زنقة20ا الرباط

ترأست عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أمس الخميس 04 يوليوز 2024 بقصر المؤتمرات أبي رقراق، سلا لقاء إطلاق الدورة التاسعة لـ”جائزة تميز للمرأة المغربية”، حول موضوع: ” الشمول المالي والذكاء الاصطناعي دعامات للتمكين السوسيو-اقتصادي للنساء”، تحت شعار: “الذكاء الاصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل وتطوير فرص ولوج النساء للتنمية”.

ويأتي اختيار موضوع هذه الدورة في سياق تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، للنهوض بأوضاع المرأة في جميع المجالات، وتنفيذ توصيات النموذج التنموي الجديد والتزامات البرنامج الحكومي 2021-2026.

كما يترجم انخراط المملكة المغربية في الجهود الدولية من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين، ولاسيما التوصيات المنبثقة عن الدورة 68 للجنة وضع المرأة، والتي شددت على إيلاء الأهمية لتنفيذ السياسات والبرامج الداعمة للشمول المالي للمرأة واستعمال التكنولوجيا الرقمية، الشيء الذي من شأنه أن يساهم في خلق وتقوية فرص عمل المرأة والرفع من نشاطاتها السوسيو-اقتصادية والمفضي الى إدماجها في مسلسل التنمية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات

قالت الكاتبة منى رجب إن النساء اللاتي يتولين مناصب قيادية لا يزال عددهن قليلًا إلى حد ما في كل الهيئات، ونحن نتطلع لمزيد من تمكين المرأة في المناصب القيادية.

وأشارت «رجب» في حوارها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، مع الإعلاميتين سناء منصور وسالي شاهين، المُذاع على شاشة قناة dmc»» إلى أن ما يهم المواطن بشكل آني هو انخفاض الأسعار وكبح جماح التضخم، وتوفير السلع والرقابة على الأسواق وضبطها.     

ضبط الأسواق والأسعار

وتابعت: «نناشد المسؤولين برفع المعاناة عن المواطن وضبط الأسعار بالسوق المصري للوفاء بالمتطلبات الأساسية، ولدينا 12 مليون سيدة معيلة في مصر تكافح لأجل تلبية احتياجات أسرتها، خاصة النساء اللاتي تكفلن أسرهن وهن تحت خط الفقر».

العدالة بين الزوجة والزوج في حالة الانفصال

وطالبت بآلية وضمانات للمرأة التي تنفصل عن زوجها، سواء في كفالة وحضانة الأطفال أو النفقة وخلافه، مشيرة إلى ضرورة الحسم وتحقيق العدالة بين الزوجة والزوج في حالة الانفصال: «التشكيل الوزاري مثل انفراجة وحالة تفاؤل ونأمل تحسين الأوضاع».

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها: يترأس لجنة اختيار عميد كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي
  • للإطلاع على ملف التمكين.. القومي للمرأة يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي
  • منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • "القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون
  • القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • موزة بنت طحنون: الإمارات ستواصل شراكاتها مع المنظمات الإقليمية والدولية لتمكين المرأة
  • إسماعيل عبد الغفار رئيسا للجمعية العامة لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الإصطناعي