ليبيا – قال مدير المركز المغاربي للأبحاث حول ليبيا رشيد خشانة،إن المبعوثة الأممية بالإنابة إلى حد الآن عاجزة عن تحريك الانسداد السياسي في ليبيا، ويبدو أن البعثة أصبحت ككل عاجزة بالنظر إلى تصلب المواقف التي تمثلها الأطراف السياسية.

خشانة وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أضاف:” “كل طرف سياسي في ليبيا يحاول الآن، الحفاظ على مواقعه والنفوذ الذي نجح في تحصيله في الفترة الماضية، لذلك أعتقد أن إعادة تدوير موضوع الحكومة الموحدة الآن الهدف منه فقط إزاحة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة”.

واستبعد بأن يتمخّض عن الاجتماع المقبل في الرباط شيء، ولن يكون لقاء الفرصة الأخيرة التي سيتم اغتنامها لوضع حد للأزمة الليبية بالنظر حتى إلى حالة التباعد في المواقف الدولية لحلفاء كل طرف ليبي.

واستنتج خشانة أنه ليست هناك شروط تجعل من نجاح الاجتماع الجديد بين الفرقاء الليبيين ممكنًا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب المؤتمر السوداني: وقف الحرب هو مطلب مُلح وعاجل

وجه عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني، الشكر لمصر والقيادة السياسية على تنظيم مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة، في محاولة لانسداد السياسي الموجود في السودان غير الصراع العسكري، موضحا أن هذا محاولة جيدة تنسجم مع روئيتنا في تقدم بالمؤتمر  الذي حضره الرئيس السيسي الأـخير، والذي دعونا لطاولة مستديرة تضم كل الفرقاء السياسين.

مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا وهولندا في ربع نهائي بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 بث مباشر مباراة منتخب إنجلترا وسويسرا اليوم في ربع نهائي اليورو 2024

وأضاف خلال لقائه بمؤتمر القوى السياسية السودانية في القاهرة، والتي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن هذا المؤتمر هو فرصة للتوافق حول الأجندة المُلحة والتي تضمنت 3 عومل رئيسية هم:"وقف الحرب، الوضع الإنساني وكيفية معالجته، وملامح العملية السياسية"، مؤكدا أن موقفنا واضح ونعتقد أن وقف الحرب هو مطلب مُلح وعاجل  بالنظر لمعاناة إلإنسانية الفائقة والتي تعصف بشعبنا.

رسالة للأطراف المقاتلة

تابع: "أن بالنظر إلى تداعيات الحرب على الوطن ووحدته ونسيجه الإجتماعي وتماسكه، وان لا بد من وجود تيار سياسي اجتماعي واسع يقف حول مطلب وقف الحرب، متمنيا أن نقف معنا كل  الأطراف  المشاركة في هذا المؤتمر على مطلب وقف الحرب لنحشد جماهيرنا خلف مطلب وقف الحرب ونوجه الرسالة للأطراف المقاتلة أنها تجنح للسلم فورا".

 

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية : نأمل أن يضع العام الهجري الجديد ليبيا على الطريق الصحيح لإجراء الانتخابات
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل توسيع عملياته العسكرية دون مراعاة القوانين الدولية
  • البعثة الأممية: نأمل أن يضع العام الهجري الجديد ليبيا على طريق الانتخابات
  • امطيريد: البعثة الأممية لا تملك أدوات الحل وإنما تسعى للاستمرار من أجل المصالح فقط
  • محلل سياسي: من يقف وراء تأخر الانتخابات هي البعثة الأممية
  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • رئيس حزب المؤتمر السوداني: وقف الحرب هو مطلب مُلح وعاجل
  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • عقيل: لا يجري الحديث عن الانتخابات إلا لإشغال الليبيين عن الانتباه لما يخطط لبلادهم من سوء