يفتتح الأب صرابامون عجبان، اليوم الجمعة، فعاليات برنامج النهضة الروحية للقديس "ماربولس الرسول"، ذلك بمقر كنيسة ماربولس بعزبة حنا التابعة إيبارشية ديرمواس ولجا للأقباط الأرثوذكس، بدءًا من الساعة السابعة والنصف مساءً.

كنيسة القديس بولس تحتفل بعيد العنصرة غدًا.. تفاصيل البابا ثاؤدوسيوس..شخصيات خالدة في الكنيسة المصرية

ومن المقرر أن يتخلل صلاة رفع البخور والتمجيد، ويستمر البرنامج على مدار الاسبوع بمشاركة الاباء الكهنة وختتم مساء الخمسي حتى صباح اليوم التالي احتفالية عيد الاباء الرلسل وذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

ياتي برنامج النهضة الروحية برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية الأنبا أغابيوس مطران ديرمواس ودلجا.

الكنيسة القبطية حاليًا وهى فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.

وتفسر الكتب المسيحية الصلة المرتبطة بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

ويحتل الصوم مكانة كبرة تكمن في أنه من أقدم العبادات التي عرفت على   يد القديسين بطرس وبولس مؤسسين الكنيسة المسيحية الأولى كما أنهم ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النهضة الروحية البابا تواضروس الثاني صوم الرسل

إقرأ أيضاً:

معلومات عن السيامة الكهنوتية فى الكنيسة القبطية

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الأسبوع الجارى، بختام فترة صوم الرسل، والتى تتزامن مع عيد الرسل الأوائل القديسين بطرس وبولس، الذين ساهموا في وضع قواعد للخدمة ونشر المسيحية وتعاليم العقيدة حول العالم.

تعتبر مهمة خادم الكنيسة ذات مكانة كبيرة، ويحرص الأقباط منذ نعومة أظافرهم على التأهل من أجل أداء مهام الخدمة بصورة صحيحة، ويقوم الخادم فى الكنيسة بعدة أدوار لعل من أبرزهم تكمن في رعاية وخدمة أبناء الكنيسة بمختلف المراحل فضلًا عن تعزيز التواصل الروحى والاجتماعى، وتوجيه الدعم للمخدومين.

سيامة كهنة جدد 

وشهد قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أمس السبت، طقس السيامة الكهنوتية بكنيسة الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بعدما طبّق الطقس نفسه الخميس الماضى، بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وكشف حينها عدة محاور حول مهمة خدمة الكاهن، بعد الانتهاء من صلوات القداس الإلهى بحضور الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية ومجمع الكهنة، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية.

وعقب أداء «صلاة الصلح» تمم قداسته طقس صلوات سيامة 5 آباء كهنة جدد، أربعة منهم لكنائس الإسكندرية والخامس لخدمة الكرازة فى قارة آسيا، ورسم القس سرابيون شفيق قمصاً كاهن كنيسة السيدة العذراء والقديس البابا كيرلس عمود الدين بكليوباترا، ثم ألقى العظة الروحية.

مهام ومحاور خدمة الكاهن

تناول قداسة البابا ثلاثة محاور مهمة فى خدمة الكاهن، ينص المحور الأول أن الخادم يقدم المسيح للشعب يومياً من خلال: «الصلوات المرفوعة باستمرار، الأسرار الكنسية، التعليم الأرثوذكسى السليم، وعمل الافتقاد»، ويأتى المحور الثانى حول مقاومة الخطية فى حياته الشخصية وحياة شعبه من خلال: «التوبة المستمرة، القدوة، والعمل بالوصية»، والمحور الثالث هو الاشتياق للسماء كل يوم من خلال: «حياة القداسة، روح التشجيع، وروح الفرح». 

تمثل الكنيسة الأساس الروحى والنفسى لدى الأقباط، ويتعدى دورها عن كونها منبرا دينيا ليصبح بمثابة الشريان الذى يضخ دماء الحياة فى وجدان المسيحيين، ويلعب الأب الكاهن والخادم دوراً كبيراً فى ترسيخ المبادئ المسيحية وتقريب الحياة الكنسية من أبنائها، ويهتم الخادم برعاية شئون الكنيسة مما يسمح للكهنة بالتركيز على واجباتهم الروحية، ويعد الخادم هو أساس تكوين العمل الكنسى الذى يقوم بالخدمات الرعوية والطقسية والكنسية من تعليم ودراسة روحية وممارسة أسرار، بالإضافة إلى الجانب دوره في النمو الروحى للإنسان، وكان المجمع المقدس قد اعتمد لائحة خاصة للأباء الكهنة يوم 20 يونيو 2013، التى جاءت نتاج مناقشات واسعة استمرت على مدار 6 أشهر ويتم تطبيقها حاليًا فى جميع الكنائس فى مصر والمهجر، وفى نهاية عام 2022، ألقى البابا تواضروس محاضرة تحت عنوان «مبادئ مهمة فى حياة الأب الكاهن»، كانت فى ختام الدورة التدريبية الخاصة بالآباء الكهنة الجدد آنذاك، وخلالها تناول قداسته عدد من المبادئ الأساسية فى خدمة الكاهن.

الأب الكاهن ودرجات الشمامسة

ويعرف رجل الدين بالكنيسة بـ«الأب الكاهن» ويحرص على خدمة الأقباط بإخلاص وصدق، وتقع على عاتقه مسئوليات متنوعة تختلف باختلاف الرتب الكهنوتية التى تتنوع داخل الكنيسة، ومن هذه الدرجات: «الشمامسة، القسيسية، الأسقفية».

والشماسية هى كلمة سريانية تعنى خادم وتضم فيما بينها عدة درجات منها: «الإبصالتوس» أى المرتل المسئول عن ألحان الكنيسة، و«الأغنسطوس» وهو القارئ ويعنى المفسر أى من يفهم من خلال القراءة لذلك تعرف قراءات الكنيسة بـأغنسطوسية أى من يقرأه الشماس من تفسيرات وشرح آيات الكتاب المقدس، ودرجة «الإيبذياكون» وهو مساعد أو وكيل الشماس ويساعد الدياكون فى مهامه والأخير هو الشماس الكامل يخدم المذبح المقدس ويكون هو مساعدا للأب الكاهن أو الأسقف، ودرجة «الأرشيذياكون» هو من يجلس يسار الأسقف أو البطريرك وينظم الإكليروس ويتلو القراءات عند صلوات التجليس.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن السيامة الكهنوتية فى الكنيسة القبطية
  • الأنبا بولا يشارك في نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • الأب سوريال توفيق يعقد فعاليات نهضة ماربولس.. الليلة
  • "سوء الظن" موضوع أسقف البحر الأحمر في نهضة الأنبا كاراس السائح
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون آخر فعاليات "صوم الرسل"
  • المرقسية تستضيف فعاليات الأسبوع الأخير من "صوم الرسل"
  • الأنبا فيلوباتير يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة العذراء فلوريدا.. شاهد
  • الأنبا رافائيل يترأس نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين.. الليلة
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • الأنبا بضابا يترأس قسمة صوم الآباء الرسل الأوائل.. شاهد