ليبيا – أكدت عضو مجلس النواب ربيعة بوراس، أن العلاقات بين ليبيا ومصر تاريخيًا كانت دائمًا معقدة بسبب التقلبات السياسية في كلا البلدين، وما زاد من حجم هذه التعقيدات الاضطرابات التي مرت بها ليبيا بعد سقوط النظام السابق والانقسامات التي شهدتها ليبيا جراء تنافس شركاء الثورة “17 فبراير” في شرق وجنوب وغرب البلاد على السلطة بشكل سلبي ومسلح.

بوراس أشارت في تصريحات خاصة لموقع “عربي21” القطري إلى أن زيارة عبد الحميد الدبيبة اليوم إلى مصر جاءت بصفته وزيرًا للخارجية الليبية للمشاركة فى الحوار الإقليمي حول الهجرة، ولا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة وخاصة بعد المصالحة السياسية التي حصلت بين مصر وتركيا، وكذلك الضغوط الدولية والمحلية التي تطالب بتوحيد الحكومة للوفاء بعقد الانتخابات التي ينتظرها الليبيون منذ سنوات، وفق قولها.

وأضافت: “بشكل آخر فإن التنافس بين القوى الإقليمية مثل مصر وتركيا يعقد جهود حكومة الدبيبة لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا، دعم تركيا لحكومة الدبيبة ودعم مصر للجهات المعارضة للحكومة يخلق بيئة من التوتر والانقسامات، ما يعرقل التقدم نحو وحدة وطنية واستقرار دائم، لذلك فإنه اليوم لا مفر أمام الحكومة من فتح حوار دبلوماسي مع الجانب المصري لجسر الهوة الإقليمية التي تؤثر بشكل مباشر على استقرار ليبيا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني”، بحسب رأيها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا

سيجري مشاورات في جيبوتي بشأن القضايا الإقليمية والأمنية مع الحكومة الجيبوتية ومع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا (ايقاد).

التغيير: وكالات

قال مكتب المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية إن المبعوث الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر سيغادر إلى جيبوتي وإثيوبيا خلال الأيام القادمة.

وبحسب بيان للمكتب الجمعة، فإن المبعوث الأمريكي الخاص سيجري مشاورات في جيبوتي بشأن القضايا الإقليمية والأمنية مع الحكومة الجيبوتية ومع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا (ايقاد).

وفي إثيوبيا، سيحضر هامر الاجتماع الثاني للاتحاد الأفريقي لمراجعة تنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية في شمال إثيوبيا.

وأضاف البيان: “تظل الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الحكومة الإثيوبية والإدارة الإقليمية المؤقتة لتيقراي في تحقيق سلام دائم، بما في ذلك من خلال برنامج فعال لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج للمقاتلين السابقين؛ عودة منظمة وسلمية للنازحين داخلياً؛ وتعزيز العدالة الانتقالية والمساءلة”.

كما أشار البيان إلى أن المبعوث الخاص سيناقش أيضاً مع المسؤولين الإثيوبيين جهودهم لدفع الحوار لإنهاء العنف في منطقتي أمهرا وأوروميا.

الوسومالخارجية الأمريكية القرن الأفريقي مايك هامر

مقالات مشابهة

  • وزير الشؤون النيابية: أبواب الحكومة مفتوحة أمام مطالب الشعب المصري
  • الغويل: التوافق على ميزانية موحدة سيفتح الطريق نحو تشكيل حكومة جديدة
  • مصدر: حكومة مدبولي بكامل هيئتها أمام البرلمان غدا لإلقاء بيانها على المجلس
  • الوحش: التقارب ما بين الايرادات والانفاق وفقًا لبيانات المركزي يعد مؤشر خطير جداً
  • «الدبيبة» يجري زيارة للسفارة الليبية في القاهرة
  • الدبيبة يتابع أوضاع المشاريع الاستثمارية في القاهرة
  • الدبيبة: لا بد من استكمال أعمال صيانة مقر مندوبية ليبيا في جامعة الدول العربية
  • المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا
  • أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال