أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توزيع درجات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024. 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية امتحان الكيمياء، غدًا الثلاثاء، الموافق 29 يونيو 2024، ورقيًا في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

ويجرى امتحان الكيمياء في الثانوية العامة 2024 بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" إذ يتسلم الطلاب كتيبات مفاهيم شاملة ملخصات المنهج ويسلمونها في نهاية اللجان.

 

ويوزع على طلاب الثانوية العامة 2024 امتحان الكيمياء في أربعة نماذج تختلف في ترتيب الأسئلة وتحتوي على نفس الأسئلة، وتحمل رموز "أ، ب، ج، د". 

ويجب على طالب الثانوية العامة 2024 تحديد رمز النموذج الذي حصل على ورقة الأسئلة الخاصة به في ورقة الإجابة على الأسئلة المقالية، والبابل شيت. 

توزيع درجات امتحان الكيمياء 2024 

وتبلغ النهاية العظمى لدرجة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية 60 درجة على أن يشترط النجاح فيها الحصول على 30 درجة كحد أدنى بنسبة 50 في المائة. 

ويحتوي امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024 على 46 سؤالا، من بينهم سؤالان مقالي لكل سؤال درجتين، و44 سؤالا موضوعيا بينهم 32 سؤال له درجة واحدة و12 سؤال بدرجتين لكل منهم.

مواصفات امتحان الكيمياء 2024 

ويجرى امتحان  الكيمياء في الثانوية العامة 2024 ورقيًا بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك" على أن يتسلم كتيب مفاهيم خاصة بالمادة داخل اللجان ويسلمها قبل الخروج. 

ويتضمن امتحان الكيمياء في الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويحتوي امتحان الكيمياء في الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق. 

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

انطلقت امتحانات الثانوية العامة، يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع، أما امتحانات المواد المضافة للمجموع، فانطلقت يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وتستمر امتحانات الثانوية العامة 2024 حتى يوم السبت الموافق 20 يوليو بمادة الرياضيات التطبيقية للشعبة الرياضية. 

ويؤدي نحو 800 ألف طالب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 في الفترة من 10 يونيو 2024 حتى 20 يوليو 2024 داخل لجان تقليدية مؤمنة بالمدارس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكيمياء امتحان الكيمياء الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم امتحانات الثانویة العامة امتحان الکیمیاء فی فی المائة یونیو 2024

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. التفاصيل الكاملة لواقعة "فلاشة" أسئلة امتحان الكيمياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ردا على إدعاء أحد معلمي الدروس الخصوصية لمادة الكيمياء أنه عرض عليه شراء فلاشة بها أسئلة امتحان الثانوية العامة 2024، إدعاءً كاذبا. 

 ولفت المصدر، إلى إن ادعاء معلم بعرض فلاش ميموري عليه بأسئلة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024 خلال شهر مارس الماضي ادعاء كاذب، لأن تم بدء إجراءات وضع اسئلة الامتحانات في شهر مايو.

وأوضح المصدر، أن هناك سلسلة إجراءات لسحب الأسئلة من بنوك الأسئلة ووضع عدد من النسخ المتعلقة بكل امتحان ولا تكون اللجنة التي تقوم بمراجعة الأسئلة عقب سحبها من بنوك الأسئلة على علم بالنسخة النهائية التي يتم اختيارها في المطبعة، فضلا عن وجود إجراءات مشددة لضمان الحفاظ على سرية النسخة النهائية لكل امتحان.

إجراءات القانونية ضد المعلم مروج بيع “فلاشة” امتحان الكيمياء 

وتابع، الوزارة ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرسمية ضد المعلم لإدعاءاته الكاذبة واحداث حالة بلبلة وتشكيك في منظومة الامتحانات.

التعليم تنفي تسريب امتحان الكيمياء: لا يوجد تطابق مع الأسئلة المتداولة 

في السياق نفسه أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ردا على ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن امتحان الكيمياء دور أول للعام الدراسي 2024/2023 والذى يتعلق بوجود بعض الأسئلة التي وردت بامتحان الكيمياء وتم تداولها من قبل بعض الأشخاص على صفحاتهم أو منصاتهم التعليمية من باب الدعاية والإعلان.

