بغداد اليوم -  

إيران تعلن تمديد الانتخابات للمرة الثالثة

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الرئاسية في إيران، محسن إسلامي، مساء الجمعة، عن ثالث تمديد لفترة التصويت في الانتخابات ضمن الجولة الثانية.

وقال إسلامي في مؤتمر صحفي مقتضب "بأمر من وزير الداخلية تم تمديد فترة التصويت حتى الساعة 12 من منتصف الليل (مساء الجمعة)".

وبذلك يكون هذا ثالث تمديد يتم الإعلان عن وهو الأخير بموجب قانون الانتخابات الإيراني الذي يؤكد على عدم ذهاب الانتخابات إلى اليوم الثاني.

ويتنافس كل من المرشح الاصولي مسعود بزشكيان ومنافسه المتشدد سعيد جليلي على منصب رئاسة الجمهورية في الجولة الثالثة التي تشير المصادر الإعلامية بلغت نسبة المشاركة فيها حتى الآن بحدود 42.5 بالمائة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا

فتحت مراكز الاقتراع في فرنسا أبوابها، صباح اليوم الأحد، أمام نحو 49 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة، وذلك بعد أسبوع من الجولة الأولى التي شهدت فوزا تاريخيا لحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف.

وبدأت عملية التصويت، صباح اليوم، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي لفرنسا، على أن تغلق مراكز الاقتراع في السادسة مساء، ولكن في المدن الكبرى، قد تظل صناديق الاقتراع مفتوحة حتى الثامنة لتسهيل عملية التصويت على الناخبين.

ويتوجه الفرنسيون، إلى صناديق الاقتراع في 501 دائرة انتخابية، حيث يتنافس في هذه الجولة الثانية 1094 مرشحا من عدة أحزاب وتحالفات، وعلى رأسهم ثلاث كتل سياسية وهم: حزب التجمع الوطني «اليميني المتطرف وحلفاؤه»، وتحالف اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" والذي يضم فرنسا الأبية والحزب الاشتراكي وحزب الخضر والحزب الشيوعي، والتحالف الرئاسي والذي يضم أحزاب النهضة وآفاق والحركة الديمقراطية «مودم».

وخلال الجولة الأولى، الأحد الماضي، حصل التجمع الوطني وحلفاؤه على نسبة 33.15% من الأصوات بينما حصل تحالف اليسار على 27.99% وحل المعسكر الرئاسي ثالثا بعد أن حصل على 20.04%.

ووفقا لهذه النتيجة، تم انتخاب 76 نائبا في الجولة الأولى، من بينهم 39 عن التجمع الوطني وحلفائه، و32 عن الجبهة الشعبية الجديدة ونائبين اثنين عن المعسكر الرئاسي، ويتبقي 501 مقعدا من أصل 577 مقعدا في الجمعية الوطنية.

وأدلى الفرنسيون في أقاليم ما وراء البحار بأصواتهم، أمس السبت، في الجولة الثانية والأخيرة من انتخابات تشريعية وُصفت بالتاريخية، مع صعود اليمين المتطرف في الجولة الأولى وتصدره النتائج. وكان الناخبون في أرخبيل «سان-بيار-إيه-ميكلون»، شمال المحيط الأطلسي، أول من توجهوا إلى صناديق الاقتراع، يليهم ناخبو جويانا وفرنسيو أمريكا الشمالية وبولينيزيا ثم كاليدونيا الجديدة.

ونادرا ما أثارت انتخابات تشريعية في فرنسا قدرا مماثلا من القلق لدى البعض والأمل لدى آخرين يريدون منح اليمين المتطرف إمكانية الحكم، من خلال التصويت لحزب التجمع الوطني برئاسة جوردان بارديلا 28 عاما لتولي رئاسة الحكومة، حسبما أفاد تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت آخر استطلاعات للرأي، إلى أن حزب التجمع الوطني وحلفائه سيتصدر نتائج الجولة الثانية من الانتخابات لكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة داخل الجمعية الوطنية. ووفقا لاستطلاع معهد إيلاب، يمكن أن يحصل التجمع الوطني في نهاية الجولة الثانية على ما بين 200 و230 مقعدا، مقارنة بـ89 مقعدا حصل عليها في الانتخابات الأخيرة في 2022، لكنه لن يحصل على الأغلبية المطلقة 289 مقعدا التي تسمح له بالحكم.

وسيحصل تحالف اليسار «الجبهة الشعبية الجديدة» على ما بين 165 و190 مقعدا، بينما سيحصل حزب النهضة الرئاسي الحاكم وحلفاؤه، على ما بين 120 و140 مقعدا.

اقرأ أيضاًإجراء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا.. الأحد المقبل

عند 3.2%.. عائد سندات حكومة فرنسا في انتظار الجولة الثانية من الانتخابات

فرنسا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة

مقالات مشابهة

  • فرنسا: 26.63% شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية عند منتصف النهار
  • الداخلية الفرنسية تعلن نسبة التصويت في الانتخابات حتى الآن
  • الفرنسيون يبدأون التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية
  • بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • اليوم.. انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية
  • فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الجولة الثانية
  • مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • نتائج أولية.. تقدم بزشكيان على جليلي بالانتخابات الرئاسية بإيران
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • عزوف واسع عن التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية