يُعد نبات "العهنة" Teucrium oliverianum أحد أشهر النباتات على الإطلاق وموطنها شبه الجزيرة العربية، ويتميز بأوراق دائمة أو شبه دائمة الخضرة، وله أفرع قائمة طويلة يصل ارتفاعها إلى 70 سم، وتظهر الأزهار باللون الأزرق البنفسجي الجميل وينتمي للفصيلة الشفوية.
العهنة نبات معمر يتميز بالجمال وسهولة الإكثار، وينتشر على نطاق واسع في أنحاء محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ومن أسمائها في العامية: (العهين، العيهلان، العهيل، القصباء).


أخبار متعلقة "الكليجا".. طرق تحضير متعددة أمام زوار مهرجان بيت حائلفيديو| "العنب القطيفي".. قصة نجاح مزارع سعودي في إنتاج أصناف نادرة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نبات "العهنة" - واسنبات "العهنة"وأوضح خبير النباتات البرية عبدالله منصور البراك المهتم بالنباتات, أن الاسم العلمي لهذه النبتة "العهنة" وهي من النباتات العاسلة وتستخدم للزينة وسريعة التكاثر بالبذور ولها نوع واحد وهي من جنس نبات "الجعد", الذي له ستة أنواع هي واحدة منها, مبينا أنها تستمر في جمالها أكثر من ثلاثة شهور في الربيع مع السقيا وسهلة الإكثار بالبذور.
يذكر أن محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية سجلت تمدداً في الغطاء النباتي وصل إلى أفضل حالاته منذ تأسيسها في 2018، حيث ارتفعت نسبة الغطاء النباتي داخل المحمية من 1.5 إلى أكثر من 6.7 في المئة، ويوجد في المحمية أكثر من ‏‏179 نوعاً من النباتات تنقسم إلى 113 نباتاً موسمياً (حولياً)، و66 نباتاً ‏معمّراً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس رفحاء نبات محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية محمية الإمام تركي

إقرأ أيضاً:

«Agri-tech360».. مشروع طلابي لتشخيص أمراض النباتات بـ«الذكاء الاصطناعي»

5 أشهر كاملة استغرقها 10 طلاب بالفرقة الرابعة في قسم برمجة الآلة واسترجاع المعلومات بكلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ، في إعداد مشروع تخرجهم الذي يقدم نموذجا جيدا لمسؤولي الزراعة، إذ استطاع الطلاب بإشراف الدكتورة فاطمة طلعت مٌدرس بقسم برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، ابتكار نظام كشف وتشخيص أمراض النباتات واقتراح المحصول المٌعتمد على الذكاء الاصطناعي للزراعة الدقيقة.

مشروع لتشخيص أمراض النباتات بـ«الذكاء الاصطناعي»

«Agri-tech360» مشروع تخرج الطلاب عبدالرحمن يوسف، وأدهم محمد، وأحمد صبري، وإسلام محمد، ومحمد محي الدين، ومحمد طاهر، وعمر محمد، وشادي محمد، وعمر رأفت، وشريف شعبان، يقدم حلا شاملا للعديد من مشاكل الزراعة، بدءا من اقتراح النباتات المُناسبة للزراعة وتشخيص أمراض النباتات، وصولاً إلى اقتراح العلاج المناسب لكل مرض مع إمكانية شراء الدواء بحسب تصريح الطلاب الُمشاركين فيه لـ«الوطن»، كما يُوفر معلومات حول النباتات مثل الطقس المُناسب، وكمية المياه، وطرق العناية المثلى.

مشروع تخرج الطلاب يحتوي على «chatbot» للإجابة على جميع الأسئلة المٌتعلقة بالزراعة، كما يعمل على تشخيص الأمراض واقتراح العلاج، إذ يٌمكن المستخدمين معرفة مرض النبات من خلال تصوير النبات المُصاب، فضلا عن تشخيص المرض، واقتراح العلاج المناسب، بحسب الدكتورة فاطمة طلعت مدرس بقسم برمجة الآلة واسترجاع المعلومات.

تطبيق على الهاتف المحمول لحل مشاكل الزراعة

وبحسب الطلاب، فإنه يُمكن للنظام اقتراح النبات الأنسب للزراعة من خلال تحليل صورة التربة باستخدام الذكاء الاصطناعي وبحسب الموسم الحالي ونوع التربة والنبات السابق، سيقترح النظام النبات الأمثل للزراعة، كما أنه يحتوي على المساعد الزراعي الذكي، ويتضمن المشروع «chatbot» للإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بالزراعة، مما يُساعد المستخدمين في تحسين وتطوير طرق الزراعة بسهولة وفي الوقت الفعلي.

لم يتوقف مشروع تخرج طلاب بكلية الذكاء الاصطناعي عند هذا الحد، بل يحتوي النظام على معلومات العناية بالنباتات، وعلى صفحة خاصة تعرض العديد من النباتات وتوفر معلومات مهمة حول كيفية العناية بها مثل معدل الري، وموسم الزراعة، وكمية أشعة الشمس المناسبة، كما يشمل متجرا إلكترونيا لشراء وبيع الأدوية، النباتات، ومُستلزمات الزراعة، فضلا عن تقديمه توقعات الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة للأيام القادمة.

الطلاب قدموا نظاما جمع هذه التقنيات في موقع ويب وتطبيقا للهاتف الذكي لتسهيل العملية على المستخدم، مما يُوفر حلاً بسيطًا وشاملاً للعديد من مشاكل الزراعة، بحسب حديثهم، متمنين أن يتم استخدامه من قبل وزارة الزراعة والجهات المسؤولة.

 

مقالات مشابهة

  • ولادات جديدة لظباء الإدمي في محمية جزر فرسان .. فيديو
  • «Agri-tech360».. مشروع طلابي لتشخيص أمراض النباتات بـ«الذكاء الاصطناعي»
  • أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة سلطانة بنت سعود بن عبدالعزيز
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • الطائف.. وضع أكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي تحت الرقابة
  • الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة
  • شاهد| فعاليات تراثية تجذب أكثر من 14 ألف زائر في مهرجان بيت حائل
  • حريق يلتهم أطراف ثاني أفضل محمية في اليمن
  • الحملات الميدانية تضبط أكثر من 16 ألف مخالف في أسبوع
  • حريق هائل يلتهم أجزاء واسعة في ‘‘محمية بُرع’’ غربي اليمن