وأضافت الوزارة في ردها أن لجنة فنية متخصصة قامت بفحص الفيديوهات المعروضة بعد الامتحان والتي يستعرض خلالها بعض الأشخاص مدى مطابقة المراجعات الخاصة بهم لأفكار الامتحان، حيث توصلت اللجنة لعدم تطابق الأسئلة المتداولة مع أسئلة الامتحان.

وقد اتضح بعد الفحص الدقيق عدم وجود أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الإنترنت ولم يتم التوصل إلا إلى رابط واحد لإحدى هذه الفيديوهات والذي تضمن تقديم حلقات مراجعات على جميع الفصول تضمنت العديد من الأسئلة المصاغة على نواتج التعلم والتي يصاغ في ضوئها امتحانات الثانوية العامة والمعلنة رسميا على موقع وزارة التربية والتعليم، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تشابه في بعض الأفكار لبعض الاسئلة الموجودة بالامتحانات وليس تطابق بين الأسئلة.

‏‎وقد توصلت أيضا اللجنة الفنية المختصة بفحص الأسئلة المعروضة في الفيديوهات المتداولة إلى أن هناك اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة في الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعى والأسئلة التي وردت في الامتحان.

‏‎كما توصلت اللجنة إلى أن هناك تشابه في بعض الأفكار والتوقعات وليس تطابق للأسئلة، وهو يعد أمرا واردا نظرًا لأن جميع الاسئلة تبنى في ضوء نفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وردا على ما تم تداوله حول قيام شخص ببيع أسئلة الامتحان، تؤكد وزارة التربية والتعليم أن إجراءات وخطوات وضع أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة بداية من سحبها من بنوك الأسئلة ووصولها إلى المطبعة تخضع لعدد من الاجراءات المشددة، مشيرة إلى أن النسخ النهائية لأسئلة الامتحانات التي يتم الاستقرار عليها لا تطلع عليها اللجنة المختصة بمراجعة مواصفات أسئلة الامتحانات بعد سحبها من بنوك الأسئلة وتخضع لإجراءات مشددة بالتعاون مع عدد من الجهات ولا تقبل أي تشكيك.

وناشدت الوزارة مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة وعدم الانسياق خلف حملات التشوية التي تستهدف الإساءة لمنظومة التعليم المصرية والامتحانات، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد الأشخاص المسؤولين عن بث هذه الفيديوهات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثيرت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول منشورات لمعلمي دروس خصوصية يدعون وجود أسئلة نصا داخل امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة، وتم شرحها في المراجعات النهائية، وجاء منها في ورقة الأسئلة أمس.

في السياق نفسه تحدث أحد معلمي الكيمياء، أنه عرض عليه فلاشة لامتحان الكيمياء بها ما يقرب من 200 سؤالا من أسئلة امتحان هذا العام، وقال في فيديو عبر صفحته الشخصية على “فيس بوك”، إنه مستعد للمثول أمام أي جهة تطلب شهادته، وأنه يحتفظ برقم تليفون الشخص الذي تحدث معه في هذا الشأن.

وأدى أمس الأول طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023-2024، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية الامتحان فى مادة الكيمياء بإجمالى 515 ألفا و711 طالبا، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الجغرافيا بإجمالي 193 ألفا و544 طالبا، وذلك أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. التفاصيل الكاملة لواقعة "فلاشة" أسئلة امتحان الكيمياء
  • التعليم ترد على إدعاء بيع أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • التعليم تكشف حقيقة تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • بعد قليل.. «التعليم» تكشف بالأدلة تفاصيل ما أثير حول امتحان الكيمياء
  • مواصفات امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024
  • أول تعليق من «التعليم» على صعوبة امتحان الكيمياء للثانوية العامة
  • «60 درجة لــ 46 سؤال».. توزيع درجات امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024
  • نموذج حل الامتحان.. إجابة أسئلة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024.. وصول صناديق أسئلة امتحاني الكيمياء والجغرافيا إلى اللجان
  • مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في الجغرافيا