في إطار المتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الشرقية، خاصة أيام الجمع والعطلات الرسمية، قام الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مستشفى منيا القمح المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بها.

تفقد وكيل الوزارة يرافقه مدير إدارة المستشفيات الأقسام الطبية المختلفة بالمستشفى، حيث تم المرور على قسم الاستقبال والطوارئ، وتم التأكد من التدريب الجيد للهيئة التمريضية على التعامل مع الأجهزة الطبية، متابعاً تقديم الخدمة الطبية لحالات الطوارئ.

كما وجه بزيادة عدد مفاتيح الكهرباء بغرفة الإنعاش القلبي الرئوي، لسهولة تشغيل جميع الأجهزة الطبية وسرعة تقديم الخدمة الطبية للمرضى، كما تفقد العناية المركزة للأمراض الباطنية والقلب، والتي تعمل بكامل طاقتها بقوة ٨ أسرة، وقام بالاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، ومناظرة الملفات الطبية لهم، والتأكد من تدوين كافة الإجراءات التمريضية والعلاجية واستكمال كافة العروض والفحوصات الطبية اللازمة لهم.

تأكد وكيل الوزارة من توافر فصائل الدم المختلفة ببنك الدم التجميعي بالمستشفى، وقام بتفقد قسم المعامل، وقام بمناظرة مؤشرات التردد على الأشعة المقطعية، مؤكداً على أهمية الصيانة الدورية للجهاز، كما تفقد الأقسام الداخلية، وحرص على الاستماع إلى المرضى وذويهم لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة الطبية المقدمة لهم.

كما اطمأن على الخدمة بالعناية المتوسطة بالمستشفى، وعلى الخدمة بوحدة العناية المركزة للأطفال الجديدة، والتي تم تشغيلها تجريبياً منذ عدة أسابيع، كما تابع أعمال التطوير الجارية لرفع كفاءة العيادات الخارجية، موجهاً باستغلال العيادات الموجودة بالدور الأرضى للتخصصات الأكثر تردداً لمنع تكدس المواطنين داخل المبنى، متابعاً الأعمال الإنشائية الجارية لبعض غرف الخدمات المكملة لقسم العيادات، موجهاً بسرعة الإنتهاء منها، لخدمة المرضى والمواطنين بمركز ومدينة منيا القمح.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة محافظة الشرقية محافظ الشرقية فصائل الدم الخدمة الطبیة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يطمئن على الحالة الصحية للمرضى في أقسام مستشفى عين شمس

قام الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، بجولة تفقدية، بمستشفى عين شمس العام، في محافظة القاهرة؛ للتأكد من تواجد الفرق الطبية بجميع تخصصاتها، وذلك ضمن خطة الوزارة لإحكام الرقابة والمتابعة، لضمان كفاءة وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

تفقد جميع أقسام المستشفى

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير حرص على تفقد جميع أقسام المستشفى، يرافقه الدكتور خالد الخطيب وكيل الصحة بمحافظة القاهرة، حيث بدأت الجولة بتفقد قسم الاسقبال والطوارئ، والاطلاع على جدول الطوارئ للفرق الطبية، عقبها تفقد طوارئ إنعاش القلب، وراجع كفاءة جهاز الموجات الصوتية للقلب.

وأضاف «عبدالغفار» أن نائب الوزير تفقد غرفة الملاحظة وصيدلية الطوارئ، وغرف الأشعة العادية والمقطعية والموجات فوق الصوتية، كما تفقد غرف الرعاية المركزة، ووحدة أشعة بانورما الأسنان، وأشاد بانضباط العمل، والتزام الفريق الطبي بالتواجد في أماكن عملهم.

تكثيف أعمال النظافة والالتزام بإجراءات ومعايير مكافحة العدوى

واستكمل المتحدث الرسمي، أن نائب الوزير اطمأن خلال جولته التفقدية على الحالة الصحية للمرضى المقيمين بجميع الأقسام الداخلية للمستشفى، ومدى حصولهم على خدمات طبية ذات جودة، كما حرص على التأكد من التنسيق الجيد لاستقبال المرضى ضمن منظومة الرعاية الحرجة والعاجلة، واطمأن على البرامج التدريبية المقدمة للفرق الطبية من العاملين بالمستشفى.

وأضاف أن نائب الوزير، طالب بتكثيف أعمال النظافة والالتزام بإجراءات ومعايير مكافحة العدوى ، مؤكدا ضرورة التنسيق مع الجهات المنوطة بتوفير كافة المسلتزمات والأدوات الطبية اللازمة لضمان استدامة العمل الطبي، فضلًا عن إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالمستشفى وإعداد بيان بنواقص المستشفى والتنسيق مع فريق الرقابة والحوكمة بالوزارة، للتقييم والمتابعة الدورية لحظة بلحظة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن نائب الوزير أكد ضرورة الإلتزام بالجداول الدورية لإجراء الصيانة للأسرة والأجهزة الطبية، وكذلك سرعة الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية اللازمة لضمان تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمترددين على المستشفى.

وأوضح أن نائب الوزير اختتم جولته بزيارة المرضى المقيميين بالمستشفى من الأشقاء الفلسطنيين، واطمأن على حالتهم الصحية وتأكد من حصولهم على الخدمات الطبية والعلاجية المقررة لحالتهم الصحية.

يذكر أنه بالتزامن مع زيارة الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، قام فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية بمرور مسائي على مستشفى القناطر الخيرية التابعة لمديرية القليوبية.

وأفاد تقرير الزيارة برصد تغيب المدير المناوب ومدير الاستقبال والطوارئ وتغيب بعض الأطقم الطبية النوبتجية، إلى جانب رصد سلبيات تتعلق بمكافحة العدوى، والتخلص من النفايات، كما قام فريق المرور بالتواصل والمتابعة مع المسئولين، لسرعة التنسيق لحالة طوارئ حرجة، حيث لم تتوفر في المستشفى الإمكانيات اللازمة للتعامل مع الحالة وتم بالفعل التعامل مع الحالة.

كما قام فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، خلال مروره على مستشفى القناطر الخيرية، بتفعيل 5 أسرة رعاية أطفال، كانت غير مفعلة، وتم إبلاغ غرفة الطوارئ بها في الحال، وتم تكليف المديرية بتشكيل فريق لتلافي السلبيات والتحقيق مع المقصرين ، وجاري المتابعة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يحيل مدير مستشفى نبروه للتحقيق
  • محافظ الدقهلية يحيل مدير مستشفى نبروه للتحقيق بسبب سوء حالة النظافة
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمركز طب الأسرة بصافور بديرب نجم
  • بالصور.. محافظ الجيزة يتفقد مستشفى أبو النمرس المركزي
  • محافظ الجيزة يتفقد مستشفى أبو النمرس المركزي للوقوف علي جودة الخدمات الصحية المقدمة
  • وكيل صحة الدقهلية يتابع سير العمل بصدر المنصورة
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد أعمال التطوير بمستشفى حميات الزقازيق
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى منية النصر
  • وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد أعمال تطوير مستشفى الحسينية المركزي
  • نائب وزير الصحة يطمئن على الحالة الصحية للمرضى في أقسام مستشفى عين شمس