أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا، من خلال المعهد القومي للسكر التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بوزارة الصحة والسكان، خلال الفترة من شهر يناير وحتى 31 مايو 2024.

350 ألف مواطن في العيادات الخارجية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات الطبية التي قدمها المعهد القومي للسكر، شملت العيادات الخارجية، التي استقبلت أكثر من 350 ألف مواطن، فيما تردد على قسم الاستقبال 150 ألفا و212 حالة، إلى جانب إجراء أكثر من 70 ألف عملية جراحية، ضمن المبادرة الرئاسية لمنع قوائم الانتظار، وتشمل (قسطرة جراحة، وأوعية دموية طرفية، وقسطرة قلب، وعمليات قدم سكري، وجراحة أوعية دموية طرفية، وجراحة عامة).

وأوضح «عبدالغفار» أن المعهد سحب 176 ألف عينة، وجرى تحليلها من خلال المعامل الطبية بالمعهد، موضحا أن قسم الأشعة أجرى 111 ألفا و436 أشعة، تشمل (تشخيصية عادية، وموجات فوق صوتية، ورسم قلب، ودوبلير).

تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية

من جهته، قال الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، إن المعهد يولي أهمية كبيرة لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية لمرضى السكر من الأطفال، ويجري استقبال الأطفال من عمر سنة حتى 18 عاما، من خلال قسم للأطفال المصابين بمرض السكر من النوع الأول، بسعة 18 سرير، بالإضافة إلى وحدة رعاية أطفال، تختص بحالات النوع الأول من مرض السكر والغيبوبة الكيتونية.

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب نبيل، مدير المعهد القومي للسكر، حرص المعهد على تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية، من خلال تدريب الأطقم الطبية في تخصصات (الباطنة، والأوعية الدموية، والأشعة، والمعمل، والرمد، والأسنان)، ضمن برنامج الزمالة المصرية، لرفع كفاءة الأطباء والعمل على تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تطوير مدرسة التمريض، وتحويلها إلى معهد تمريض لتزيد عدد سنوات الدراسة إلى 5 سنوات، وتخريج أول دفعة خلال العام الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخدمات الصحية المستشفيات العيادات الصحة من خلال

إقرأ أيضاً:

معهد التخطيط القومي يحتفل بتخرج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي، حفل تخرج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي (التخطيط والتنمية)، والماجستير المهني (التخطيط للتنمية المستدامة) لعام 2023-2024 دفعة "الدكتور على نصار".

 وذلك بحضور الدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد لشؤون التدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، والدكتور خالد عطية نائب رئيس المعهد لشئون البحوث والدراسات العليا، والدكتور يحيى حسين المنسق العلمي لبرامج الدراسات العليا، وعدد من القيادات العلمية والإدارية بالمعهد.
وفى مستهل الاحتفال أعرب أ.د. أشرف العربي عن بالغ سعادته وفخره بتخريج دفعتي الماجستير الأكاديمي والمهني لعام 2023-2024، تلك اللحظة التي يتوج بها الخريجين بعد مواصلة عامين من  العمل الجاد والجهد الدؤوب، مؤكدا على أن الأوطان لا تتقدم إلا بالعمل الجماعي ورح الفريق ومساعدة الآخرين.
وأضاف العربي، أن إطلاق اسم الراحل العظيم الدكتور علي نصار على الدفعة الحالية يأتي عرفانا واعتزازا من المعهد بما قدمه الراحل الجليل الذي كرس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، سباقا لمعاصريه  وتقديرا لرحلة عطائه، وقيمه الإنسانية التي ساهمت في تشكيل فكر ووجدان أجيال معهد التخطيط.
ولفت العربي، إلى أن المعهد يعد أول مؤسسة للتخطيط في المنطقة، تستهدف تعزيز القدرات وتأهيل وكوادر التخطيط على المستويين المركزي والمحلي من خلال تقديم برامج دراسات عليا أكاديمية ومهنية معتمدة في مجالات التخطيط والتنمية المستدامة، للوصول لخريجين مؤهلين لدعم صناع السياسات على كافة المستويات، متمنيا أن يكون المعهد قد أدى دوره على النحو الأمثل، كما وجه التحية لكافة أعضاء الهيئة العلمية والإدارية للمعهد وطالب الجميع بالشعور بالانتماء والفخر لهذه المؤسسة العريقة.
وفي سياق متصل أشار الدكتور خالد عطية إلى أن برامج الدراسات العليا الأكاديمية والمهنية التي يقدمها المعهد تساهم بشكل كبير في تحقيق رؤيته ورسالته وقيمه من خلال دورها في بناء الكوادر والقدرات التخطيطية الوطنية في مجالات التخطيط والتنمية، والتخطيط للتنمية المستدامة، والمتابعة والتقييم. وبما يساهم في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ وذلك بكل من الحكومة ومنظمات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني عبر برامج دراسية وذلك من خلال تنوع مجالات البرامج التي يقدمها وثراء المحتوي للمقررات التي تشتمل على الجوانب النظرية والممارسات العملية/الميدانية، من خلال نخبة متميزة متنوعة الخبرات من أساتذة المعهد.
 وأوصى عطية الخريجين بالتزود بكل ما هو جديد لتحقيق طموحاتهم ، ليكونوا خير سفراء للمعهد في جهات عملهم، وإن يصبحوا حلقة فاعلة في سلسلة تواصل المعهد مع شركاءه بالمجتمع، موجها الشكر لأساتذة وخبراء المعهد. لما بذلوه من جهد ساهم في تشكيل المعارف والمهارات وما قامت به إدارات الجهاز الإداري في توفير بيئة علمية جاذبة.
من جهتهم، ثمن الخريجون الجهد المبذول من جانب إدارة المعهد طوال فترة الدراسة معربين عن عميق امتنانهم للأساتذة والمسؤولين الذين ساعدوا في تذليل كافة العقبات التي واجهتهم، وساهموا في توفير بيئة علمية ساعدت على إخراج طاقاتهم وبناء كفاءاتهم، وحرية اختيار الموضوعات في الإطار الذي يتماشى مع أهداف المعهد، وقد شهد ختام الحفل تكريم الخريجين، وتسليمهم شهادات تقدير لتفوقهم ومجهودهم العلمي، وكذلك تسليم دروع لعدد من الخريجين القدامى.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ33.6 مليون خدمة
  • نائب رئيس الوزراء: مبادرة «بداية» قدمت أكثر من 33 مليون خدمة حتى الآن
  • «عبدالغفار»: تقديم 102 مليون خدمة مجانية ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • «100 يوم صحة»: تقديم أكثر من 100 مليون خدمة مجانية خلال 63 يوما
  • معهد التخطيط القومي يحتفل بتخرج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • تعاون صحي بين المدينة الطبية و الصحة العالمية
  • بحث أوجه التعاون بين المدينة الطبية الجامعية ومنظمة الصحة العالمية
  • بالمجان.. توقيع الكشف الطبى على 1276 مواطناً خلال قافلة بالمنيا
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية
  • نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي