قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية جاهزة للتوقيع في أقرب وقت ممكن. في وقت تتواصل فيه المباحثات بين وفدي الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي في العاصمة العُمانية مسقط لإبرام صفقة جديدة تقضي بإطلاق مزيد من الأسرى والمختطفين.

وقال بن فرحان، في تصريحا ت له، مساء الخميس: "خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية، "جاهزة ومستعدون للعمل وفقا لها".

مضيفاً: "نعتقد أنه بالتوقيع على خارطة الطريق سيكون بوسعنا المضي قدما ونأمل أن يحدث ذلك عاجلاً وليس آجلاً".

وأضاف المسؤول السعودي: "نأمل أن نتمكن من التوقيع على خارطة الطريقة اليمنية في أقرب وقت ممكن". موضحاً: "نحتاج للانتقال الى حالة أفضل لأن الأوضاع في ‎اليمن لا تزال صعبة لا سيما على الصعيد الاقتصادي".

تصريحات وزير الخارجية السعودية جاءت متزامنة مع المباحثات التي ترعاها الأمم المتحدة بين وفدي الحكومة والحوثيين في العاصمة العُمانية مسقط لإبرام اتفاق جديد بشأن ملف الأسرى والمحتجزين. حيث أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أن المباحثات الدائرة منذ الأحد، تسير بأجواء إيجابية ومبشرة باتفاق جديد يشمل إطلاق سراح محتجزين بينهم السياسي اليمني البارز "محمد قحطان".

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: خارطة الطریق

إقرأ أيضاً:

كيف انتهت جولة مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثي؟

انتهت السبت، جولة المفاوضات بين الحكومة اليمنية المعترف بها وجماعة "أنصارالله" (الحوثيين) بخصوص الأسرى والمختطفين، وذلك بعد نحو أسبوع واحد، على انعقادها في العاصمة العمانية، مسقط.

وقال عضو الفريق الحكومي المفاوض، ماجد فضائل، إن "اليوم اختتمت الجولة التاسعة للمشاورات بشأن المحتجزين والمعتقلين التي احتضنتها العاصمة العمانية مسقط خلال الأيام الماضية".
"الحوثي أفشل أي عملية تبادل"

وأضاف فضائل في بيان له عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس" مساء السبت، أن "المشاورات حققت بعض الاختراقات المهمة في ملف المختطفين والمخفيين قسرا، وعلى أن تعقد جولة تكميلية قادمة خلال شهرين، يسبقها تبادل كشوفات المحتجزين والمختطفين والتقارب حولها برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن".

واتّهم عضو الفريق الحكومي جماعة الحوثي بإفشال أي عملية تبادل خلال هذه الجولة" وقال إن "ميليشيات الحوثي هي من عملت على إفشال أي تبادل في هذه الجولة كونهم لا يقيمون للأسرى وعائلاتهم وزن".

كذلك، أعرب عن شكره لـ"الأشقاء في سلطنة عمان على تسهيل انعقاد هذه الجولة، ومكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر على رعايتهما لها".

والأحد الماضي، بدأت في مسقط، جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثيين لبحث ملف الأسرى والمختطفين، في ظل حالة من عدم الثقة تسود أجواء هذه المفاوضات.
"الاتفاق حول بعض النقاط"


من جانبه، قال رئيس لجنة شؤون الأسرى في الحوثيين، عبد القادر المرتضى إنه تم استكمال اليوم في العاصمة العمانية، مسقط، جولة المفاوضات على ملف الأسرى برعاية الأمم المتحدة، مضيفا أنه تمّ فيها الاتفاق على بعض النقاط أهمها "حل الإشكالية على محمد قحطان، وكذا تبادل بعض من قوائم الأسرى".

وأشار القيادي الحوثي عبر "إكس" مساء السبت، إلى أنه "نظرا لضيق الوقت تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين، على أن يركز الطرفان اهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة". فيما عبّر عن شكره لسلطنة عمان على استضافة هذه الجولة، ولكل من سهّل ويسّر انعقادها.

والأربعاء، أفاد مصدر يمني مشارك في مفاوضات مسقط لـ"عربي21" أنه "تمّ الاتفاق بين الوفد الحكومي والحوثي على إجراء تبادل 50 أسيرا حوثيا مقابل السياسي والقيادي في الإصلاح، قحطان".  

وفجّر هذا الاتفاق، ما وصف بـ"أزمة وموجة غضب واسعة في الوسط السياسي التابع للحكومة المعترف بها"، وسط اتهامات للفريق الحكومي بالفشل كون الاتفاق لم يكشف مصير السياسي اليمني المخفي قسريا منذ 9 سنوات لدى الحوثيين "قحطان" بشكل قاطع.

وتضمّن الاتفاق وفق ما صرح به رئيس لجنة الحوثيين لشؤون الأسرى المرتضى "الإفراج عن محمد قحطان مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجماعة لدى الطرف الآخر (الحكومة اليمنية)".


وأضاف المرتضى حسب ما نقلته وكالة "سبأ" بنسختها الحوثية، أنه "إذا كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة من مسلحي الجماعة".

ولا يزال القيادي في حزب الإصلاح اليمني، محمد قحطان، مخفي قسراً في سجون جماعة الحوثي للعام التاسع على التوالي، فيما ترفضُ الجماعة الكشف عن مصير قحطان أو السماح له طيلة هذه السنوات بالتواصل مع أسرته.

كذلك، يعد قحطان أحد الشخصيات الأربع الذين شملهم قرار مجلس الأمن الدولي 2216، والذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية
  • غروندبرغ : انفراجة مهمة في مشاورات الأطراف اليمنية بشأن الأسرى
  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • الأمم المتحدة: انفراجة بمفاوضات الأسرى بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين
  • خارطة الطريق اليمنية إلى جحيم الحرب الحقيقية
  • كيف انتهت جولة مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثي؟
  • انتهاء مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن المختطفين
  • الحوثيون يعلنون الاتفاق على تبادل قوائم الأسرى مع الحكومة
  • إلى جانب إعادة الحجاج إلى مطار صنعاء.. السعودية تلتزم بتنفيذ مطالب أخرى عاجلة لـ صنعاء قبيل انتهاء مهلة 3 أيام(التفاصيل كما وردت)
  • مصادر: الحوثيون يوقعون على خارطة الطريق السعودية في مفاوضات مسقط