جددت شركة الخطوط الجوية اليمنية، الجمعة، مطالبها بالإفراج عن أرصدة الشركة المحتجزة والمجمدة في بنوك صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، بالتزامن مع إنفراج أزمة الطائرات المختطفة لدى الحوثيين.

 

وتحتجز جماعة الحوثي، أكثر من 100 مليون دولار، من أموال شركة الخطوط الجوية اليمنية، في الوقت الذي وجهت الحكومة بمنع قطع تذاكر السفر من مناطق الحوثيين، وتوريد الأموال لحسابات الشركة في عدن أو بنوك خارجية.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني للعام 2024م، عقده مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية، في العاصمة المصرية القاهرة، لمناقشة عدد من القضايا المتصلة بنشاط الشركة، وتطوير خدماتها.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الاجتماع الذي جاء في مرحلة عصيبة يمر بها الناقل الوطني للجمهورية اليمنية، تناول الخطوات المتمثلة باحتجاز جماعة الحوثي مؤخرا 4 طائرات تابعة للشركة في مطار صنعاء الدولي، ما أدى لتعطيل الخطوط التشغيلية المخصصة لرحلات نقل وعودة الحجاج من الأراضي المقدسة إلى أرض الوطن، وتعطيل تشغيل رحلات صنعاء - عمّان - صنعاء، منذ 1 يوليو الجاري.

 

وجدد مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية، تأكيده أن الخطوط اليمنية شركة خدمية تسعى لتقديم خدماتها لكافة أبناء الشعب اليمني من مختلف المحافظات.

 

وأوضح أنه ولضمان مواصلة قيام الشركة بخدمة المواطنين اليمنيين وتغطية التزاماتها التشغيلية عالية التكاليف أمام الجهات الداخلية والخارجية، وتمكين الشركة من إعادة البيع من كافة مناطق اليمن دون استثناء كما هو الحال من سابق، فانه يستوجب الإفراج عن طائرات شركة اليمنية، وأرصدة الشركة المحتجزة والمجمدة في بنوك صنعاء.

 

وأشاد مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية، بقيادة الشركة نظير دورها في تطوير خدماتها المقدمة لعملائها، ومحافظتها على أدائها في أصعب الظروف، وتجسد ذلك من خلال تشغيل الرحلات الجوية للشركة بانتظام، بالاعتماد على ثلاث طائرات دون حدوث أي إرباك، وذلك رغم احتجاز جماعة الحوثي طائرات الشركة في مطار صنعاء.

 

وجرى خلال الاجتماع، مناقشة أداء شركة اليمنية في الجانبين المالي والتشغيلي خلال الربع الأول من العام الجاري، وكذا القوائم المالية للشركة للعام الماضي 2023م، والتي تم إقرارها من قبل مجلس الإدارة، تمهيداً لعرض تلك القوائم على الجمعية العمومية للشركة من أجل الموافقة عليها في الاجتماع القادم لمجلس إدارة الشركة.

 

وفي وقت سابق، غادرت عدد من طائرات الخطوط الجوية اليمنية مطار صنعاء الدولي التي احتجزتها جماعة الحوثي منذ عدة أيام.

 

وقالت مصادر ملاحية في مطار صنعاء إن إحدى الطائرات غادرت المطار صوب مدينة جدة السعودية، فيما البقية غادرت صوب مطار عدن.

 

وجاءت المغادرة عقب اتفاق قضى بالسماح للطائرات بمغادرة صنعاء وانتهاء ازمة احتجاز الطائرات.

 

وفي وقت سابق اليوم قالت جماعة الحوثي إن رحلات نقل الحُجاج اليمنيين العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء، عبر طيران اليمنية ستستأنف اليوم الجمعة عقب أنباء عن نجاح وساطة عمانية بإقناع الحوثيين بإطلاق الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء الدولي.

 

وقال مدير مطار صنعاء التابع للحوثيين، خالد الشريف، "من المقرر بدء رحلات عودة ما تبقى من الحجاج إلى مطار صنعاء الدولي ابتداء من اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو 2024م".

 

وأضاف، في تدوينة على منصة إكس، أن الرحلات من صنعاء إلى الأردن ستستأنف يوم غد السبت.

 

ولم تشر الخطوط اليمنية في جدول رحلاتها لليوم الجمعة عن وجود رحلات مجدولة من مطار جدة إلى مطار صنعاء، بينما يتضمن الجدول ثلاث رحلات من مطار جدة إلى مطار عدن (رحلتين)، ومطار سيئون (رحلة).

 

والثلاثاء الفائت احتجزت جماعة الحوثي ثلاث طائرات من أسطول اليمنية، بعد نحو شهر من احتجاز طائرة رابعة، ما تسبب بأزمة كبيرة في نقل الحُجاج اليمنيين العالقين في السعودية وحركة التنقلات الداخلية في المطارات اليمنية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: طيران اليمنية الخطوط الجوية اليمنية مليشيا الحوثي اليمن الحرب في اليمن شرکة الخطوط الجویة الیمنیة مطار صنعاء الدولی فی مطار صنعاء جماعة الحوثی مجلس إدارة إلى مطار

إقرأ أيضاً:

برغم استمرار احتجاز الطائرات.. إعادة جدولة رحلات صنعاء - عمان

أعادت الخطوط الجوية اليمنية جدولة رحلة صنعاء - عمان، رغم استمرار احتجاز مليشيا الحوثي الإرهابية لطائرات اليمنية الأربع ورفضها إعادتها لتشغيلها تجارياً.

إعادة جدولة الرحلة تزامن مع تصريحات للناطق باسم اليمنية حاتم الشعبي، بشأن محاولة المليشيا تسيير رحلات عبر مطار صنعاء إلى جدة وعمّان، إلا أن سلطات البلدين رفضت ذلك.

وتخضع الدائرة الإعلامية المعنية بإعلان جدول الرحلات اليومية لليمنية والصفحة الرسمية للشركة على فيسبوك لسيطرة ميليشيا الحوثي كونها تتواجد في صنعاء . 

وأظهر جدول رحلات اليمنية ليوم غد الثلاثاء رحلة مجدولة من صنعاء إلى عمان بالأردن ذهاباً الساعة 8 صباحاً وعودة الساعة 12 ظهراً.

وتأتي جدولة هذه الرحلة بعد يومين من بيان أصدرته مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، باسم مجلس إدارة اليمنية تضمن الإعلان عن عدم الاعتراف بأي مجلس للشركة لا يمارس مهامه من داخل صنعاء.

>> ذراع إيران تُهدد الرياض بعد فشل الانفصال بـ"اليمنية" وإغلاق مطار صنعاء

وجاء هذا البيان بعد يوم من أنباء عن اتفاق يقضي بإعادة المليشيا للطائرات المحتجزة مقابل إعادة جدولة رحلاتها إلى الأردن وإلغاء قرار وزارة النقل في حكومة الشرعية بشأن حصر بيع تذاكر السفر على نقاط البيع في المناطق المحررة فقط وتوجيهاتها اليمنية بنقل مقرها الرئيس إلى عدن.

وكشف الشعبي، في مداخلة له مع قناة "الحدث"، عن اتفاق جرى بين جماعة الحوثي والحكومة بإشراف التحالف لإنهاء أزمة طائرات الشركة المحتجزات بمطار صنعاء من قبل الجماعة منذ نحو أسبوعين.

وقال، إن الاتفاق قضى بتسيير رحلة من مطار صنعاء إلى مطار جدة لإجلاء باقي الحجاج العالقين عبر إحدى الطائرات الثلاث التي جرى احتجازهن أواخر الشهر الماضي على أن يتم إطلاق الطائرتين الأخيرتين نحو مطار عدن واستكمال باقي رحلات خط صنعاء – الأردن لشهر يوليو الحالي.

وأضاف ناطق اليمنية، إنهم تفاجأوا عقب عودة الطائرات من مطار جدة إلى صنعاء برفض إقلاع الطائرات نحو مطار عدن، وهو ما أدى إلى فشل الاتفاق، رغم أن الشركة كانت تقوم بإعادة جدولة الرحلات بحسب الاتفاق ابتداءً من يوم السبت الماضي وإعادة فتح نظام حجز التذاكر من مكتب صنعاء.

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء: تحالف العدوان مستمر في إغلاق مطار صنعاء بشكل كامل
  • إدارة “اليمنية”بصنعاء تؤكد عدم جدية تحالف العدوان في فتح مطار صنعاء بشكل كامل
  • بيان لليمنية حول سبب الغاء رحلة عمّان - صنعاء كانت مقررة من الغد
  • برغم استمرار احتجاز الطائرات.. إعادة جدولة رحلات صنعاء - عمان
  • ذراع إيران تُهدد الرياض بعد فشل الانفصال بـاليمنية وإغلاق مطار صنعاء
  • صنعاء تعيد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من إيرباص إلى الخدمة بعد استبدال محركاتها
  • الخطوط الجوية اليمنية: لن نعترف بأي إدارة لا تمارس مهمامها من صنعاء
  • الخطوط اليمنية تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • “طيران اليمنية” تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء