طهران-سانا

تشهد صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 لاختيار رئيس جديد خلفاً للرئيس إبراهيم رئيسي إقبالاً واسعاً في كل المحافظات الإيرانية.

وتجري الجولة الثانية من هذه الانتخابات التي انطلقت صباح اليوم بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، ويتم الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية في مراكز الاقتراع ومن خلال تقديم بطاقة الهوية أو البطاقة الوطنية في الدوائر الانتخابية المحددة.

وقالت مواطنة إيرانية بعد أن شاركت اليوم في الانتخابات في تصريح لمراسل سانا: “جئت اليوم إلى صناديق الاقتراع لأعمل بتوجيهات قائد الثورة الإسلامية بأن ننتخب الشخص الأصلح”، لافتة إلى أن النسيج الإيراني بكل أطيافه يشارك في الانتخابات لكي يلعب دوراً فعالاً في مستقبل البلاد.

وفي تصريح مماثل قال مواطن إيراني: “الانتخابات بحد ذاتها هي مسؤولية اجتماعية وعلى كل مواطن أن يشارك برأيه في اختيار الرئيس وتطوير البلاد وبلوغ الأهداف المرسومة في الاقتصاد والوضع المعيشي للناس”، مشيراً إلى أن مشاركة الناس في الانتخابات مهمة للغاية، وعلى كل شخص أن يشارك بشكل مسؤول في الانتخابات وبالتالي القيام بمسؤوليته الاجتماعية التي تقع على عاتقه.

وجرت الجولة الأولى من الانتخابات الجمعة الماضية بين 4 مرشحين هم سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، إلا أن أياً منهم لم يستطع الحصول على الأغلبية المطلقة لتذهب الانتخابات إلى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا على العدد الأكبر من الأصوات وهما بزشكيان وجليلي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

طهران (وام)

أخبار ذات صلة فتح مراكز الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية غداً.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

انطلقت رسمياً، صباح أمس، عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ14 بين المرشحين سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان.
الجولة الأولى قد جرت يوم الجمعة الماضي 28 يونيو الماضي، بين المرشحين الأربعة، سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أياً منهم الحصول على الأغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات إلى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا العدد الأكبر من الأصوات، حيث حصل مسعود بزشكيان على 10 ملايين و415 ألفاً و191 صوتاً أي بنسبة 42% من إجمالي الأصوات، وسعيد جليلي على 9 ملايين و473 ألفاً و298 صوتاً أي بنسبة 39% من إجمالي الأصوات.
ووفقاً للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية، ويبلغون من العمر 18 عاماً على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.
ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات أكثر من 61 مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان يفوز فى الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مسعود بزشكيان يفوز في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. من يكون؟
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية
  • الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • إقبال ضعيف على الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لتزايد الإقبال على الاقتراع… تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية ساعتين حتى الثامنة
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية