يحتفي بيت الشعر العربي في مقره بمركز إبداع الست وسيلة خلف الجامع الأزهر، التابع لصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، بالشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، من خلال عقد ندوة شعرية كبرى بعنوان «على مشارف التسعين.. احتفاء بتسعينية الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي»، وذلك في السابعة مساء الأحد المقبل 7 يوليو.

يقدم الندوة الشاعر أحمد عنتر مصطفى، ويشارك فيها الفنان محمود حميدة بقراءة مختارات شعرية من أشعار حجازي، كما يناقش عدد من الكتاب والنقاد تجربة حجازي الشعرية، وهم: الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، والناقد الدكتور أحمد مجاهد رئيس قسم النقد بآداب عين شمس، والكاتبة الدكتورة فاطمة الصعيدي أستاذ الأدب بجامعة حلوان، والدكتور يوسف نوفل أستاذ النقد الأدبي الحديث بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتور الناقد رضا عطية والشاعر إيهاب البشبيشي.

أحمد عبد المعطي حجازي 

والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي المولود في محافظة المنوفية عام 1935، تحتفي به وزارة الثقافة للمرة الثانية، نظرًا لثراء تجربته الإبداعية، فقد عمل في عدد من الصحف المصرية بينها «روز اليوسف وصباح الخير»، وترأس تحرير مجلة إبداع التي تصدر عن هيئة الكتاب، كما دريس الأدب العربي في باريس، وصدرت له العديد من الدواوين الشعرية أبرزها «مدينة بلا قلب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد عبدالمعطي حجازي وزارة الثقافة الثقافة حلمي النمنم

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية

اختتمت مساء أمس السبت فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في دورته الـ13، الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وناقش الملتقى الذي أقيم في مدينة الطائف بالسعودية واستمر يومين تعزيز التواصل الثقافي وإعلاء قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة الشعر ودوره في الثقافة الوطنية الخليجية، كما أسهم في فرز الأصوات الشعرية الجديدة في كل دولة من دول المجلس، وإبراز المتميز منها، فضلا عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة الشعر المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية لحركة الشعر العربي في دول المجلس.

وشهد الملتقى 5 أمسيات شعرية شارك فيها 12 شاعرا من دول مجلس التعاون الخليجي، ألقوا قصائد تنوعت بين الشعر الكلاسيكي والمعاصر، مجسدة معاني الإخاء والوحدة بين دول مجلس التعاون والتقارب الثقافي بين الشعوب الخليجية.

وتنوعت قصائد الأمسية الأولى بين الكلاسيكية والمعاصرة، بمشاركة الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري والشاعر الكويتي محمد المغربي والشاعر السعودي جاسم الصحيح، بينما شهدت الأمسية الشعرية الثانية تقديم نصوص إبداعية عكست مدى تطور الأدب العربي، إذ برع الشعراء في تقديم قصائد جمعت بين سلاسة العبارة وعمق المعنى، شارك فيها الشاعر القطري عبدالحميد اليوسف والشاعرة العمانية الشيماء العلوي والشاعرة السعودية تهاني الصبيح.

حضور ومشاركون بالدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي (هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية)

وصاحب الملتقى ندوة فكرية ناقشت قضايا الشعر العربي المعاصر وهمومه وظواهره في دول مجلس التعاون بصفة خاصة وفي الوطن العربي عموما؛ وذلك دعما للأهداف الثقافية والغايات الاجتماعية المشتركة بين الدول الأعضاء، متحدثة عن تاريخ الصورة الشعرية وصولًا إلى القصيدة الخليجية، وخصائص الصورة الشعرية في الشعر الخليجي والعربي، وتصوير الموجودات ووصف المستجدات في الشعر الخليجي برؤية حديثة.

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي أمسيتين شعريتين، كما احتوى الملتقى على معرض فني مصاحب و4 أجنحة لجهات تعرض إسهاماتها في خدمة الشعر والأدب العربي، فضلًا عن مشاركة عدد من الجهات ذات الصلة.

يذكر أن ملتقى الشعر الخليجي يقام مرة واحدة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء بالتناوب، ويتم تنظيمه وتحديد موعده والدعوة إليه بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث يهتم الملتقى بإعلاء فن الشعر وقيمه بمشاركة عدد من شعراء دول الخليج العربي.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • انطلاق فعاليات "أيام الثقافة الصربية في مصر".. الأربعاء
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح ورشة عمل التغيرات المناخية
  • اليوم.. بيت الشعر العربي يحتفي بتسعينية حجازي
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول
  • أحمد حجازي يقترب من نيوم
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024