تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بتصريحات الحكومة الإسرائيلية بإرسال وفد لاستئناف المفاوضات، بعد أسابيع من حالة الجمود بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وفق ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الذي لم تكشف عن هويته، إن حماس أجرت "تعديلًا كبيرًا جدًا" على موقفها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل مع إسرائيل.

ووصف المسؤول الأمريكي، التصريحات الإسرائيلية بـ "الانفراجة في طريق مسدود حرج".

يأتي هذا التطور وسط مخاوف متزايدة من احتمال انفجار الجبهة المشتعلة بالفعل بين إسرائيل وحزب الله في لبنان قريبًا.

وقال المسؤول الأمريكي إن هناك "إطارا موجودا الآن" لكنه حذر من أن "هذه ليست صفقة سيتم التوصل إليها في غضون أيام. لا يزال هناك عمل يجب القيام به".

وقالت الرئاسة الإسرائيلية إن بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكالمة هاتفية أمس الخميس أنه سمح بعودة الوفد إلى مفاوضات المحتجزين. ورحب بايدن بالقرار الإسرائيلي، وفقا لبيان من البيت الأبيض، الذي ذكر أن الزعيمين ناقشا أيضا "الرد الأخير الذي تلقاه من حماس"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأعلن بايدن في مايو عن اقتراح وقف إطلاق النار المكون من ثلاث مراحل، والذي وصفه بأنه "لحظة حاسمة حقًا"، وحث الجانبين على الموافقة على الاتفاق. كما أعطى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعمه لهذا الاقتراح. لكن في الأسابيع التي تلت ذلك، بدا أن الاتفاق يتعثر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في منتصف يونيو إن الاقتراح "مطابق تقريبا" للاقتراح الذي طرحته حماس في 6 مايو، لكنه قال إن حماس تطالب الآن بعدد من التغييرات.

وتتضمن الخطة المكونة من ثلاث مراحل مرحلة أولية مدتها ستة أسابيع مع وقف إطلاق النار وزيادة المساعدات الإنسانية. وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان، وتبادل الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى المحتجزين في غزة بمئات الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل. كما سيتم إطلاق سراح جميع المحتجزين الأمريكيين المتبقين.

وإذا لم تحدث أي انتهاكات، فإن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع سوف يستمر إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة "دائمة"، والتي تشمل انسحابًا إسرائيليًا كاملًا وإطلاق سراح المحتجزين المتبقين.

وفي غضون ذلك، استمرت الغارات الإسرائيلية في القطاع بما في ذلك منزل في مخيم النصيرات للاجئين ومدرسة تابعة للأمم المتحدة في مخيم جباليا للاجئين شمال البلاد، وفقا لتقارير محلية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أكثر من 50 هدفا لحماس في القطاع خلال اليوم الأخير ويواصل نشاطه العملياتي حول مدينة رفح الجنوبية والشجاعية في شمال ووسط مخيم اللاجئين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية وقف اطلاق النار في غزة واشنطن بوست إسرائيل وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أنه يبدو أن حركة حماس تخلت مؤخرا عن مطلبها الذي تمسكت به طويلًا بأن تتعهد إسرائيل بإنهاء الحرب كجزء من أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

وحسب الوكالة الأمريكية، فقد أثار هذا التحول المفاجئ آمالًا جديدة في إحراز تقدم في المفاوضات التي تتم بوساطة دولية، حسبما يعتقد العديد من المسؤولين في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وقالت الوكالة إن قادة حماس في غزة حثوا قادة الحركة في الخارج على قبول مقترح الرئيس بايدن بشأن وقف إطلاق النار.

وأضافت أن رسالة قادة حماس في غزة للقادة في الخارج توحي بحدوث انقسامات داخل الحركة، واستعداد بين كبار القادة بالحركة للتوصل إلى اتفاق سريعًا، حتى لو لم يكن المسؤول الأعلى لحماس في غزة، يحيى السنوار، في عجلة من أمره.

ورفض المسؤولون الأمريكيون التعليق على الاتصالات.

لكن شخص مطلع على الاستخبارات الغربية تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، قائلًا إن قيادة المجموعة تدرك أن قواتها تكبدت خسائر فادحة، وقد ساعد ذلك حماس على الاقتراب من اتفاق وقف إطلاق النار.

وأوضح مسؤولان أمريكيان أن الأمريكيين يدركون الانقسامات الداخلية داخل حماس، وأن تلك الانقسامات والدمار في غزة أو ضغوط الوصول للاتفاق ربما كانت عوامل في تخفيف مطالب الحركة بالتوصل إلى اتفاق.

فيما نفى المتحدث باسم حماس جهاد طه أي تلميحات بوجود انقسامات داخل الحركة.

وقال إن “موقف الحركة موحد ويتبلور من خلال الإطار التنظيمي للقيادة”.

 

مقالات مشابهة

  • حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مفاوضات غزة - محادثات بالقاهرة الثلاثاء وقمة في الدوحة الأربعاء
  • موافقة حماس وانتظار المفاوضات.. تطورات وقف إطلاق النار في غزة
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • عقبة وحيدة تقف أمام تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. طلب مهم من الفصائل
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة