يشهد مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، في الثامنة مساء اليوم الإثنين، العرض المسرحي "ماهاجوني"، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة.

"ماهاجوني" إنتاج فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، التابع لأكاديمية الفنون، من تأليف برتولد بريخت، دراماتورج وإخراج مصطفى عامر.

يشارك في بطولة المسرحية الفنانين: عبدالرحمن عثمان، ومريم عثمان، ومحمد رمزي، ومحمود بخيت، ومجدي الشناوي، وخالد عباس، وبرسوم ثروت، وعبد الرحمن هريدي، ويارا السيد، وصلاح الجندي، ومحمد سعيد، ولبنى الإمام، ولورا عباس، ومريم شريف، ومحمد مصطفى، ديكور لبنى الإمام، إضاءة أحمد طارق، ملابس مارينا مجدي، غناء جاسر محمد، عازفون: "فارس حمدي، وهشام بدر، ومازن معتز".

وتستمر فعاليات الدورة السادسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، حتى 14 أغسطس الجاري، والتي تحمل اسم الفنان عادل إمام، وذلك احتفاءً بمسيرته الفنية؛ ويشارك بها 37 عرضًا مسرحيًا من مختلف جهات الإنتاج الحكومية، والخاصة، والمستقلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية الدورة السادسة عشرة المهرجان القومي للمسرح المصري محمد رياض عادل إمام

إقرأ أيضاً:

بتقدير امتياز.. الباحث ياسر الغبيري يحصد درجة الماجستير حول «الشخصية المخابراتية بأدب صالح مرسي»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصل الكاتب الصحفي والباحث ياسر الغُبيري، على درجة «الماجستير» في النقد الفني - تخصص نقد أدبي، بتقدير امتياز، وذلك عن رسالة بعنوان: «وظائف السارد وتكوين الشخصية في الرواية المُخابراتية.. صالح مرسي نموذجًا»، من المعهد العالي للنقد الفني التابع لأكاديمية الفنون.

أقيمت المناقشة، مساء أمس الأربعاء، وتكونت من لجنة علمية ضمت كل من: الدكتور شوكت نبيل المصري، أستاذ مساعد النقد الأدبي الحديث - المعهد العالي للنقد الفني - أكاديمية الفنون «مشرفًا»، والدكتور حمدي إبراهيم النورج، أستاذ مساعد النقد الأدبي وتحليل الخطاب - المعهد العالي للنقد الفني- أكاديمية الفنون «مناقشًا من الداخل»، والدكتور علاء الدين فتحي الجابري، أستاذ الأدب الحديث - رئيس قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة السويس «مناقشًا من الخارج ومقررًا».

وأشاد المناقشون بمضمون الدراسة، التي خلصت إلى عدة نتائج أن السارد في روايات الأديب صالح مرسي المخابراتية اضطلع بمجموعة من الوظائف التي لم تَعرِض لها أو تُقدّمها أيٌّ من المدارس النقدية سابقًا، بسبب طبيعة الروايات وخصوصية موضوعاتها والقضايا التي تُناقشها، ولعل أبرزَها وأهمَّها وظائفُ (ترسيخِ أنماط الهُوية الوطنية، وتعزيز روح التضحية والفداء، والتحذير من خطر الجاسوسية والتجنيد لصالح العدو، وإبراز الدور الوطني لرجال المُخابرات المصرية، والتأصيل لقضية الصراع العربي الإسرائيلي، وتقديمها للأجيال المُختلفة عن طريق الروايات محلِّ الدراسة لتكون مرجعًا أدبيًا وتاريخيًا ورصدًا لطبيعة الصراع في فترة زمنية مهمةٍ وحسَّاسة من عمر الوطن، والإسهام في إعداد جيل من الشباب على قدْرٍ من العِلم والوعي والحَذَر من مكائدِ ودسائسِ العدو التاريخي، ليكون متأهِّبًا ومُستعدًا لمواجهته على الدوام.

1000267968 1000267966 1000267964 1000267962 1000267960 1000267956 1000267958 1000267954 1000267952 1000267950 1000267948 1000267946

مقالات مشابهة

  • بتقدير امتياز.. الباحث ياسر الغبيري يحصد درجة الماجستير حول «الشخصية المخابراتية بأدب صالح مرسي»
  • ياسر الغبيري يحصد الماجستير حول “ الشخصية المخابراتية في أدب صالح مرسي”
  • مصطفى يزن وسيرا أحمد يخطفان الأنظار خلال حفل ختام مهرجان شرم الشيخ.. صور
  • التعاون الدولي في الفنون الأدائية رؤى وأبعاد بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي
  • "شرم الشيخ للمسرح الشبابي" يمنح شهادات مشاركة للمتدربين بالورش والفرق المسرحية
  • اليوم.. الغبيري يناقش "وظائف السارد وتكوين الشخصية في الرواية المُخابراتية"
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يحتفي بـ5 مخرجين شباب ويقدمهم للحركة المسرحية
  • "لعبة النهاية" يمثل مصر في مسابقة أيام قرطاج المسرحية
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح يحتفي بالثلاثي ممدوح الأطرش وسعيد السيابي ومحمد جبر
  • محمد جبر يهدي تكريمه من مهرجان شرم الشيخ للمسرح لنقيب المهن التمثيلة