامكو تسلط الضوء على الابتكار في جناحها ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية8 يوليو 2024 - 3:32 صباحًا“الأرصاد” أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياض8 يوليو 2024 - 3:29 صباحًاالكلية الصناعية والمعهد التقني بينبع تعلنان بدء القبول للعام الدراسي 1446هـ8 يوليو 2024 - 3:24 صباحًا“التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين في قطاع غزة وتدعو الى تحقيق دولي البدء في صيانة "الدائري الغربي" البدء في صيانة "الدائري الغربي" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • فوائد صحية تنجم عن خفض استهلاك اللحوم.. تفاصيل
  • فوائد صحية بارزة تنجم عن خفض استهلاك اللحوم المعالجة
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية.. “الفارس الشهم 3” تُوزع مواد غذائية على النازحين في خانيونس
  • فيديو | الإمارات تُغيث آلاف النازحين الفلسطينيين بمواد غذائية في خان يونس
  • الإمارات تُغيث آلاف النازحين الفلسطينيين بمواد غذائية في خان يونس
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية .. الفارس الشهم 3 تُوزع مواد غذائية على النازحين في خان يونس
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية بمواد غذائية في خان يونس
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية .. “الفارس الشهم 3” تُوزع مواد غذائية على النازحين في خانيونس
  • «سلامة الغذاء»: صادرات مصر من العنب والفراولة تصل لـ 15 ألف طن في
  • هل جربت قهوة المشروم من قبل؟.. فوائد صحية لا تتوقعها