المناطق_واس

يعدّ الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري -رحمه الله- من أوائل الخطاطين العاملين في كسوة الكعبة المشرفة حيث قام بتنفيذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي أمر بصنعه المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1363هـ، بالإضافة إلى خطوط وزخارف الأعلام السعودية.

 

أخبار قد تهمك تشيلسي يزاحم الأهلي في صفقة أوسيمين 5 يوليو 2024 - 4:21 مساءً أكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد 5 يوليو 2024 - 4:18 مساءً

 

أمين الذي وُلد عام 1335هـ – 1917م في مكة المكرمة التحق بدار الكسوة والصناعة بأجياد، ثم عُيّن رئيسًا فنيًّا للعمال الفنيين بدار الكسوة والصناعة في أجياد عام 1350هـ، وقد مارس هواية الخط والرسم منذ صغره، وهو الذي وضع خطوط كتابات باب الكعبة وكسوتها بخط الثلث، وأقدم عامل اشترك في صنع كسوة الكعبة المشرفة منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه, كما عُيّن وكيلًا لمصنع كسوة الكعبة المشرّفة في أم الجود عام 1382هـ، ونفّذ خطوط وزخارف باب الكعبة الذي صنع بأمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1399هـ.

 

 

وقد نفّذ عبدالرحيم أمين -رحمه الله- طريقة الكتابة والخطوط على الكسوة، حيث تكتب الخطوط على الورق حسب المقاس المطلوب بالتباشير باللون الأبيض وتحبر على الكتابة ثم تخرم الكتابة بالدبوس وتوضع على اللوحة المراد نقلها إليه، ومن ثم بقطن مدهون بالفحم الناعم وتمسح بها الورقة الأولى-المخرمة- فتظهر الكتابة على اللوحة الجديدة ثم يقوم باشتغالها بعمل اللف من أجل بروز الخيط بعدها يتم إعدادها ولفها بالقصب أو السلك الفضي.

 

 

وقد شارك أمين بكتابة وتخطيط الخط الثلث على أول باب للكعبة في عام 1363هـ ، ثم الباب الثاني إضافة إلى الباب الذي أهداه الملك خالد بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- للكعبة المشرفة.

 

 

كما قام الخطاط عبدالرحيم أمين بخاري بكتابة وخط جميع الخطوط المكتوبة على كسوة الكعبة وستارة الباب والروضة في حجر المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعمل ما يقارب (21) كسوة للكعبة المشرفة قبل التشغيل الآلي للمصنع آنذاك.
يذكر أنه وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- أمر بأن يُكتب اسم الخطاط عبدالرحيم أمين على كسوة الكعبة المشرفة بناءً على طلبه، وما زال يُكتب حتى اليوم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 يوليو 2024 - 4:27 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات5 يوليو 2024 - 9:33 صباحًابدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران أبرز المواد5 يوليو 2024 - 8:52 صباحًافوز حزب العمال بالغالبية المطلقة في البرلمان البريطاني منوعات5 يوليو 2024 - 8:51 صباحًاسوناك يقر بهزيمته في الانتخابات البريطانية ويهنئ حزب العمال على الفوز منوعات5 يوليو 2024 - 7:13 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة أبرز المواد5 يوليو 2024 - 2:01 صباحًادراسة تتهم “العصائر” بالتسبب في سمنة الأطفال5 يوليو 2024 - 9:33 صباحًابدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران5 يوليو 2024 - 8:52 صباحًافوز حزب العمال بالغالبية المطلقة في البرلمان البريطاني5 يوليو 2024 - 8:51 صباحًاسوناك يقر بهزيمته في الانتخابات البريطانية ويهنئ حزب العمال على الفوز5 يوليو 2024 - 7:13 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة5 يوليو 2024 - 2:01 صباحًادراسة تتهم “العصائر” بالتسبب في سمنة الأطفال تشيلسي يزاحم الأهلي في صفقة أوسيمين تشيلسي يزاحم الأهلي في صفقة أوسيمين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: عبدالرحیم أمین کسوة الکعبة باب الکعبة حزب العمال یولیو 2024 آل سعود صباح ا

إقرأ أيضاً:

استبدال كسوة الكعبة المشرفة فى أول أيام العام الهجري الجديد 1446

قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فجر اليوم الأحد الأول من المحرم 1446 هجرية، بتغيير واستبدال كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة سنويا.

وأشرف على إنجاز العمل فريق عمل من 159 صانعاً يقومون بتنفيذ عملية التغيير، وموزعون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص، حيث بدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة.
واستعرضت وكالة الأنباء السعودية “واس” في تقرير لها اليوم، تركيب الكسوة الجديدة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلو جرام، وارتفاعها 14 متراً، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب.
وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و (سبحان الله وبحمده) و (سبحان الله العظيم) و (يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.
وتستهلك الكسوة نحو 1000 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.
وتشتمل الكسوة على 17 قنديلًا تحوي مخطوطات لأدعية “يا رحمن يا رحيم” و “الحمد لله رب العالمين” و “يا حي يا قيوم” و”الله أكبر” أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربعة، وخمس حليات تزين ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة يتم تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة المشرفة على رخام الشاذروان ويبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متسق، أمام العوامل الجوية المختلفة.
يذكر أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري سعودي حيث يتضمن المجمع عدة أقسام هي: المصبغة والنسيج الآلي، والنسيج اليدوي، والطباعة، والحزام، والمذهبات، والخياطة، وتجميع الكسوة، الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، إضافةً إلى بعض الأقسام المساندة الأخرى.وام


مقالات مشابهة

  • أمير منطقة حائل يفتتح جسر المدينة الحضرية على وادي الأديرع
  • بعد تغيير كسوة الكعبة.. تعرف على مراحل ثوب بيت الله الحرام عبر التاريخ
  • تزن 1350 كيلو جراما.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل قائد لواء الملك عبدالله الآلي بالحرس الوطني
  • في غرة محرم سنويا.. هذه خطوات تغيير كسوة الكعبة المشرفة
  • لأول مرة.. المرأة السعودية تشارك في مراسم تغيير كسوة الكعبة
  • الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة سلطانه بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • استبدال كسوة الكعبة المشرفة فى أول أيام العام الهجري الجديد 1446
  • تغيير كسوة الكعبة المشرفة
  • بأيدٍ سعودية محترفة .. تصنع كسوة الكعبة المشرفة بخيوط من الحرير والذهب والفضة