دانت تركيا قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الجمعة، إيقاف مدافع المنتخب التركي مريح ديميرال لمباراتين بسبب رفعه إشارة "الذئب الرمادي" في أثناء احتفاله بأحد هدفيه أمام النمسا (2-1) في ثمن نهائي يورو 2024 في ألمانيا، ووصفته بأنه "غير عادل ومتحيز".

وسجّل ديميرال هدفي الفوز للمنتخب التركي الخميس الماضي، واحتفل بالهدف الثاني بحركة تحية الذئاب، وهي إيماءة مرتبطة بجماعة "الذئاب الرمادية" الممثلة سياسيا في حزب "الحركة القومية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مباشر مباراة البرتغال وفرنسا في ربع نهائي يورو 2024list 2 of 2عصر ميسي ورونالدو قاب قوسين من الانتهاء.. أرقامهما في كوبا أميركا ويورو 2024 لا تكذبend of list

ديميرال يزيد متاعب النمسا ويسجل الهدف الثاني

???? اشترك الآن ????

???? https://t.co/rqgQjLVzKF
???? https://t.co/alkogGtHdW#يورو2024 | #موطن_اليورو | #النمسا_تركيا #Euro2024 | #beINEURO | #HomeofEuro pic.twitter.com/Lfi5eRzY1g

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) July 2, 2024

وقال يويفا -في بيان- إنه أوقف ديميرال "لانتهاكه القواعد الأساسية للسلوك اللائق، واستخدام الأحداث الرياضية لمظاهر غير رياضية والإساءة إلى سمعة كرة القدم".

وبموجب العقوبة، يغيب المتألق ديميرال عن مواجهة هولندا في ربع النهائي غدا السبت، وهو ما قد يؤثر سلبيا على منتخب تركيا، كما سيغيب أيضا عن مواجهة إنجلترا أو سويسرا في نصف النهائي، في حال فوز منتخب بلاده على هولندا في برلين.

وردّ وزير الرياضة التركي عثمان أشقين باك، عبر موقع إكس، قائلا: "ندين القرار غير العادل والمتحيّز للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي ليس له أي أساس قانوني ونعتبره سياسيا بحتا".

وأضاف: "سنواصل الدفاع عن حقوقنا بالوسائل القانونية ضد هذه المعايير المزدوجة المطبّقة على بلدنا ولاعبنا".

وسيحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالملعب الأولمبي في برلين، وسط خلاف دبلوماسي متصاعد مع ألمانيا.

وكانت تركيا استدعت سفير ألمانيا -أول أمس الأربعاء- بعد ردود أفعال سياسيين على احتفال ديميرال، وهو ما دفع ألمانيا إلى استدعاء السفير التركي.

وهاجمت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر حركة ديميرال بمنشور على موقع إكس.

وردت وزارة الخارجية التركية بانتقاد ما سمتها "ردود الفعل السياسية المدفوعة"، كما "العنصرية من قبل من السلطات الألمانية تجاه ديميرال".

ديميرال (يرتدي القميص رقم 3) يقفز فوق الجميع ويسجل الهدف الثاني لتركيا (رويترز) ديميرال يوضح الحقيقة

من جانبه قال اللاعب ديميرال (مدافع فريق الأهلي السعودي) إنه رأى مشجعين أتراكا في المدرجات وهم يقومون بالحركة. وأوضح ديميرال "أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي ومدى فخري"، مضيفا أنه يأمل أن تكون هناك "مزيد من الفرص لإظهار هذه اللفتة".

وأكدّ اللاعب -بعد نهاية المباراة- أنه لا توجد رسالة خفية وراء حركته.

وأردف ديميرال "الطريقة التي احتفلت بها لها علاقة بهويتي التركية"، وأضاف "نحن جميعا أتراك، وأنا فخور جدا بكوني تركيًا، وهذا هو معنى هذه اللفتة".

وسبق أن قالت الخارجية التركية إنه من غير المقبول أن يفتح يويفا تحقيقا تأديبيا ضد اللاعب ديميرال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مواجهة اليوم السبت، بين المنتخب التركى، ونظيره الهولندي، ضمن منافسات دور الثمانية ببطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، والتى تستضيفها دولة ألمانيا، حضور الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

والمنتظر أن يحضر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى برلين قبل وقت قليل من انطلاق المباراة منتخب بلاده، وسط جدل كبير بشأن العقوبة التي وقعها الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" على التركي ميريح ديميرال، بعد الاشارة التى لوح بها فى احدى المباريات.

وأكد مكتب أردوغان، أن الرئيس التركي سيصل إلى برلين قبل وقت قصير من انطلاق المباراة على الملعب الأولمبي ببرلين، وأنه سوف يغادر مساء نفس اليوم.

ولم يكشف مكتب اردوغان عن أي مواعيد أخرى في ألمانيا حتى الآن، كما لم يعلق أردوغان على عقوبة الإيقاف لمباراتين التي فرضها يويفا على المدافع ديميرال.

وقام ديميرال بتشكيل أصابعه على شكل رأس ذئب بعدما سجل الهدف الثاني في المباراة، التي فاز بها المنتخب التركي على نظيره النمساوي بهدفين لهدف فى دور ثمن النهائي.

وتشير هذه التحية المثيرة للجدل، إلى حركة يمينية متطرفة ‏معروفة باسم "أولكوكو" أو "الذئاب الرمادية"، التي ترتبط بالحلفاء السياسيين للرئيس ‏التركي رجب طيب أردوغان، أي حزب الحركة القومية المتطرف في تركيا‎.‎

ورفض أردوغان الانتقادات الموجهة لهذه الإيماءة، قائلا إنه كان يعبر فقط عن حماسه.

مقالات مشابهة

  • إيقاف ديميرال بـ يورو 2024 يثير غضب أردوغان
  • مفاجأة .. أردوغان يتهم الـ يويفا بطرد منتخب تركيا من يورو 2024
  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة “الذئاب الرمادية”
  • أردوغان يصف إيقاف ديميرال بـالسياسي وأوزيل يدعم المدافع التركي
  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • أوزيل يدافع عن مدافع منتخب تركيا بعد إيقافه.. ماذا قال؟
  • بعد تسببها بمعاقبة نجم المنتخب.. مشجعو تركيا يكررون تحية الذئب
  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • مطالبات بانسحاب منتخب تركيا من مباراته مع هولندا في يورو 2024.. ما السبب؟
  • اليويفا تعاقب لاعب منتخب تركيا ديميرال بسبب إشارة الذئاب الرمادية!