يواجه كثير من الأشخاص، مشكلة مع ارتفاع درجات الحرارة والطقس المشمس عند استقلال سياراتهم، بسبب تعامد الشمس على السيارات ودرجة الحرارة داخلها، وهناك عدة طرق يمكن الاعتماد عليها، لتقليل الشعور بالحر داخل السيارة.

تهوية السيارة 

غلق السيارة بالكامل من دواعي الأمان، لكن ذكر موقع «auto best»، أن هذا الأمر مع الطقس الحار والمشمس، يتسبب في تراكم الحرارة داخل السيارة، وعند ركوب السيارة بعد تركها في الشمس، ربما تأخذ الكثير من الوقت لتهويتها، لذا يفضل ترك فتحة تهوية بسيطة عبر النوافذ وعدم غلقها بالكامل.

 

تظليل النوافذ 

تعمل مظلات نوافذ السيارات، على منع مرور ضوء الشمس والحرارة إلى داخل السيارة، وحجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة كبيرة، وتعد الخيار الأفضل لمواجهة هذه المشكلة. 

تشميع السيارات 

التشميع عبارة عن مادة يتم وضعها على السيارة بالكامل، وتعمل هذه المادة على عكس أشعة الشمس بدلا من امتصاصها، ما يمنع وصول الحرارة إلى داخل السيارة. 

لون السيارة 

يعد لون السيارة، أحد عوامل امتصاص الحرارة، فاللون الأسود يمتص حرارة الشمس بشكل كبير للغاية، ما يعطي إحساسا بالحر داخلها، بينما اللون الأبيض يعكس أشعة الشمس، ويكون أقل امتصاصا للحرارة، لذا يفضل لأصحاب السيارات التي تمتص حرارة الشمس، تركها في أماكن ظل، أو اتباع طرق التخلص من الحرارة. 

أضرار الشمس على السيارات 

- تلاشي طلاء السيارة وبهتان لونها.

- تلف وسائد التهوية.

- تشققات على بعض الأجزاء.

- تضرر النوافذ، وقد ينفجر الزجاج من ضغط الحرارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الشمس السيارة أشعة الشمس داخل السیارة

إقرأ أيضاً:

طقس الأحد.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم الأحد الموافق 7 يوليو، طقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الأحد على محافظة الفيوم تبلغ 37 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 38 درجة، بينما تبلغ الصغرى 22 درجة.

 الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذر المواطنين من التواجد لفترات تحت أشعة الشمس 
 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد اليوم الأحد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 30 كيلو متر في الساعة، بينما تتراوح نسبة الرطوبة بين 20%، 65% وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس حار رطب نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • علامات الإرهاق الحراري.. كيف تتعامل معها؟
  • طرق إرشادية للتعامل مع الإصابة بضربة الشمس
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارًا والمحسوسة 38 درجة
  • لمحبي الطيور.. طرق بسيطة لمساعدتها في التغلب على الطقس الحار «سيب مياه على الشباك»
  • رغم انخفاض درجات الحرارة.. تزايد الإحساس بالحر لارتفاع الرطوبة.. "الأرصاد": الصيف هذا العام مختلف عن الأعوام الماضية.. وطبيب يوجه نصيحة لكبار السن وأصحاب الأمراض
  • موجة حارة تضرب 3 دول عربية.. والعظمى تسجل 50 درجة
  • 3 خطوات لرفع قدرة تكييف السيارة.. احرص على اتباعها
  • طقس الأحد.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة بالفيوم
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة