يمثل تصاعد الصراع المسلح والكوارث الناجمة عن تغير المناخ سببين رئيسيين في تضرر آلاف الآسر في اليمن، في وقت يعيش فيه البلد أسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب التقارير الأممية والدولية.

تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، الخميس، أوضح أن ما مجموعه 10,814 أسرة تتألف من 75,698 شخصاً تضررت أو نزحت من مناطقها الأصلية بسبب النزاعات المسلحة والظواهر الجوية القاسية؛ بما فيها الأمطار والفيضانات ودرجات الحرارة والأعاصير، خلال الفترة بين يناير ويونيو 2024.

لافتاً إلى أن الأسر المتضررة تم تسجيلها في 18 محافظة متأثرة من الصراع والكوارث المناخية.

وأضاف التقرير إن 71% من إجمالي المتضررين خلال النصف الأول من العام الجاري نزحوا بسبب الأزمات والكوارث المتعلقة بالمناخ، وبعدد 7,675 أسرة "53,725 شخصاً"، فيما كان استمرار وتصاعد الصراع المسلح وراء نزوح 29%، أي 3,139 أسرة تتكون من 21,973 شخصاً.

وأوضح الصندوق الأممي أنه تمكن من تقديم الدعم المنقذ للحياة إلى 10,400 أسرة مكونه من 72.800 شخص، وهو ما يُمثّل 96% من إجمالي الأسر المتضررة المسجلة للحصول على المساعدة؛ من بينها 22% من الأسر التي ترأسها نساء، و8% من الأشخاص ذوي الإعاقة، في حين أن 11% من الأفراد المسنين.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

قريبًا.. إصدار التقرير النهائي بخصوص أزمة زليتن

قال رئيس الفريق الفني المشكّل من جهاز الإسكان والمرافق صالح الصادق إن اللجنة المكلفة بالبحث في معرفة أسباب ارتفاع المياه في زليتن قد انتهت من أعمالها، موضحًا أنه خلال أسبوع سيجري إصدار التقرير النهائي لمعرفة مصادر المياه وحركتها وأسباب طفحها في المناطق المتضررة.

وأضاف الصادق في مداخلة مع الأحرار أن الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية والدراسات المسحية قد اكتملت بإشراف عناصر وطنية، مضيفا أن كل هذه النتائج سيعتمد عليها المكتب الاستشاري الأجنبي في تطبيق نموذج رياضي وإجراء مجموعة من التصاميم تضمن نزوح المياه بطرق سليمة لا تؤدي إلى حدوث أضرار.

وأشار رئيس الفريق للأحرار إلى تضرر أكثر من 1500 منزل بتشققات وهبوطات نتيجة لما شهدته المناطق المتضررة خلال الشهور الماضية من ارتفاعات وانخفاضات في منسوب المياه.

كما أشار صالح الصادق إلى أن اعتماد مدينة زليتن على مياه النهر الصناعي وعدم استخدامها لآبار المياه الجوفية أدى إلى تراكم المياه وتسربها إلى الخزانات السطحية عن طريق مياه الصرف الصحي ما نتج عنه طفح للمياه في بعض المناطق.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

زليتن Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • أسرة بديلة.. حياة كريمة لكبار السن
  • "بسبب تسريب الغاز" .. النيابة تأمر بدفن جثث 6 أفراد من أسرة واحدة بالمرج
  • 2024 العام الأكثر حرارة على الإطلاق
  • مصرع 19 شخصا بسبب صواعق البرق في الهند
  • مصرع وفقدان 23 شخصاً بسبب الفيضانات في النيبال
  • الأورمان تُساهم في تمكين 2721 أسرة بمشاريع تنموية بكفر الشيخ
  • قريبًا.. إصدار التقرير النهائي بخصوص أزمة زليتن
  • محافظ المنوفية يلتقي أسرة مليج المتضررة من هبوط أرضي في منزلهم
  • محافظ المنوفية يلتقي أسرة "مليج" المتضررة من هبوط أرضي بمنزلهم
  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار