ظهور الطفح الجلدي على الوجه من أكثر الأمور التي تسبب قلق لدى الكثيرون وخاصة السيدات ، وفي هذا الصدد أشارت الدكتورة تاجي أفيتوفا أخصائية الأمراض الجلدية إلى أن سبب ظهور الطفح الجلدي على الوجه قد يكون القراد، والطفيليات المجهرية التي تعيش على الجلد.

ووفقا لها، يتفاعل الجلد مع كافة التغيرات السلبية في الحالة الصحية، ما يسمح للطفيليات التي تدخل الجلد أو الأدمة أو الجسم بأن تثير داء الدويديات الجريبية والقمال والجرب وغيرها من الأمراض الجلدية.

ويتطور داء القراد عند دخول الجيارديا إلى الأمعاء، ويمكن التكهن به من خلال تفاعلات الجلد: طفح جلدي، وشرى، وتقشر. وعادة ما تكون الأيدي القذرة أو الماء أو الطعام أو الأدوات المنزلية السبب. كما تحدث عدوى الديدان الطفيلية بنفس الطريقة. وغالبا ما يكون داء الديدان الطفيلية، بالإضافة إلى آلام البطن وفقدان الشهية، مصحوبا بالتهاب الجلد.

ووفقا لها، يظهر القمال على شكل حطاطات وحويصلات واحمرار في مواقع لدغات القمل، ويثير دائما حكة شديدة، وفي الحالات المتقدمة - التهاب الجلد، وتغيرات مرضية في الجلد وحتى فقدان الطبقة السطحية منه. وقد تنتشر الآفات الجلدية خارج فروة الرأس، إلى الرقبة والظهر والوجه.

وتشير الطبيبة إلى أن القراد المجهرية الدويدية (Demodex) تعيش في جلد وجه معظم الناس تقريبا، وتنشط عندما تضعف منظومة مناعة الشخص. وعلامات نشاطها هي احمرار الخدين والأنف ونادرا الجبين، وتصبح البشرة جافة وخشنة، تظهر عليها جريبات صغيرة ذات لون أبيض مائل إلى صفار مسدودة بالطفيليات. ويمكن لهذه الطفيليات المجهرية أن تسبب ظهور طفح جلدي قيحي على الوجه.

وتوصي بعدم ممارسة العلاج الذاتي في هذه الحالة، بل استشارة طبيب مختص لعلاجها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطفح الجلدي الأمراض الجلدية الطفح الجلدي على الوجه القراد على الوجه

إقرأ أيضاً:

مدبولي: برنامج الحكومة يعتمد على رؤية مصر 2030 وتوصيات جلسات الحوار الوطني

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن برنامج عمل الحكومة يعتمد بشكل رئيسي على مستهدفات رؤية مصر 2030 وتوصيات جلسات الحوار الوطني ومختلف الاستراتيجيات الوطنية والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيلكية، ونسعى من خلال البرنامج لتحسين جوانب حياة المواطن، والانتقال لمرحلة جديدة من التطوير المستدام.

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته في مجلس النواب اليوم لعرض برنامج الحكومة الجديدة: أن الوجه الوجه الثاني من برنامج عمل الحكومة الجديد، يرتبط بتحديات جديدة خلقتها الأزمة العالمية للحرب الروسية الأوكرانية، وتسببت في زيادة غير مسبوقة في الأسعار، وأدى المشهد لصور من المعاناة بالنسبة للمواطن في كل دول العالم.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن المواطنين المصريين أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية وتحملوا بكل صلابة.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن الوجه الثالث من برنامج عمل الحكومة الجديدة يرتبط بالصراعات التي يشهدها الإقليم، قائلًا: "لا يخفى علينا جميعًا الصراعات والحروب التي تنشط في كل الاتجاهات من حولنا، وآخرها الحرب الظالمة التي شنتها إسرائيل على شعب فلسطين".

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي: الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة في مواجهة التحديات الإقليمية، وتبذل قصارى جهدها لوقف حرب غزة، وقيام دولة فلسطين المستقلة.

اقرأ أيضًا:

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

رواتب تصل لـ11 ألف جنيه.. 3162 فُرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة (الشروط والتقديم)

مقالات مشابهة

  • صاحبة تريند «فوق كده واصحى معايا» تكشف أسباب تقديمها فيديوهات باللغة الفرنسية
  • مدبولي: برنامج الحكومة يعتمد على رؤية مصر 2030 وتوصيات جلسات الحوار الوطني
  • ملامح وجهك تكشف أسرارا عن حالتك الصحية
  • غسل الوجه.. أبرز 5 طرق تساهم في الحصول على بشرة صافية
  • شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس
  • طبيبة تكشف مخاطر نقص اليود في جسم الإنسان
  • طبيبة تكشف كيف يمكن استعادة صحة المفاصل
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • الداخلية تكشف أسباب تركيب كابينة كهرباء فى مدينة نصر
  • طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة