قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز، الجمعة، إن قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) بإيقاف اللاعب التركي ميريه ديميرال لمباراتين بسبب احتفاله بإشارة "تحية الذئب" والتي تحمل مضمونا سياسيا، أمر غير مقبول وينبغي العدول عنه.

وكتب يلماز عبر منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم (تويتر) "لا ينبغي أن تطغى القرارات السياسية على جمال وإثارة كرة القدم".

وعاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ديميرال بالإيقاف لمباراتين بسبب إشارة تحمل مضمونا سياسيا خلال احتفاله بفوز منتخب بلاده في مباراة ببطولة أوروبا 2024 في ألمانيا.

وترتبط هذه الإشارة بتنظيم "الذئاب الرمادية"، وهو الذراع الشبابي القومي المتطرف لحزب الحركة القومية التركي، أحد حلفاء حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

استدعاء سفراء وفتح تحقيق.. ما هي "تحية الذئب" التي أشعلت أزمة في يورو 2024؟ أحدثت "تحية الذئب" التي احتفل بها لاعب كرة القدم التركي، ميريه دميرال بعد تسجيله هدفا في يورو 2024، جدلا واسعا سرعان ما تطور إلى حد استدعاء سفراء في كل من أنقرة وبرلين.

وسيغيب قلب الدفاع، البالغ من العمر 26 عاما، عن مواجهة هولندا في دور الثمانية يوم السبت.

وكان ديميرال سجل هدفين في الفوز 2-1 على النمسا في دور ثمن النهائي ليرسل فريقه إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ 2008، واحتفل بإشارة "تحية الذئب" بأصابعه.

وقال اللاعب بعد المباراة إنه كان قد خطط لهذا الاحتفال وإنه فخور به إذ اعتبره تعبيرا عن حبه لبلده، وهو الموقف الذي دعمته الحكومة التركية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن الاتحاد المحلي للعبة يعتزم الاستئناف على القرار.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تحیة الذئب

إقرأ أيضاً:

أردوغان يصف إيقاف ديميرال بـالسياسي وأوزيل يدعم المدافع التركي

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بإيقاف مدافع المنتخب الوطني مريح ديميرال، لقيامه بحركة اليد القومية "الذئب الرمادي"، هو قرار سياسي وألقى بظلاله على البطولة.

وألغى أردوغان رحلته المقررة إلى أذربيجان من أجل السفر إلى برلين -أمس السبت- لمشاهدة مباراة الدور ربع النهائي لكأس أوروبا (يورو 2024) أمام هولندا على الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية، والتي شهدت حضور الآلاف من المشجعين الأتراك.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ضربات الترجيح بالهولوغرام والذكاء الاصطناعي.. كرة القدم في طليعة السباق التكنولوجيlist 2 of 2يورو 2024 المحطة الأوروبية الأخيرة في مسيرة رونالدو وكروس ومودريتشend of list

وخرجت هولندا منتصرةً من المباراة بعد أن عوضت تأخرها لتفوز 2-1 وتبلغ نصف نهائي المسابقة القارية.

ولم يتمكن ديميرال الذي سجل هدفين ضد النمسا في الدور ثمن النهائي من المشاركة السبت بعد قرار (يويفا) إيقافه مباراتين بعد أن احتفل -الخميس الماضي- بالهدف الثاني بحركة "تحية الذئاب"، وهي إيماءة مرتبطة بجماعة "الذئاب الرمادية" الممثلة سياسيا في حزب "الحركة القومية".

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن أردوغان قوله للصحفيين على متن طائرة قادمة من برلين "بصراحة، إن إيقاف مريح مباراتين من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألقى بظلال خطيرة على البطولة".

وأضاف أن "هذا لا يمكن تفسيره، إنه قرار سياسي بحت".

إلا أن أردوغان أشار إلى أن القرار لم يؤثر على معنويات منتخب بلاده، مضيفا "رغم كل السلبيات… فإننا شاهدنا مباراة حماسية".

من جهته، كان الإيطالي فينتشينزو مونتيلا (مدرب تركيا) قد أشار -الجمعة- إلى أن إيقاف ديميرال "لم يكن عادلاً".

فرحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزوجته، بهدف التقدم الذي سجله أكايدين في مرمى هولندا.https://t.co/P6qIE3VEFi pic.twitter.com/RmZpDQPPdB

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) July 6, 2024

أوزيل يدعم ديميرال

وكان الدولي الألماني السابق مسعود أوزيل، بطل كأس العالم 2014، أعلن دعمه ديميرال، بعد إيقافه مباراتين.

ونشر أوزيل صاحب الأصول التركية، أمس السبت، عبر خاصة "القصص" بحسابه الشخصي على إنستغرام، صورة للمدافع ديميرال، وهو يقوم بإشارة "الذئب" مصحوبة بعبارة "انطلقي تركيا".

وأعقب هذه الصورة بأخرى قال فيها "أنا قادم"، في إشارة لتوجهه إلى الملعب "الأولمبي" في برلين، لمساندة المنتخب التركي خلال مواجهته أمام هولندا في ربع نهائي "يورو 2024″، مساء السبت.

مقالات مشابهة

  • إيقاف ديميرال بـ يورو 2024 يثير غضب أردوغان
  • مفاجأة .. أردوغان يتهم الـ يويفا بطرد منتخب تركيا من يورو 2024
  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة “الذئاب الرمادية”
  • أردوغان يصف إيقاف ديميرال بـالسياسي وأوزيل يدعم المدافع التركي
  • أول تعليق من إردوغان على إيقاف نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • أوزيل يدافع عن مدافع منتخب تركيا بعد إيقافه.. ماذا قال؟
  • بعد تسببها بمعاقبة نجم المنتخب.. مشجعو تركيا يكررون تحية الذئب
  • مطالبات بانسحاب منتخب تركيا من مباراته مع هولندا في يورو 2024.. ما السبب؟
  • اليويفا تعاقب لاعب منتخب تركيا ديميرال بسبب إشارة الذئاب الرمادية!
  • تركيا تدين قرار إيقاف ديميرال بسبب إشارة الذئب الرمادي وتصفه بـغير العادل والمتحيّز