على الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تثير الرعب في القلوب بمجرد رؤيتها، خاصة وأنها تشبه شكل العقرب إلى حد كبير.

وتسكن هذه الحشرة الكتب القديمة، ويقبل الناس على قتلها فور رؤيتها دون أن يدركوا فوائدها المتعددة، ولماذا توجد داخل الكتب القديمة تحديدا.

العقرب الكاذب

حشرة صغيرة من فئة العنكبوتيات، تشبة في شكلها العقرب الحقيقي، من حيث تركيبها الخارجي، مع ذراعان طويلان مثل العقرب، والذي يبلغ طوله ما يقرب من 4 ملم، وأطلق عليها عدة أسماء مثل العقرب الكاذب والعقرب المزيف، وفق ما نشره «bugguide» الأمريكي.

وسط طيات الكتب القديمة، يعيش العقرب الكاذب، خاصة وأن تلك الكتب تتكون من تركيبة معينة من الورق مع مواد لاصقة وهما ما يجذبان الغبار وعثة الورق وغيرها من الحشرات التي تتغذى على ذلك، لذلك يأتي دور العقرب الكاذب لحماية الكتب من تلك الحشرات المؤذية.

وظيفة العقرب الكاذب

العقرب الكاذب «حارس الكتب»، يتغذى على الحشرات المؤذية التي تأكل في أوراق الكتب القديمة، فضلًا عن ملاحقتها أينما كانت، إذ تعد تلك الحشرات هي طعامه الوحيد، وبسببه كان من الممكن أن تتدمر الكتب، التي طالما احتفظ بها الجميع، فهو «الحارس الخفي والأمين، الذي ندين له ببقاء الكتب القديمة».

ورغم خوف العديد من الأشخاص، بسبب شكله، إلا أنه لا يسبب أي ضرر على الإنسان أو الكتب، بالعكس يحميها، فعند رؤيته بين الكتب القديمة، لا بد من تركه وعدم التخلص منه، بل دعه يعمل في صمت فهو مسخر لخدمة الجميع في حماية الكتب.

ولا يخرج العقرب الكاذب عند وجود الضوء، «إذ وجدته بين كتب القديمة لا تقتله واتركه يقوم بوظيفته كاملة للتخلص من الحشرات المؤذية التي تأكل أوراق الكتب القديمة» وفق ما نشره الموقع المتخصص في علم الحشرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكتب القديمة كتب قديمة عقرب الکتب القدیمة

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 6 يوليو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم.

توقعات وحظك اليوم برج العقرب

 

ستكون هناك حاجة إلى الاحتياطات اللازمة للحفاظ على لياقتك. سيتعين عليك اتخاذ خطوات للحفاظ على وضعك المالي. من المحتمل أن تصبح صاحب العيون الزرقاء لكبار السن، إذا لم تكن كذلك بالفعل! قد تحتاج بعض المشاكل العائلية إلى حل عاجل، فلا تهملها. لا يمكن استبعاد زيارة مكان الحج بالنسبة للبعض. قد يصبح من الصعب تجاهل صفقة عقارية مربحة، لذا عليك المضي قدمًا. تظهر جهودك على الصعيد الأكاديمي كل علامات النجاح.

التركيز على الحب: سوف يهاجمك شخص لديه اهتمام كبير بك على الصعيد الرومانسي!

رقم الحظ: 5

اللون المحظوظ: جميع درجات اللون الأخضر

مقالات مشابهة

  • دراسة لمكافحة العارنوت وتقليل أضراره على السياحة بمحافظة ظفار
  • الناموس يطارد المصطافين في جمصة ومجلس المدينة يتجاهل رش المستنقعات
  • بعد أزمتها الأخيرة.. هاني شاكر يوجّه رسالة لـ شيرين عبد الوهاب
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 8 يوليو 2024
  • غرامة 500 ألف جنيه.. عقوبة بيع الكتب التعليمية دون ترخيص وفقا للقانون
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 7 يوليو 2024
  • الذكاء الاصطناعي في مواجهة انتشار الأخبار الزائفة
  • أداة ذكاء اصطناعي تروي الكتب الصوتية بأصوات الممثلين المتوفين
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 6 يوليو 2024