قال الكاتب الصحفي البريطاني بيتر أوبورن إن رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر تنتظره عدة ملفات وتحديات لديها الأولوية، بعد فوز حزب العمال المدوي في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الخميس.

وأوضح أوبورن -خلال حديثه لنافذة الجزيرة من بريطانيا- أن ستارمر لديه أولوية إعادة الرفاه والنمو للمملكة المتحدة، مشيرا إلى أنه وعد بذلك لكن من دون إعطاء سبل واضحة للوصول إلى هذا الهدف.

وخارجيا، أشار الكاتب الصحفي البريطاني إلى التصويت العقابي في بعض الدوائر الانتخابية بسبب حرب غزة، منبها إلى وجود قلق بشأن ذلك تم التعبير عنه خلال الانتخابات.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أن ستارمر لديه تحدٍ بشأن السير على خطا حزب المحافظين الذي عارض المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وشخصيات إسرائيلية أخرى، قبل أن يتساءل هل سيعارض ذلك ويؤيد خطوة الجنائية الدولية.

وبشأن نجاح زعيم حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة نايجل فاراج، وصف أوبورن الأمر بالمخيف لأن لديه حملة مناهضة للإسلام، وسط تخوفات بإمكانية دخوله إلى حزب المحافظين، وولادة حركة يمينية في المملكة المتحدة مثل ألمانيا وفرنسا.

وحقّق حزب العمال البريطاني انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية، لينهي بذلك 14 عاما متتالية من حكم المحافظين، ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيمه كير ستارمر بعد استقالة ريشي سوناك من رئاسة الوزراء وزعامة حزب المحافظين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

شولتس وميلوني يهنئان ستارمر بفوزه في الانتخابات وتكليفه برئاسة الوزراء

إنجلترا – هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، كير ستارمر بفوز “حزب العمال” البريطاني في الانتخابات وتكليفه برئاسة الحكومة البريطانية.

وهنأت ميلوني رئيس الوزراء الجديد ستارمر على فوزه وأعربت عن ثقتها في استمرار التعاون بين البلدين.

وكتبت ميلوني في حسابها على منصة “إكس”: “تهانينا لكير ستارمر على نجاحه في الانتخابات. العلاقات بين إيطاليا والمملكة المتحدة ممتازة وأنا واثقة من أننا سنواصل تطوير علاقة تعاون قوية وموثوقة بين بلدينا العظيمين بما يخدم مصالح مواطنينا وبما يتماشى مع سياستنا والأهداف الإستراتيجية المشتركة.”

كما وصفت رئيسة وزراء إيطاليا، رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك بـ”صديقها” وشكرته على سنوات “التعاون المكثف والصداقة الصدوقة” التي عززت العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعرب شولتس في مؤتمر صحفي عن ثقته في صفات ستارمر القيادية الإيجابية وقال: “بداية، أنا سعيد بفوز زعيم حزبنا الشقيق في المملكة المتحدة بالانتخابات، وأنا أعرف شخصيا كير ستارمر، تحدثنا والتقينا عدة مرات”.

وأضاف: “سيكون رئيس وزراء جيد وناجح للغاية. أنا مقتنع تماما بهذا الأمر”.

كما عبّر شولتس عن ثقته بأن تطوير العلاقات بين أوروبا وبريطانيا “لن يكلف الكثير من الجهد” في المستقبل.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، عيّن ملك بريطانيا تشارلز الثالث، رئيس “حزب العمال” الفائز في الانتخابات كير ستارمر في منصب رئيس وزراء البلاد.

وحقق “العمال” البريطاني فوزا ساحقا في الانتخابات وأوصلت زعيمه ستارمر إلى منصب رئيس الوزراء وهو الآن بصدد تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر: وكالات + RT

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة
  • (ستارمر) رئيسا جديداً لحكومة بريطانيا
  • رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا
  • من هو كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني الجديد؟
  • شولتس وميلوني يهنئان ستارمر بفوزه في الانتخابات وتكليفه برئاسة الوزراء
  • كير ستارمر.. أول رسالة من رئيس وزراء بريطانيا الجديد: الوطن أولا والحزب ثانيا
  • جلالة السلطان يبعث برقية تهنئة لرئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا.. مسيرة حاكم المملكة المتحدة الجديد
  • رئيس الوزراء البريطاني يعلن استقالته بعد هزيمة حزبه .. فيديو