يستخدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، كافة الأدوات السياسية والإعلامية التي بحوزته من أجل إقناع الجمهور بضرورة إحباط صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار مع حماس ، بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، بهدف منع سقوط حكومته وعدم العودة إلى محاكمته بتهم فساد خطيرة. ويذكر أن مقترح الصفقة وضعته إسرائيل بموافقة نتنياهو واستعرضه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الشهر الماضي، لكن نتنياهو يريد إحباطه بعد رد حماس الإيجابي عليه أول من أمس.

ويتلقى نتنياهو في هذا المسعى دعما من اليمين المتطرف - حزب الصهيونية الدينية، برئاسة بتسلئيل سموتريتش، وحزب "عوتسما يهوديت"، برئاسة إيتمار بن غفير – وكذلك من إعلاميين مؤثرين في صفوف اليمين.

إقرأ/ي أيضا: تفاصيل اجتماع "الكابنيت" بشأن صفقة تبادل الأسرى - تفاؤل إسرائيلي

في هذا السياق، نشر الصحافي اليميني، يينون ميغال، منشورا في منصة "إكس" اليوم، الجمعة، نقل فيه عن مسؤول مقرب من نتنياهو قوله ضد وزير الأمن، يوآف غالانت، الذي يؤيد الصفقة، إن "غالانت هو أداة تخضع للنخبة ولرئيس هيئة الأركان العامة. ومثلما تصرف في الإصلاح القضائي (الذي عارضه بسبب تأثيره على الجيش)، ومثلما يتصرف في قانون التجنيد (للحريديين خلافا لموقف نتنياهو)، يتصرف الآن مع الصفقة. إنه يريد إسقاط الحكومة. ولا يمكن الاعتماد عليه".

بدورها، قالت وزير الاستيطان والمهمات القومية، أوريت ستروك، من حزب الصهيونية الدينية، في مقابلة لإذاعة 103FM، اليوم، "إنني آمل جدا قبل أي شيء آخر ألا يتقدم مقترح الصفقة المطروح حاليا، لأنه يتخلى عن الأغلبية العظمى من المخطوفين، وهذا أمر مروع ورهيب بنظري".

يشار إلى أن غالانت قال أثناء لقائه مع عائلات رهائن، أول من أمس، عن رد حماس على المقترح، إن إسرائيل "أقرب إلى صفقة أكثر من أي مرة". والمقترح الذي قدمته إسرائيل واستعرضه بايدن يتضمن في مسودته الأصلية تنفيذ تبادل الأسرى على مراحل تشمل وقف إطلاق.

إقرأ/ي أيضا: يديعوت: البدء قريبا في تنفيذ فكرة "الفقاعات الإنسانية" شمال قطاع غـزة

وتابعت ستروك أن "المقترح يقول عمليا إنه سنحصل على عدد قليل من المخطوفين مقابل تحرير هائل من المخربين القتلة (أي الأسرى الفلسطينيين)، ووقف القتال والانسحاب من محور نيتساريم، وهذا عنصرنا الأهم داخل قطاع غزة ومقابل حماس، والسماح للغزيين بالعودة (إلى شمال قطاع غزة). وبعد أن نحصل على هذا العدد القليل من المخطوفين، أحياء وأمواتا، لن يحرر باقي المخطوفين الذين لا يوصفون أنهم إنسانيون".

وذكر محلل الشؤون الحزبية في القناة 12، عَميت سيغال، وهو صحافي يميني متطرف، أن على خلفية قرار نتنياهو، أمس، بإيفاد رئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى قطر بشأن الصفقة، منع نتنياهو أن يعقد غالانت اجتماعا حول الموضوع مع برنياع ورئيس الشاباك، رونين بار، "وطالب (نتنياهو) بعقد الاجتماع لديه".

وأضاف سيغال أن نتنياهو قال لغالانت إنه "ستحضرون إلى مداولات عندي بعد أن تجهزوا كل شيء. ومنذ الآن أنا سأركز هذه الهيئة". وحسب سيغال، فإن "مسؤولين مقربين من نتنياهو قالوا إن غالانت ’يواجه صعوبة بأن يكون مرؤوسا’".

وتابع سيغال أنه في أعقاب ذلك تصاعد التوتر بين نتنياهو وغالانت، "وذلك ليس فقط على خلفية صراع على الأنا وانعدام الثقة، وإنما بسبب خلافات آخذة بالاتساع بينهما".

وفسر سيغال هذا التوتر بأنه "فيما يسرع غالانت المقترح الحالي مثلما قال لعائلات مخطوفين، فإن نتنياهو يعتقد أن حماس أدخلت إلى المقترح ألغاما لا يمكن قبولها، وأن الضغط العسكري سيؤدي إلى تحسين المقترح"، الذي صادق عليه نتنياهو بنفسه.

ويستفيد نتنياهو من تهديدات بن غفير المتكررة بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو على وقف الحرب. وقال بن غفير لنتنياهو خلال اجتماع الكابينيت السياسي – الأمني، أمس، إنه وأضاف بن غفير أنه "إذا كنت ستتخذ قرارات بمفردك، فستتحمل المسؤولية، وستبقى لوحدك. لم ينتخبني نصف مليون شخص كي أجلس في الحكومة ولكن أن يكون رؤساء جهاز الأمن الذين يقررون. وأنا لا أهدد، هذا هو الواقع. وإذا كانوا سيقررون بمفردهم فلا يتوقعوا مني أن أصون الحكومة".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: بن غفیر

إقرأ أيضاً:

جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏

قالت القناة 12 العبرية، إن التوترات بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير حربه، يؤآف غالانت، تصاعدت مؤخرا، وخاصة بعد الرد الذي قدمته حركة حماس وشهدت الجلسة الأخيرة للحكومة نقاشات ساخنة.

وأوضحت القناة 12، في تقرير ترجمته "عربي21" أن هناك فجوات كبيرة بين نتنياهو وغالانت، ففي الوقت الذي يتحدث فيه وزير الحرب، عن قبول العرض الأخير وإبلاغه عائلات الأسرى أننا أقرت من أي وقت مضى لإبرام اتفاق، يعتقد نتنياهو أن حماس وضعت ألغاما في الرد لا يمكن قبولها، وأن الضغط العسكري سيحسن العرض.

وقالت القناة إن غالانت لم يحضر إلى جلسة الحكومة التي دعا إليها نتنياهو، وشارك في اجتماع آخر عقد مساء أمس، وهاجمه نتنياهو خلاله بالقول: "أنت ليست رئيس الوزراء هنا" في حين رد وزير الحرب بأن منعه من عقد اجتماعات مع رئيسي الشاباك والموساد يجعل من الصعب على المؤسسة الأمنية الاستعداد لاجتماعات حول القضية الأكثر أهمية على جدول الأعمال وهي صفقة التبادل.

ولفتت إلى أن نتنياهو قال لغالانت أنه يريد أن يأتي للجلسة بعد أن يطهو كل شيء، مع المؤسسة الأمنية، ومن الآن وصاعدا أنا رئيس اللجنة.

وأشارت إلى أن حماس، لا تزال تصر على التزام الوسطاء بعدم تجدد الحرب، طالما استمرت المفاوضات، وتطالب بالانسحاب من محور نيتساريم الفاصل بين شمال وجنوب قطاع غزة.

وهذه ليست المواجهة الوحيدة التي يخوضها نتنياهو مع مسؤولي حكومته، وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن الوزير المتطرف إيتمار بن غفير، قال لنتنياهو، "نحن مجرد مزهرية بالنسبة لك، تأخذ قراراتك في جلسات مغلقة مع غالانت والآخرين".

وهدد نتنياهو بالقول: "إذا اتخذت القرارات بمفردك، فهذه مسؤوليتك، وستبقى وحدك أيضا، نصف مليون شخص لم ينتخبوني للجلوس في الحكومة مثل المزهرية".

وكان رئيس "الموساد" غادر دولة الاحتلال، ديفيد بارنياع، الجمعة، إلى العاصمة الدوحة لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.



وقالت هيئة البث العبرية: "غادر رئيس الموساد الجمعة لعقد اجتماعات في قطر مع رئيس الوزراء القطري".

وأشارت إلى أن بارنياع غادر دون بقية فريق التفاوض، وهما رئيس جهاز الأمن العام الشاباك رونين بار، واللواء احتياط نيتسان ألون، مسؤول ملف المخطوفين والمفقودين في جيش الاحتلال الإسرائيلي.


ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، أن "المفاوضات ستستغرق وقتا، ومن غير المتوقع تحقيق انفراجة كبيرة قريبا، ويجب خفض التوقعات".

وقالت هيئة البث: "تقدر إسرائيل أن المحادثات ستستمر لمدة تصل إلى شهر، حتى يتم تحقيق انفراجة".

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين، لم تسمهم، أنه "في حين أن رد حماس أعطى الوسطاء الأمل، إلا أن هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حلّ، وسيستغرق الأمر وقتا".

مقالات مشابهة

  • سموتريتش يهاجم الصفقة ويرفع صورة السنوار في اجتماع لحزبه (شاهد)
  • الاحتلال يتحدث عن رسالة مصرية حول رفح.. وتعهد من لابيد لنتنياهو
  • بعد تصريحات نتنياهو عن صفقة التبادل.. سموتريتش: وقف الحرب الآن حماقة
  • سياسيون إسرائيليون يستبعدون إبرام صفقة تبادل مع حماس
  • نتنياهو يتحدث عن مفاوضات الصفقة.. تمسك باستئناف الحرب
  • هدنة غزة.. نتنياهو يستعد لإرسال وفد إلى القاهرة والدوحة
  • معاريف: ترجيحات إسرائيلية بأن المستوى السياسي سيقر صفقة التبادل
  • “وعدنا بالانتصار وقادنا للهزيمة”.. تعليقات إسرائيلية على فشل نتنياهو بغزة
  • الخلافات الصهيونية تشتدّ.. بن غفير يهدّد بحلّ الحكومة ونتنياهو لا يثق بغالانت
  • جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