أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إنه لا يمكن إجراء أي تدخل جراحي في حالة انتشار الأمراض الخبيثة الناجمة عن القولون، ويكتفي بجرعات الكيماوي.

وقال حسام موافي موافي خلال برنامجه «رب زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الحكم على أي حالة وفاة عقب إجراء عملية جراحية لا يمكن قول أن هناك إهمال طبي، مردفًا: «الحكم على الإهمال الطبي أمر صعب ولابد أن يكون الشخص متواجد مع الحالة لمعرفة الأسباب».

حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو) حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)

وتابع: «الوفاة لا يمكن التنبؤ بموعدها ومكانها، والثواب على قدر المشقة، أنا كنت في الحج الموسم الحالي وفي واحد توفى فربنا كرمه وتوفى في أطهر مكان في الدنيا». 

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر؛ لأن الله وحده هو الذي يعلم، مستشهدًا بحديث دخول امرأة النار في هرة حبستها.

وأضاف سيدة قال لها زوجها ستدخلي النار لعدم طاعتك لي، وأرد بأن جهنم بيد الله تعالى، متابعًا: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»، توضح أساس ونجاح العلاقة الأسرية في المجتمع، وتحد من ظاهرة الطلاق.

صعاب الحياة

وأوضح موافي، أنه عيش شخصين معا في بيت واحد، ويتحملا صعاب الحياة معا هي معجزة إلهية، ولكن عندما يسحب الله معجزته من الزوجين، ويعيشا بقوانين الدنيا، تكثر حالات الطلاق في المجتمع، وتكثر أسباب التلكك بين الطرفين، ويكون الطلاق الحل الوحيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي حسام موافي الأمراض الخبيثة عملية جراحية الأسباب جرعات الكيماوي حسام موافی

إقرأ أيضاً:

تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات

في العصر الحديث، أصبحت العادات الغذائية تشكل جزءًا كبيرًا من نمط حياتنا اليومي، ومع تزايد الوعي الصحي، أصبح من المهم معرفة تأثيرات الأطعمة التي نستهلكها على صحتنا، فبعض الأطعمة يمكن أن تكون لها آثار سلبية، وفي حالات معينة، يمكن أن تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان، يهدف هذا التقرير إلى تسليط الضوء على بعض الأطعمة التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

 

أطعمة تسبب السرطانأطعمة تسبب السرطان

1.اللحوم المصنعة

- اللحوم المصنعة مثل النقانق، السلامي، واللحم المقدد تحتوي على مواد حافظة مثل النتريت والنترات، هذه المواد يمكن أن تتحول إلى مركبات مسرطنة داخل الجسم، فهناك دراسات عديدة ربطت بين استهلاك هذه اللحوم وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

2. اللحوم الحمراء

- الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء مثل لحم البقر والخروف قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا. تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون المشبعة والحديد الهيم، وكلاهما يمكن أن يساهم في تطور السرطان.

 

3. الأطعمة المقلية

  - الأطعمة التي تُطهى بالزيت على درجات حرارة عالية مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي تحتوي على مركبات الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تعتبر مسرطنة. الأكريلاميد يتشكل عندما يتم طهي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على درجات حرارة عالية.

 

4. المشروبات السكرية والمشروبات الغازية

 - هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمحليات الصناعية التي قد تؤدي إلى السمنة. السمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي، القولون، والبنكرياس.

 

5. الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة

 - الدهون المتحولة الموجودة في السمن النباتي والمخبوزات التجارية مثل الكعك والبسكويت تعتبر ضارة للصحة. هذه الدهون تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، خاصة سرطان الثدي.

 

من المهم أن يكون الفرد واعيًا بنوعية الأطعمة التي يستهلكها وكيفية تأثيرها على صحته، فتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، والبروتينات الصحية يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما أن التوعية الغذائية واتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

مقالات مشابهة

  • طبيب يحذر من خطورة مكيف الهواء في السيارة
  • الطلاق.. سبب تصدر فرح شعبان التريند
  • فيديو صادم.. نادين الراسي تقتحم منزل طفل لإنقاذه من أُمه!
  • هيا الشعيبي تصدم جمهورها في بث مباشر : يمكن فيني كانسر .. فيديو
  • من الطلاق للضرب للقسم.. أزمات حسام حبيب وشيرين عبد الوهاب سيناريو لا ينتهي
  • ما علاقة شرب الشاي بالوفاة بأمراض القلب؟.. أطباء يكشفون عن مفاجأة
  • إصابات الرأس المتكررة تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • جمال الحمدان : شرطين لازم تحطهم المرأة في عقد الزواج لتضمن حقها .. فيديو
  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق