انجمينا – نبض السودان

قال دينق داو وزير خارجية جنوب السودان، إن اجتماع الآلية الوزارية عن قمة دول جوار السودان في دولة تشاد، يأتي استكمالًا لقمة الدول والحكومات التي عقدت في القاهرة في يوليو الماضي.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، على هامش أعمال الاجتماع الأول للآلية الوزارية المقرر اليوم الأحد، أنّ جنوب السودان مثل باقي الدول ينتابها القلق من تطورات الموقف في السودان.

وأشار إلى أن السودان يعيش موقفا إنسانيًا عصيبًا، لافتا إلى تزايد معدلات النزوح إلى دول الجوار في ظل استمرار الصراع.

وشدد على ضرورة التوصل لآليات يتفق عليها الجيش السوداني والدعم السريع لإنهاء الصراع، مؤكدا أن هناك مبادرات من دول الجوار وجهات أخرى، بهدف الوصول إلى حلول يرضى بها الطرفان.

وشدد «داو»، على ضرورة إيقاف الحرب أولًا، مؤكدا أنه من خلال المناقشات والمباحثات يمكن الوصول إلى الهدف المنشود.

وكان سامح شكري وزير الخارجية، قد وصل إلى تشاد في وقت سابق، للمشاركة في الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان.

ويبحث الوزراء في اجتماعهم، مختلف جوانب الأزمة السودانية، بكل أبعادها الأمنية والسياسية والإنسانية، وتأثيراتها على الشعب السودانى وتداعياتها الإقليمية والدولية.

ويهدف الاجتماع، إلى وضع مقترحات عملية تمكن رؤساء الدول والحكومات المجاورة للسودان من التحرك الفعال للتوصل إلى حلول تضع نهاية للأزمة الحالية، وتحافظ على وحدة السودان وسلامته الإقليمية ومقدرات شعبه.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الخرطوم السودان تواجه جنوب

إقرأ أيضاً:

مصر تستنكر الاعتداء على مقر سفير الإمارات في السودان

أعربت وزارة الخارجية والهجرة المصرية، عن قلق القاهرة من التطورات في السودان، بعد تعرض مقر سفير الإمارات في الخرطوم، للقصف.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، تميم خلاف في بيان صحافي مساء اليوم الإثنين: "تعرب مصر عن قلقها من التطورات الأخيرة في السودان، بما في ذلك تعرض مقر السفير الإماراتي في الخرطوم للقصف، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961 التي توفر الحماية والحصانة لمقار البعثات الدبلوماسية، وتنص على حرمتها في جميع الأوقات".

وأضاف البيان "وإذ تعرب مصر عن استنكارها لهذا الحادث، فإنها تؤكد ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للمدنيين، وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية".

مقالات مشابهة

  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • السودان بين أعلى 4 دول تعاني «سوء التغذية الحاد»
  • شراكة بين “ماغناتي” و”ويو بنك” لتزويد الأعمال التجارية بخدمات مالية
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • مصر تستنكر الاعتداء على مقر سفير الإمارات في السودان
  • وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • المبعوث البريطاني للسودان ريتشارد كراودر يؤكد حرص بلاده على إسراع الخطى لأجل الوصول لسلام دائم في السودان
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • وزير الخارجية يخاطب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي