قالت مصادر مطلعة، الجمعة 5 يوليو/تموز 2024، إن إحدى طائرات الخطوط الجوية اليمنية، المحتجزة من قبل مليشيا الحوثي، غادرت مطار صنعاء.

وذكرت المصادر لوكالة خبر، أن إحدى طائرات اليمنية غادرت صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، صوب مدينة جدة السعودية.

وبحسب المصادر، فإن طائرات أخرى تابعة لليمنية من المقرر أن تغادر صوب مطار عدن خلال الأيام القليلة القادمة.

ووفقاً للمصادر، فإن مغادرة الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية جاءت عقب اتفاق قضى بالسماح للطائرات بمغادرة صنعاء وانتهاء أزمة احتجاز الطائرات.

وأشارت إلى أن الطائرة أقلعت في تمام الساعة الثانية، وهي إحدى طائرات اليمنية التي كانت محتجزة في مطار صنعاء، متوجهة إلى جدة لنقل الحجاج اليمنيين إلى صنعاء.

وستكون عودة بقية الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء إلى عدن يوم الأحد، حسب الوساطة العمانية، وفق ما ذكرته المصادر.

وكان مدير عام مطار صنعاء الدولي، المُعيَّن من قبل مليشيا الحوثي، ذكر في وقت سابق بأنه من المقرر أن تبدأ رحلات عودة من تبقى من الحجاج إلى مطار صنعاء ابتداءً من اليوم الجمعة 5 يوليو 2024م واستئناف الرحلات من صنعاء إلى الأردن ابتداءً من السبت القادم 6 يوليو.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: مطار صنعاء

إقرأ أيضاً:

انتشار الدفتيريا والأمراض المُعدية في إب

أفادت مصادر طبية، بانتشار مرض الدفتيريا في عدد من مديريات محافظة إب، وسط اليمن، الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، في ظل انهيار وتردي الأوضاع المعيشية والصحية للمواطنين.

وأوضحت المصادر، بأن مستشفيات إب استقبلت العديد من حالات الإصابة بمرض "الخناق" أو ما يعرف بالدفتيريا، خلال الأيام والأسابيع الماضية، في ظل تكتم الجهات المعنية الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وأشارت إلى إصابة طفلة تدعى "مادلين فارس عبدالله علي عبده الغراب"، يوم أمس، بمرض الدفتيريا، ونقلها لأحد مشافي المحافظة بحالة صحية حرجة.

يشار إلى أن مرض الدفتيريا ينتقل عبر جرثومة تدعى "الوتدية الخناقية"، ويصيب بشكل أساسي الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى ستة أيام.

وتحدثت المصادر، أن المحافظة تشهد انتشاراً لأمراض الدفتيريا والكوليرا والحصبة والسعال الديكي وعدد من الأمراض المعدية بمختلف مديريات إب.

ومنذ سيطرة مليشيا الحوثي على إب، في خريف 2014م، عاودت أمراض الطفولة القاتلة الظهور وتفشت الأمراض الوبائية والمعدية بشكل لافت، في ظل تدهور وانهيار الخدمات الطبية ومحاربة المليشيا لوسائل التحصين واللقاحات الخاصة بالأطفال.

مقالات مشابهة

  • ذراع إيران تُهدد الرياض بعد فشل الانفصال بـاليمنية وإغلاق مطار صنعاء
  • انتشار الدفتيريا والأمراض المُعدية في إب
  • الحوثي يتراجع في اتفاقه مع السعودية بشأن اليمنية
  • بين الرضوخ والمكاسب.. اتفاق غير معلن ينهي أزمة الطائرات المختطفة في صنعاء
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • لضمان استمرار عملها.. الخطوط اليمنية تطالب بالإفراج عن أرصدتها المجمدة من قبل الحوثيين
  • طائرات اليمنية تغادر مطار صنعاء
  • وكيل وزارة الأوقاف :الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم
  • انتهاء أزمة طائرات اليمنية المحتجزة بعد رضوخ الحوثي.. ومراقبون: المليشيات فقدت صوابها وتعاني ”حالة فصام”