في لحظة تحول حاسمة من تاريخ بريطانيا وبعد سنوات من حكم المحافظين، يترقب العالم سياسة العهد الجديد مع حزب العمال، وكيفية تعاطيه بقيادة زعيمه رئيس الوزراء الجديد كيم ستارمر مع القضايا الخارجية الكبرى، لا سيما الحرب الأوكرانية وحرب غزة.

عموما، لا يبدو أن سياسة بريطانيا الخارجية ستتغير كثيرا في عهد ستارمر عن توجهات سلفه ريشي سوناك.

فقد تعهد ستارمر بمواصلة دعم لندن المطلق لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وهو في الواقع موقف مطابق لموقف الحكومة السابقة.

وهنأ الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكي، الجمعة، ستارمر على فوزه بالأغلبية فى الانتخابات التشريعية.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا وبريطانيا ستظلان دولتين حليفتين، كما أشاد بسوناك وبـ"الدعم الثابت الذى قدمته بريطانيا لبلاده تحت قيادته".

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فإن دعم أوكرانيا سيكون أحد أهم أولويات السياسة الخارجية للحكومة المقبلة.

حرب غزة

وفي موقف مطابق أيضا لسلفه المحافظ سوناك، يدعم ستارمر موقف إسرائيل ويؤكد على حقها في الدفاع عن نفسها، مع الدعوة إلى السلام وحل الدولتين.

وصرح خلال مؤتمر سابق لحزب العمال: "إنني أدين بشدة القتل غير المبرر للرجال والنساء والأطفال، بما في ذلك المواطنين البريطانيين، بدم بارد من قبل إرهابيي حماس"، في إشارة إلى هجوم 7 أكتوبر المباغت.

وفي مقابلة مع قناة "إل بي سي"، قال: "نحن نقف إلى جانب مجتمعاتنا اليهودية، ونقف إلى جانب إسرائيل دوليا".

كما أشار إلى أن "الهجمات المعادية للسامية في بريطانيا تضاعفت 3 مرات منذ بدء الصراع".

وسلط ستارمر الضوء على أهمية مقترحات السلام وحل الدولتين، قائلا: "نحن بحاجة إلى العودة إلى مقترحات السلام وحل الدولتين، ما فعلته حماس أبعد ذلك عنا، وبشكل متعمد".

وأعلن القصر الملكي، الجمعة، تعيين ستارمر رسميا رئيسا لوزراء بريطانيا، بعد حصوله على مباركة الملك تشارلز الثالث لتشكيل الحكومة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لندن بريطانيا أوكرانيا ستارمر حل الدولتين حل الدولتين القصر الملكي بريطانيا حرب غزة حرب أوكرانيا كير ستارمر لندن بريطانيا أوكرانيا ستارمر حل الدولتين حل الدولتين القصر الملكي أخبار بريطانيا

إقرأ أيضاً:

رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا

هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الجمعة، حزب العمال البريطاني على فوزه الكاسح في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة.
وردا على سؤال حول ما إذا كان يرى نفسه في تحالف جديد مع رئيس وزراء بريطانيا الجديد، كير ستارمر، قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي"نعم".
وقال إنه سعيد بشأن فوز حزب "العمال" في الانتخابات.
باعتباره حزبا ينتمي تقليديا إلى يسار الوسط، يحتل حزب العمال مكانة في الطيف السياسي في المملكة المتحدة مماثلة لمكانة الحزب الاشتراكي الديمقراطي بقيادة شولتس في ألمانيا.
وأضاف شولتس أنه يعرف شخصيا ستارمر والتقى به عدة مرات وأكد أنه سيكون رئيس وزراء ناجحا للغاية.
وقال أولريش ليخت المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الحر، الشريك الأصغر في ائتلاف شولتس المكون من ثلاثة أحزاب، إن الحزب يتوقع أيضا تحسنا كبيرا في العلاقات الألمانية - البريطانية تحت قيادة كير ستارمر.
وأضاف ليخت أنه مقتنع بأن مزيدا من الموضوعية السياسية ستسود في المملكة المتحدة في ظل قيادة حزب العمال.
وأوضح أن فوز حزب العمال في الانتخابات يوفر فرصة لتجديد وتعزيز الهيكل الأمني الأوروبي داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واصفا المملكة المتحدة بأنها مساهم مهم في قوات أوروبية. وأشار ليخت أيضا إلى أن التعاون الناجح بين ألمانيا والمملكة المتحدة في مجال الدفاع يمكن توسيعه بشكل أكبر مع حكومة يقودها حزب العمال.
وسارع ساسة ألمان آخرون أيضا إلى تهنئة حزب العمال، منهم النائبة في البرلمان الأوروبي كاتارينا بارلي، المرشحة الأولى للحزب الاشتراكي الديمقراطي في الانتخابات الأوروبية التي جرت في يونيو.
وقالت بارلي "يسعدني أنه، بعد سنوات من التوتر، يتوفر الآن أمام رئيس وزراء ينتمي لحزب العمال في لندن الفرصة ليرسخ طابعا يتسم بقدر أكبر من الود والإيجابية".

أخبار ذات صلة ستارمر يبدأ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة محمد بن راشد يهنئ ستارمر على تولي رئاسة وزراء بريطانيا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • باحثة: سياسة حزب العمال البريطاني تجاه دعم أوكرانيا لن تتغير
  • هل يستطيع حزب العمال تحسين مكانة بريطانيا في العالم؟
  • مجلس اللوردات: السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل الحكومة الجديدة
  • تضم أكبر عدد من النساء في التاريخ.. من هم أعضاء حكومة ستارمر؟
  • من هو كير ستارمر الذي أعاد حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا؟
  • كير ستارمر.. كيف تحوّل من يساري متطرّف إلى قريب لليمين؟
  • كيير ستارمر.. كيف تحوّل من يساري متطرّف إلى قريب لليمين
  • رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا
  • بعد فوز حزب العمال.. كيف ستكون سياسة بريطانيا تجاه غزة وأوكرانيا؟