صحيفة الخليج:
2024-07-08@16:08:06 GMT

عائشة ميران تزور الأكاديمية العربية للصغار

تاريخ النشر: 5th, July 2024 GMT

عائشة ميران تزور الأكاديمية العربية للصغار

أكدت عائشة ميران مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، خلال زيارتها الأكاديمية العربية للصغار، أن مرحلة الطفولة المبكرة هي الأساس لتنمية مهارات الأطفال.

وقالت عائشة ميران: «لمراكز الطفولة المبكّرة دور محوري في توفير التعليم والرعاية للأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة، التي تشكل الأساس لبناء شخصياتهم وتنمية مهاراتهم، وتطورهم الاجتماعي والعاطفي في سنّ مبكرة.

ويُعد النمو المستمر في أعدادها، ونمو عدد الأطفال الملتحقين بها للعام الثاني على التوالي، مؤشراً واضحاً على الفرص المستقبلية الواعدة في هذا القطاع المهم، وتزايُد وعي أولياء الأمور بأهمية تسجيل أطفالهم، لضمان حصولهم على خدمات التعليم والرعاية في سنّ مبكرة، انطلاقاً من أهمية هذه المرحلة من نمو وتطور الدماغ».

وأضافت أن «نتائج الدراسات الدولية، تشير إلى أن الطلبة الذين يلتحقون بمرحلة الطفولة المبكّرة، يحققون أداءً يفوق أقرانهم، في مهارات الرياضيات والعلوم والقراءة، بالتقييمات الدولية، ما يُبيِّن أهمية منحهم التعليم والرعاية، وتوفير تجارب تعلُّم ثرية بجودة عالية. ونحن ممتنّون لمديري المراكز ومعلميها، لتفانيهم في توفير بيئات تعلُّم آمنة ومُبهجة ومُحفِّزة للأطفال، وإسهاماتهم القيِّمة في صنع مستقبل مزدهر للجميع. كما نحثّ أولياء الأمور على تسجيل أطفالهم، والاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها هذا القطاع المهم».

وتستهدف المراكز الجديدة جميع الأطفال، لاسيما الإماراتيين، من عمر 45 يوماً.

وكشفت بيانات حديثة لـ«هيئة المعرفة والتنمية البشرية»، في دبي، عن زيادة أعداد الأطفال الملتحقين بمراكز الطفولة المبكّرة، للعام الثاني على التوالي، إذ بلغت 16% خلال العام الدراسي الحالي 2023 - 2024، مقارنة بالعام الدراسي الماضي.

وأفادت بأن العام الحالي شهد افتتاح 25 مركزاً جديداً، ليصل بذلك الإجمالي إلى 274 مركزاً، تستقبل نحو 27 ألف طفل من بينهم 2500 إماراتي.

وأظهر تقرير الهيئة، بعنوان «مراكز الطفولة المبكّرة في دبي.. نحو مستقبلٍ مشرقٍ»، أن 243 مركزاً تفتح أبوابها للأطفال طوال العام. وتتميّز بالتنوع في طلابها ومناهجها وبرامجها التعليمية، إذ تضم 134 مركزاً للأطفال من نحو 20 جنسية. كما تطبق 16 منهاجاً أو برنامجاً تعليمياً، ما يعكس جاذبية قطاع الطفولة المبكّرة لمزوّدي الخدمات التعليمية، ولأولياء الأمور.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات إمارة دبي

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر: مستعدونَ لإنشاء مركزا لتعليم اللغة العربية في تايلاند

قرر شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب زيادة أعداد المبعوثين الأزهريين إلى تايلاند، استجابةً لطلب رئيس البرلمان التايلاندي وان محمد نور ماثا وتكثيف الدورات التدريبية لأئمة تايلاند في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمَّة والوعاظ، وتصميم برنامج خاص يقوم على إعداده كبار علماء الأزهر وأساتذته بما يناسب طبيعة المجتمع التايلاندي.

جاء ذلك خلال لقاء فضيلة الإمام الأكبر وان محمد نور ماثا، رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب بمملكة تايلاند، اليوم الأحد، بمقر مجلس النواب التايلاندي، بحضور وزير العدل التايلاندي، وعدد من أعضاء مجلس النواب، لبحث سبل تعزيز العلاقات المشترك.

