قال وزير خارجية جنوب السودان، دينق داو، إن الاجتماع في تشاد يأتي استكمالًا لقمة الدول والحكومات التي عقدت في القاهرة في 13 من يوليو، لافتا إلى أن بلاده مثل باقي الدول ينتابها القلق من تطورات الموقف في السودان، كما أكد أن الدولة السودانية ذات موقف استراتيجي، وتواجه موقفًا إنسانيًا عصيبًا مع نزوح مواطنيها للدول المجاورة.

 

سامح شكري: نهتم بوجود نقاش معمق بين وزراء دول جوار السودان (شاهد) غادة عجمي: الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن دول جوار السودان تأكيد على الوصول لحل الأزمة

وقال “داو” خلال  تصريحات عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، على هامش الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان، إنه لا بد من التوصل لآليات يتفق عليها الجيش السوداني والدعم السريع، ومحاولة إيجاد الكثير من الحلول.

 

وأشار إلى أن هناك مبادرات من دول الجوار وجهات أخرى، بهدف الوصول إلى حلول يرضى بها الطرفان، مشددا على ضرورة إيقاف الحرب أولًا، وبالنقاش والمباحثات سنصل إلى هدفنا.

وفي سياق آخر، أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أنه من الضروري الاهتمام بآلية دول جوار السودان باعتبارها آلية فاعلة، ودون معنية وفي الوقت نفسه متأثرة بالصراع في السودان، دول لها مصلحة بحكم الروابط التاريخية التي تجمع بين شعوبها والشعب السوداني.

وأشار إلى أن آلية دول الجوار لها قدرة على التفاعل مع الأطراف السودانية سواء على المستوى العسكري أو المدني، وبحكم الروابط التي تجمع بينها وبين العناصر كلها في السودان، من شأنها أن تؤتي بثمار تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق.

 

وأوضح أن دول جوار السودان معنية أيضا لكونها تتأثر بعدم الاستقرار واستمرار العدائيات والأعمال العسكرية سواء فيما يتعلق بالأضرار الناجمة عن ذلك للشعب السوداني أو فيما يتعلق بالنزوح أو حالة عدم الاستقرار التي تسود المنطقة بصورة عامة.

 

وأضاف أن الاتصالات جارية بين طرفي الأزمة في السودان، ولكن لم تؤتي ثمارها فيما يتعلق بوقف الأعمال العسكرية، إلا أن ذلك لا يجعلنا نحيد عن استمرار بذل الجهد والتنسيق فيما بين الآليات المختلفة المهتمة بالشأن السوداني.

 

وواصل شكري أن التنسيق قائم مع الآليات كلها، ونستمر في التواصل والتفاعل وطرح الأفكار ولعب الأدوار المختلفة بحكم نفاذ كل طرف إلى الدوائر المختلفة وقدرته على التواصل معها، معقبا:"هو عمل جماعي، وعمل متواصل، ومهم فيه وحدة الهدف، وإن شاء الله هذه الآلية يكون لها التأثير المطلوب".

 

ونوه إلى أن الرؤية المصرية هي أساسا العمل بكل جهد لرعايا مصالح الشعب السوداني، والحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية.

 

وقال إن الرؤية تشمل أيضا منع المضار التي وقعت على الشعب السوداني من العمليات العسكرية والتعامل مع التحديات التي تواجهها دول الجوار سواء فيما يتعلق بعدم الاستقرار أو نزوح إلى أراضيها وتحملها عبئا إضافياً له تأثيره خاصة في ظل الأجواء الاقتصادية الحالية، والحفاظ على المؤسسات السودانية وتوفيرها الخدمات للشعب السوداني، وهذه هي الرؤية التي عبر عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال القمة.

 

ويواصل سامح شكرى، وزير الخارجية، زيارته الحالية إلى العاصمة التشادية ندجامينا، وذلك للمشاركة في الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان التي عقدت يوم 13 يوليو الماضي بالقاهرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير خارجية جنوب السودان جنوب السودان السودان دول جوار السودان تشاد دول جوار السودان فی السودان فیما یتعلق إلى أن

إقرأ أيضاً:

بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي

أصدرت سفارة المملكة في تركيا بياناً رسمياً اليوم، فيما يتعلق بالمقطع المتداول على منصات التواصل الاجتماعي، الذي يظهر شخصاً يهدد مواطنين سعوديين باستخدام أداة حادة.

وأكدت السفارة، في بيانها عبر حسابها على منصة إكس، أن الجهات المختصة التركية، بما في ذلك شرطة مدينة إسطنبول، قامت بالقبض على الشخص المعني بالمقطع، وأصدرت بياناً رسمياً يوضح تفاصيل الحادثة والإجراءات المتخذة بشأنه.

وأعربت السفارة عن تقديرها للسلطات التركية على سرعة استجابتها وتعاملها الفوري في هذا الشأن، مشددة على حرصها الدائم على سلامة وأمن جميع المواطنين السعوديين في تركيا.

وفي ختام بيانها، حثت السفارة المواطنين السعوديين في تركيا على التواصل مع شؤون السعوديين بالسفارة في حالات الطوارئ عبر الرقم المخصص لضمان تقديم المساعدة والدعم اللازمين.

بيان من السفارة فيما يتعلق بالمقطع المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي. pic.twitter.com/UrgNdB3XL7

— Suudi Arabistan Krallığı-Türkiye السفارة في تركيا (@KSAembassyTR) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • التحقيق مع ديميرال بسبب احتفاليته أمام النمسا
  • «العليا الأميركية» تقضي بحصانة ترامب على التصرفات الرسمية وليس الخاصة
  • برلماني: التحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري
  • سامح شكري: أي حل سياسي لابد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة دون إملاءات أو ضغوط خارجية
  • المحكمة العليا الأمريكية تحكم بأن ترامب يتمتع بالحصانة فيما يتعلق بالأعمال الرسمية
  • عضو الشيوخ: نحتاج حكومة على مستوى توقعات المصريين
  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • الأندية الاردنية ترفض اقتراح تقليص عددها في دوري المحترفين