اكد مختار الرياش وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الحج والعمرة في الحكومة اليمنية إنه "بعد وساطات وضغوطات، أصبح الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين وأقاربهم، لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم"، حسب قوله.

 

وتابع الرباش في تصريحات صحفية لموقع ارم نيوز "أجرينا ترتيباتنا لخدمة الحجاج العالقين، لتقديم خدمات السكن والإعاشة والرعاية الطبية وغيرها، كما سهلنا عودة الحجاج عبر الجو إلى عدن وبراً إلى صنعاء".

 

واضاف الرباش أنه "تم إبلاغهم بالاستعداد لنقل الحجاج المتبقين في جدة، عبر إحدى الطائرات التابعة للخطوط اليمنية المحتجزة لدى الحوثيين".

وعلى ذات الصعيد قالت مصادر في "هيئة الطيران المدني" في عدن، إنه "سيتم يوم الجمعة الإفراج عن الطائرات الثلاث التي احتجزها الحوثيون خلال نقل الحجاج اليمنيين من السعودية إلى صنعاء".

 

وأوضحت المصادر أن "طائرتين من الطائرات الثلاث، ستتوجهان إلى مطار عدن الدولي، وستتجه الثالثة إلى مدينة جدة، لجلب الحجاج اليمنيين الذين علقوا في السعودية".

 

تزامن ذلك مع اصدار قطاع الحج والعمرة بمكتب شؤون حجاج اليمن، الخميس، تعميماً جاء فيه أن مكتب الخطوط الجوية اليمنية في جدة، أبلغهم، بأنه "تمت الموافقة على نقل حجاج صنعاء العالقين، من مطار جدة إلى مطار صنعاء، على دفعتين".

 

وبحسب التعميم، فإن "الرحلة الأولى ستنطلق عصر اليوم الجمعة، بينما الرحلة الثانية ستكون صباح

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة حجاج اليمن العالقين في الأراضي المقدسة

 

أكد وزير الأوقاف والارشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، اليوم، انتهاء أزمة حجاج بلادنا العالقين في الأراضي المقدسة، التي تسببت بها مليشيا الحوثي الإرهابية جراء قرصنتها لطائرات الحجاج بمطار صنعاء الدولي. 

 

وتقدم الوزير بجزيل الشكر والتقدير "لاهتمام قيادتنا السياسية ومتابعتها ولتعاون الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ولموظفي قطاع الحج والعمرة واللجان الميدانية لبعثة الحج اليمنية، والمنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج على جهودهم وتفانيهم في رعاية وخدمة حجاج بلادنا حتى عودة آخر حاج" .

 

بدوره أوضح وكيل الوزارة لقطاع الحج والعمرة، الدكتور مختار بن الخضر الرباش الهيثمي، الدور الذي قامت به بعثة الحج اليمنية من رعاية كاملة للحجاج العالقين وترتيب مساكن لهم بمكة المكرمة وتوفير خدمات الإعاشة والنقل والرعاية الطبية وغيرها من الخدمات، والتنسيق مع الأشقاء السعوديين لترتيب عودة من رغب منهم السفر جوًا إلى عدن أو برًا إلى صنعاء.

 

وبين وكيل قطاع الحج والعمرة بأنه بعد أن غادر قرابة ألف من حجاج صنعاء العالقين ولم يبق إلا قرابة ٣٧ حاجا قامت المليشيات الحوثية في الأمس على استحياء بإرسال طائرة لإعادتهم لتحسين صورتها أمام العالم..مثمنًا الجهود المشكورة للأشقاء في المملكة العربية السعودية على تعاونهم وتذليل الصعوبات أمام الحجاج وتسهيل إجراءات عودتهم.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية
  • وزير الأوقاف يعلن انتهاء أزمة حجاج اليمن العالقين في الأراضي المقدسة
  • الحوثي يتراجع في اتفاقه مع السعودية بشأن اليمنية
  • ذراع إيران ومطار صنعاء.. تحويل الوهم إلى انتصار
  • وزير الأوقاف: انتهاء أزمة الحجاج العالقين وعودة آخر حاج يمني إلى مطار صنعاء بعد تدخل وساطة خارجية
  • بين الرضوخ والمكاسب.. اتفاق غير معلن ينهي أزمة الطائرات المختطفة في صنعاء
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • أول مشهد لوصول الحجاج إلى مطار صنعاء الدولي بعد رضوخ الحوثي ورفع الحجز عن الطائرات
  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء