حسبة برما..في ريف مصر الجميل، عاشت فلاحة بسيطة تعتمد على بيع البيض لتوفير قوت يومها وأولادها. بمهارة وإصرار، كانت تنقل البيض في سلة فوق رأسها إلى السوق كل يوم. 

لكن في يوم من الأيام، حدث ما لم يكن في الحسبان، وتعرضت الفلاحة لحادث صغير أدى إلى تكسير كل بيضها.

 هذه القصة البسيطة أصبحت رمزًا للألغاز الرياضية المعقدة وأدخلت مصطلح "حسبة برما" إلى الثقافة الشعبية المصرية.

 

فيما يلي تعرفكم بوابة الفجر الالكترونية علي تفاصيل هذه الحسبة التي حيرت الناس وكيف تم حلها؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

شهرة مصر بالأمثال الشعبية

تشتهر مصر بثرائها في الأمثال الشعبية التي تعكس حكمة الأجيال وتجاربهم،هذه الأمثال تعد جزءًا لا يتجزأ من الثقافة المصرية، حيث يستخدمها الناس في حياتهم اليومية للتعبير عن مواقف معينة أو لإعطاء نصائح.

 تتنوع الأمثال المصرية في مواضيعها، فمنها ما يتناول العلاقات الاجتماعية، ومنها ما يتحدث عن الحياة العملية أو يقدم دروسًا أخلاقية.

و تعكس هذه الأمثال روح الدعابة والفطنة التي يتمتع بها المصريون، وتبرز قدرتهم على تحويل المواقف الحياتية إلى حكم مفيدة ومسلية في آن واحد. تعتبر الأمثال الشعبية المصرية كنزًا ثقافيًا يعكس تراث البلاد الغني وعمق تجاربها الإنسانية.

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك ما هي قصة المثل الشعبي حسبة برما؟

كانت هناك فلاحة مصرية بسيطة تعمل في بيع البيض. كانت كل يوم تشتري البيض من أصحاب مزارع الدواجن وتنقله في سلة كبيرة تضعها فوق رأسها، وتذهب إلى السوق لبيعه لتكسب قوت يومها هي وأولادها. في أحد الأيام، وأثناء نقلها للبيض إلى السوق، اصطدمت بها دراجة، مما أدى إلى اختلال توازنها وسقوط السلة على الأرض وتكسر كل البيض.

بدأت الفلاحة تبكي على مالها الضائع، وتجمع المارة حولها ليخففوا عنها ويعدوها بحل المشكلة، لكنهم طلبوا منها أن تهدأ أولًا وتخبرهم بعدد البيض الذي كان في السلة حتى يتمكنوا من حساب الخسارة. 

أجابتهم: "إذا أحصيتموه بالثلاثة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالأربعة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالخمسة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالستة تتبقى بيضة، وإذا أحصيتموه بالسبعة فلا يتبقى شيء."

تحير الناس في حل هذه الحسبة، حتى جاء شخص وأخبرهم أن العدد هو 301 بيضة، عند قسمة هذا العدد على سبعة لا يتبقى شيء، وعند قسمته على 3، 4، 5، 6 يتبقى دائمًا واحد.

 وعندما تحققوا من هذا الحل، وجدوه صحيحًا، فجمعوا المبلغ ودفعوه للفلاحة التي فرحت بحل مشكلتها وعادت إلى بيتها مطمئنة البال.

منذ ذلك اليوم، أصبحت "حسبة برما" مضرب المثل في أي مشكلة معقدة، وأصبحت قرية برما من القرى المصرية التي وردت في الأمثال الشعبية القديمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حسبة برما الأمثال الشعبية الأمثال الشعبیة

إقرأ أيضاً:

البكيري: بنزيما ينطبق عليه المثل القائل يامن شراله من حلالة علة

ماجد محمد

وجه الإعلامي الرياضي محمد البكيري انتقادات حادة للفرنسي كريم بنزيما، لاعب الاتحاد، بسبب ما تردد عن تدخله في صفقة المدرب الجديد للنادي .

وقال “البكيري” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي أكس معلقاً على استقالة لؤي ناظر: مجرد اطلاع وزير الرياضة على استقالة لؤي ناظر المرفوعة له، وتشكيل لجنة استقصائية حول الأسباب المقدمة يعطي دلالة على أن المشكلة أكبر من أنها تُحصر أو تُحجم على أنها داخل النادي فقط”.

وأضاف: “طالما طفح الكيل برئيس جاء عن طريق أضخم جمعية عمومية أعضاء، ثم يقدم استقالته بعد أقل من شهر، فهو مؤشر على ضخامة المشكلة وامتداد الأسباب لخارج النادي”.

وفي تغريدة أخرى نشر البكيري صورة لكريم بنزيما، وعلق عليها قائلًا: “بن هزيمة.. ينطبق عليه في الاتحاد المثل القائل: يا من شراله من خلاله علة”.

يذكر أن بنزيما (36 عامًا) انضم إلى صفوف الاتحاد خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بعد رحلة تاريخية مع ريال مدريد امتدت 14 عامًا.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: مجموعة وزارية للتنمية الصناعية لمتابعة المستثمرين والصانعين وحل مشكلاتهم
  • مدبولي: نركز على القطاعات الإنتاجية التي تؤمن مصدرا دائما للعملة الصعبة
  • مدبولي: الحكومة الجديدة ستكون المثل الأعلى لتحمل المسؤولة فى خدمة الوطن
  • البكيري: بنزيما ينطبق عليه المثل القائل يامن شراله من حلالة علة
  • 7 سنوات على استشهاد البطل أحمد منسي.. كيف أصبحت ملامح أبناءه؟ (صور)
  • «لو بيعلق ويهنج معاك».. حل مشاكل الـ«ماسنجر» في خطوتين
  • صحيفة بريطانية: الضربات اليمنية أصبحت أكثر فتكا ودقة مع إدخال أسلحة نوعية
  • 9 معلومات عن دودة الحشد الخريفية.. تضع 100 بيضة في شهر ونصف
  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • أحمد رفعت عاد من الموت ثم رحل فجأة.. رحلة مع المرض بلغت النهاية في أيام (القصة الكاملة)