وأعرب شيخ الأزهر عن تقديره لرئيس مجلس النواب التايلاندي على حفاوة الاستقبال، وامتنانه للعلاقات المشتركة بين مصر وتايلاند، وسعادته بما استمع إليه من تميز خريجي الأزهر في تايلاند، واندماجهم إيجابيًّا في المجتمع، ومشاركتهم في نهضة بلادهم من خلال قيادة المؤسسات والمراكز الإسلامية، مؤكدًا استعداد الأزهر لزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء المسلمين في تايلاند، وإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لتعليم التايلانديين لغة القرآن الكريم، ورفع أفق التعاون بما يناسب احتياجات المجتمع التايلاندي وتطلعاته المستقبليَّة.

من جانبه، رحَّب رئيس البرلمان التايلاندي بشيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين في تايلاند، مؤكدًا أن زيارة فضيلة الإمام الأكبر اليوم للبرلمان التايلاندي هي صفحة تاريخيّة مضيئة في سجلات البرلمان التايلاندي، وأنَّه يشعر بالفخر والامتنان لكون هذه الزيارة هي أول زيارة لشيخ من شيوخ الأزهر للبرلمان التايلاندي، وهو أمر سيتذكره التايلانديون، وسيظل محفورًا في ذاكرة البرلمان التايلاندي، مؤكدًا متابعته للفعاليات واللقاءات التي يعقدها شيخ الأزهر في تايلاند، وثقته في أن تثمر هذه الفعاليات في ترسيخ التعاون بين الأزهر ومختلف الهيئات الثقافية والتعليمية في تايلاند.

وأعرب رئيس البرلمان التايلاندي عن تقدير بلاده للعلاقات المصرية التايلاندية، التي نحتفل بمرور 70 عامًا على بدايتها، وكان الأزهر الشريف علامة بارزة ومحورًا مهمًّا في تطور هذه العلاقة وتقدمها، مؤكدًا تقديره لفضيلة الإمام الأكبر وللأزهر الشريف على حسن استضافة طلاب تايلاند الدارسين في مختلف الكلية والمعاهد الأزهرية، والذين يزيد عددهم على 3000 طالبٍ وطالبة، وتقديم 160 منحة دراسية سنوية لمسلمي تايلاند، واستضافة وفود أئمَّة تايلاند للتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، مشيرًا إلى أن معظم -إن لم يكن كل- خريجي الأزهر في تايلاند يتواجدون في مناصب مرموقة في مختلف الوزارات والهيئات، فهم الآن كبار علماء تايلاند وأئمتها، ومنهم القضاة والمعلمون والأطباء.

وطلب رئيس البرلمان التايلاندي من فضيلة الإمام الأكبر زيادة أعداد المنح الدراسية، والمبعوثين الأزهريين لتايلاند، مشيرًا إلى أن تواجدهم يمثل أهمية بالغة خاصة في الجامعات والمدارس الثانوية في تايلاند، مبينًا أنه تلقى تعليمَه في الجامعة الإسلامية في تايلاند، ودرس اللغة العربية على يد أحد المعلمين الأزهريين المبتعثين إلى تايلاند في ذلك الوقت.

وفي نهاية اللقاء، أهدى شيخ الأزهر، رئيس البرلمان التايلاندي، درع الأزهر الشريف، وميدالية مجلس حكماء المسلمين بمناسبة مرور عشرة أعوام على إنشاء المجلس.

اقرأ أيضاًشيخ الأزهر: القرآن الكريم وضع أسس العلاقة بين الحضارات والديانات المختلفة

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد

حول فضل القرآن ووسطية الإسلام.. أبرز 10 رسائل لـ شيخ الأزهر من ماليزيا

مقالات مشابهة

  • 7 نصائح لصحة أطفالك في إجازة الصيف.. بينها شرب اللبن 3 مرات يوميا
  • طريقة الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024 بمحافظة المنوفية 
  • احتفالات الأطفال بالعام الهجري الجديد.. «طلع البدرُ علينا»
  • فوائد تعليم صناعة الرسوم المتحركة للأطفال.. يقدمها مهرجان «نبتة» في العلمين
  • شيخ الأزهر: مستعدونَ لإنشاء مركزا لتعليم اللغة العربية في تايلاند
  • معلومات عن مسرح «حياة كريمة» للطفل.. أنشطة منتوعة واكتشاف مواهب
  • تبدو غريبة لكنها طبيعية.. 7 سلوكيات للأطفال تثير قلق الآباء
  • كوبري دمياط التاريخي يحتضن أولى حفلاته الفنية للأطفال على ضفاف نهر النيل
  • استشاري: العديد من الدراسات أثبتت خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية لمدة طويلة
  • ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