في الشارع الرئيسي بقرية نزلة الشوبك التابعة لمركز البدرشين، يقع مركز استدامة متكامل لتنمية وتطوير مهارات المرأة الريفية، وداخله سيدات معيلات وفتيات مكافحات جئن سعيًا للرزق، وعلى كرسي متحرك تجلس الحاجة يسرية صاحبة الـ67 عاما، وتعمل في منتجات الأخميم اليدوية، ليكون لها مصدر رزق بجوار معاشها من «حياة كريمة» لتتمكن من إعالة أسرتها، فكيف غيرت مبادرة حياة كريمة حياتها بعد أن كانت لا تستطيع التحرك للحصول على قوت يومها بعد وفاة زوجها وابنها الأكبر؟

الحاجة يسرية: حياة كريمة عملت ليا معاش وعلمتني حرفة

قبل 7 سنوات، استيقظت الحاجة يسرية على خبر وفاة زوجها الذي تركها دون قرشًا واحدًا تستر به نفسها وأولادها ومنزلها، ولم تجد أمامها حلا للإنفاق على عائلتها المكونة من 3 أولاد وبنتين إحداهما مطلقة ولديها طفلين، ووالدة وشقيقة زوجها الصغرى، سوى البحث عن عمل، لكن لم يوافق أحد على ذلك بسبب الكرسي المتحرك التي تجلس عليه منذ 10 سنوات بعد إصابتها بوعكة صحية أجبرتها على ذلك، وبعد عامين تلقت خبر وفاة ابنها «معيل العائلة» في حادث، وفقًا لحديثها.

«من وقت ما حياة كريمة دخلت القرية وحياتنا نورت، الشوارع بقيت نضيفة وفي رعاية صحية، ولفوا على بيت بيت ولما عرفوا بحالتي، جابوا ليا كرسي جديد، ودخلت في معاش حياة كريمة، وبقيت أصرف الدواء بتاعي وحماتي برضو، والمبادرة خلت الستات إيدها في الشغل وفاتحين بيوت»، وتم بناء المنزل من جديد وإدخال الخدمات الكاملة له.

تعلمت الخياطة والأخميم من «حياة كريمة»

«كل اللي بتحتاجه واحدة في سني هو الدواء وحد يراعها، لكن أنا في رقبتي كوم عيال وحماتي وأخت جوزي هي بنتي التالتة، وحماتي اللي عندها 88 سنة، وأول ما عرفت بالمشروعات اللي بتتعمل للستات في القرية، جريت أتعلم حاجة تنفعني وأكل بيها عيش»، منذ 4 سنوات، بدأت يسرية في تعلم الخياطة وبدأت بدورها تعليم فتيات القرية بجوار بناتها وحفياداتها، ليتعلمن كسب قوت يومهن ولا يمسهن الضر أو الفقر يومًا ما، بل كانت تجبرهن على حضور جلسات التوعية التي تقيمها مبادرة حياة كريمة لسيدات القرية.

«بعد ما عرفت بمركز استدامة روحت أنا وبناتي وبنات ستات القرية عشان نتعلم حرفة جديدة، الأخميم بيجي من سوهاج وفي ناس متخصصة بتعلمنا، وبناكل منه لقمة عيش حلوة»، مضيفة أنها ممتنة لما أمر به الرئيس عبدالفتاح السيسي من إدخال خدمات ومستشفيات وسيارات إسعاف ومدارس، ومحطات صرف لخدمة أهالي القرية والنظر إليهم بعد تهميشهم لسنوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة تمكين المرأة الريفية الجيزة مبادرة حياة كريمة البدرشين مركز الشوبك حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

رابط التطوع في مبادرة حياة كريمة.. «شارك وخليك إيجابي»

تتيح مؤسسة حياة كريمة التطوع للعمل فيها، دون أي شروط، وذلك في ظل حرصها على الوصول إلى كافة الفئات المحتاجة في جميع قرى ونجوع مصر، حيث تعمل على تحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية والصحية والتعليمة لتلك الفئات التي تحتاج لدعم الدولة.

فئات تستطيع التطوع في مؤسسة حياة كريمة

ويمكن لأي شخص التطوع في مؤسسة حياة كريمة، فهي مفتوحة لجميع أفراد المجتمع الراغبين في العمل التطوعي من خلال المؤسسة فى القاهرة الكبرى، وجميع المحافظات الجمهورية، لتلبية جميع احتياجات المواطننين في الحصول على حياة كريمة.

رابط إلكتروني للتطوع في مؤسسة حياة كريمة

وفي إطار التسهيل على الراغبين في التطوع، أتاحت المؤسسة رابطًا إلكترونيًا للتقديم من هنــــــا، ولكن يجب كتابة البيانات المطلوبة بدقة والضغط على أيقونة إرسال، وبعد ذلك ستتواصل المؤسسة مع الراغبين في التطوع.

يذكر أن مؤسسة حياة كريمة، منذ نشأتها، تحرص على إحداث تغييرواضح وشامل في حياة الأسر المصرية التي تحتاج لرعاية ودعم، حيث تبني المدارس، والوحدات الصحية، وتنظم القوافل العلاجية، وتعمل على توصيل المرافق من «غاز- كهرباء- مياة - صرف صحي»، وإعادة بناء المنازل غير الصالحة للسكن، أو المتهالكة في الكثير من القرى والنجوع.

مقالات مشابهة

  • نوال تشجع ابنتها على التطوع في «حياة كريمة»: غيروا حياتنا للأحسن
  • رابط التطوع في مبادرة حياة كريمة.. «شارك وخليك إيجابي»
  • «حياة كريمة» تُسلم 211 مشروعاً في أشمون بالمنوفية
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في القنطرة بالإسماعيلية (صور)
  • «إيمان» و«آيات» شقيقتان متطوعتان في «حياة كريمة»: «غيرت حياتنا وبنفيد غيرنا»
  • 6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن
  • مبادرة حياة كريمة على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالقنطرة شرق
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة