تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن قصر باكنجهام البريطاني اليوم /الجمعة/ تعيين السير كير ستارمر زعيم حزب العمال، رئيسا للوزراء في بريطانيا.

 وقال القصر الملكي البريطاني - في بيان - إن الملك تشارلز الثالث استقبل اليوم السير كير ستارمر وطلب منه تشكيل إدارة جديدة، وقبل ستارمر تعيينه رئيسًا للوزراء، وفقًا لما أوردته صحيفة " الجارديان" البريطانية.

 

جاء ذلك بعد الفوز الساحق لحزب العمال الذي يقوده ستارمر في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الخميس. وفاز حزب العمال بـ 412 مقعدًا، وهو ما يمثل أغلبية بفارق يبلغ حوالي 170 مقعدًا.

 

وفي المقابل، حصل المحافظون على 121 مقعدًا فقط، بانخفاض عن 365 مقعدًا قبل خمس سنوات. وكانت ليز تروس، وبيني موردونت، وجاكوب ريس-موج، من بين مجموعة من كبار المحافظين الذين فقدوا مقاعدهم.

 

وفي كلمة قصيرة ألقاها أمام الصحافة، والتي هي الأخيرة كرئيس للوزراء، أعلن ريشي سوناك -المنتهية ولايته بعد خسارة حزبه أمام حزب العمال البريطاني- أنه سيستقيل من منصب زعيم المحافظين ولكن ليس على الفور، واقترح إجراء منافسة لقيادة حزب المحافظين لاختيار خليفته.

 

وفي ظل أسوأ أداء لحزب المحافظين في العصر الحديث، اعتذر للبلاد قائلا "أتحمل مسؤولية هذه الخسارة"، كما أشاد بالسير كير ستارمر الذي تولى رئاسة الوزراء واصفا إياه بأنه "رجل محترم".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ستارمر قصر باكنجهام حزب العمال حزب العمال مقعد ا

إقرأ أيضاً:

(ستارمر) رئيسا جديداً لحكومة بريطانيا

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 3:22 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- حقق حزب العمال البريطاني انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين وفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر.حيث كلّفه الملك تشارلز الثالث رسمياً برئاسة حكومة الوزراء وتشكيل الحكومة في المملكة المتحدة، وتعهد بـ«إعادة بناء» البلاد، بينما قدم زعيم حزب المحافظين ريشي سوناك استقالته من زعامة حزب المحافظين، مقدماً اعتذاره للرأي العام بعد الهزيمة الانتخابية التي لحقت به.وقام ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسمياً بتعيين زعيم «حزب العمال» والمحامي السابق كير ستارمر رئيساً للوزراء خلال اجتماع في قصر باكنغهام، إثر فوز حزبه في الانتخابات التشريعية بالأغلبية المطلقة، ووفق العرف المتّبع، نشر قصر باكنغهام صورة للملك مستقبلاً الرئيس الجديد للحكومة. وقبل ذلك وافق الملك على استقالة ريشي سوناك رئيس الوزراء المنتهية ولايته.تعهد رئيس وزراء المملكة المتحدة الجديد كير ستارمر بإعادة بناء بريطانيا واستعادة الأمل في الأمة بعد انتصار كاسح لحزب العمال في الانتخابات العامة، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية «بي. أيه. ميديا».وقال ستارمر في أول خطاب له في «داونينج ستريت»، مقر الحكومة البريطانية، إن «الشعب البريطاني صوت بحسم لصالح التغيير».وأعلن رئيس الحكومة الجديد عدة تعيينات رئيسية في حكومته المرتقبة. وعيّن ستارمر، أنجيلا راينر نائبة لرئيس الوزراء، ووزيرة دولة لشؤون التسوية والإسكان والمجتمعات المحلية.فيما دخلت راشيل ريفز التاريخ كأول وزيرة للخزانة، حيث لم يتقلد المنصب سيدة بتاريخ المملكة المتحدة الممتد لـ 800 عام. وتم تعيين ديفيد لامي وزيراً للخارجية وستارمر إيفيت كوبر وزيرة للداخلية، ومكلفة بالإشراف على الأمن الداخلي للبلاد، والهجرة، والقانون والنظام. ومن المقرر أن يشغل جون هيلي منصب وزير الدفاع، وهو المنصب المسؤول عن استراتيجية الدفاع والقوات المسلحة.ووفقاً لنتيجة الاستطلاع التي نشرتها قنوات التلفزة البريطانية، سيحصل حزب العمّال (يسار ووسط) على 410 من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصّتهم بـ131 مقعداً في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن العشرين.

مقالات مشابهة

  • هل ينهي حزب العمال الصمت البريطاني حول مغربية الصحراء ؟
  • مجلس اللوردات: السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل الحكومة الجديدة
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد: عملية تغيير البلاد بدأت بالفعل
  • (ستارمر) رئيسا جديداً لحكومة بريطانيا
  • التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة ستارمر
  • تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة "ستارمر"
  • ستارمر رئيسياً للوزراء.. بريطانيا مرحلة التغيير بقيادة العمال
  • ماذا بعد فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية؟
  • بماذا تعهد حزب العمال قبيل وصوله لسدة رئاسة الحكومة البريطانية؟