الرياض : البلاد

 ​أجرت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية، تتضمن تحديث الاشتراطات المتعلقة بإعفاء البضائع المعادة وتطوير الإجراءات الجمركية المتعلقة بالبضائع التي يتم تصديرها مؤقتاً لإكمال صنعها أو إصلاحها في الخارج.

 وشملت التحديثات إمكانية الإعفاء قبل خروج البضاعة من الدائرة الجمركية، الأمر الذي من شأنه أن يُسهم في تسهيل إجراءات الإعفاء ومعالجة أي تحديات قد تواجه العملاء فيما يتعلق بالبضائع التي تُصدّر مؤقتاً لإكمال صنعها أو إصلاحها.

 كما تضمنت التحديثات إلغاء القيود القيمية للبضائع المعادة، بحيث يمكن تقديم طلب الإعفاء لجميع البضائع المعادة بغض النظر عن قيمتها، وذلك وفقًا لأحكام نظام الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية.

 وتتيح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لعملائها إمكانية الاطلاع على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية، وذلك عبر موقعها الإلكتروني (zatca.gov.sa) حيث تحدد الضوابط جميع أحكام نطاق التطبيق فيما يخص البضائع المعادة ذات المنشأ الوطني، والبضائع الأجنبية المعادة التي سبق تصديرها، والبضائع المعادة التي سبق تصديرها مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها.

 وأفادت الهيئة بأنها تسعى من خلال هذه التحديثات إلى التيسير على عملائها واختصار الوقت والجهد عليهم، إلى جانب سعيها للوصول إلى خدمات جمركية تُقدم وفقًا لأفضل الممارسات، والتي من شأنها أن تُحقق الأثر الإيجابي على مستوى منظومة الخدمات اللوجستية، مؤكدةً التزامها بتطوير خدماتها الجمركية بما يتماشى مع أهداف استراتيجيتها في تيسير التجارة والإسهام في تحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية.

 ودعت الهيئة جميع عملائها والمهتمين إلى التواصل معها للحصول على مزيد من المعلومات، وذلك عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة (X) (@Zatca_Care ) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@zatca.gov.sa) أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة. ​

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الزکاة والضریبة والجمارک

إقرأ أيضاً:

قافلة روبوتات مجهرية تجري جراحة تنظير ناجحة لأول مرة

استطاع علماء تطوير أداة جراحية روبوتية جديدة، في سابقة عالمية، باستخدام قافلة روبوتات مجهرية لإجراء جراحة بالمنظار بأقل تدخل جراحي.

وتحقق ذلك بروبوتات لا يتجاوز حجمها 1 مليمتر تعرف TrainBots، إذ ابتكر باحثو مركز أبحاث السرطان الألماني هذه الروبوتات الطبية الصغيرة في تطبيقات مختلفة بما في ذلك توصيل الأدوية والإجراءات الجراحية، وفق بيان صحافي.

وقال مونكوانغ غونغ، المؤلف الأول للبحث: "بعد النتائج الواعدة التي حققناها مع TrainBots في نموذج الأعضاء، نشعر بالتفاؤل بأننا سنكون قادرين على تطوير فرق من الروبوتات المصغرة للقيام بمهام أخرى في الجراحة التنظيرية".
و استخدم الباحثون القافلة الروبوتية المبتكرة المكونة من ثلاث وحدات TrainBot لمحاكاة إجراء جراحي للقناة الصفراوية.
و القناة الصفراوية عبارة عن أنبوب ينقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، و الصفراء هي سائل ينتجه الكبد ويساعد في تكسير الدهون، وغالبًا ما يؤدي سرطان القناة الصفراوية إلى انسداد القناة الصفراوية، مما يتسبب في تراكم الصفراء، و لمعالجة هذه المشكلة، يجب إزالة الانسداد بعد التقييم بالمنظار.
وفي الإجراءات التنظيرية، يتم وضع منظار مرن من خلال فم الفرد، و يتحرك هذا الجهاز عبر الجهاز الهضمي، ويمر عبر المعدة ويدخل الأمعاء الدقيقة، وإذا لم يتم توجيهه بعناية عبر هذا الممر الضيق، فقد يعلق المنظار أو يسبب عدم ارتياح للمريض.
و قال تيان تشيو، قائد المشروع: "هنا يمكن لقافلة الروبوت المرنة أن تظهر نقاط قوتها، حيث تم إثبات فعالية القافلة الروبوتية الجراحية باستخدام أعضاء الخنزير".
و استخدم الفريق القافلة الروبوتية لتوجيه أداة تنظيرية باستخدام قطب كهربائي سلكي لإجراء استئصال كهربائي للأنسجة داخل القناة الصفراوية.
وعند الوصول إلى موقع الهدف، تم تطبيق الجهد الكهربائي، مما أدى تدريجيًا إلى القضاء على انسداد الأنسجة من خلال عملية تُعرف باسم الكي الكهربائي، ومن المثير للاهتمام أن وحدة TrainBot كانت قادرة على نشر قطب كهربائي سلكي بطول 25 سم يزن ثلاثة أضعاف ونصف كتلته، وبعد ذلك، على سبيل المثال، يمكن لقافلة أخرى من TrainBot إحضار قسطرة لتصريف السوائل أو توصيل الأدوية، كما أشار العلماء.
وتم تصميم TrainBots بعناية للتنقل عبر الهياكل البيولوجية المعقدة لجسم الإنسان، وهي مزودة بأقدام متقدمة مضادة للانزلاق، ويمكن للوحدة الروبوتية الصغيرة التنقل عبر البيئات الزلقة، مثل جسم الإنسان.
و تعمل TrainBot لاسلكيًا ويتم توجيه كل وحدة بواسطة مجال مغناطيسي دوار خارجي، ومن المثير للاهتمام أن التحكم المغناطيسي يسمح لـ TrainBots بالتحرك في مستوى مسطح مع التحكم في دورانها أيضًا، وهذا يتيح المناورة الدقيقة داخل المساحات الضيقة لجسم الإنسان.

مقالات مشابهة

  • إعفاء الدارسين بالمركز الثقافي الإسلامي في شمال سيناء من المصروفات
  • YouTube Shorts تبدأ تحديثات 15 أكتوبر وتزيد مدة مقاطع الفيديو إلى 3 دقائق
  • كاميرا متقدمة وعمر بطارية أطول.. الكشف عن تحديثات جديدة في ”آيفون 16”
  • ضوابط لمنع تسرب اللاجئين من المعسكرات بكسلا
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • إنهاء مهام أطباء و ممرضين بمستشفى الناظور والإبقاء على المديرة في منصبها
  • قافلة روبوتات مجهرية تجري جراحة تنظير ناجحة لأول مرة
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية
  • “مصلحة الجمارك” تعمم على المصدّرين والمستوردين التسجيل في نظام ACI لشحن البضائع
  • استقرار أسعار الحديد والأسمنت في مصر: تحديثات 2 أكتوبر 2024