بغداد اليوم - متابعة 

تدخل بطولة كأس أوروبا لكرة القدم مراحلها الحاسمة بمواجهتين من العيار الثقيل، حيث تصطدم ألمانيا المستضيفة مع إسبانيا المتألقة في قمة نارية، بينما يتواجه النجمان الفرنسي كيليان مبابي والبرتغالي كريستيانو رونالدو في لقاء آخر لا يقل إثارة في ربع النهائي.

في شتوتغارت ستكون ألمانيا صاحبة الأرض أمام الاختبار الأصعب عندما تواجه إسبانيا الوحيدة التي حققت أربعة انتصارات حتى الآن.

وبعد فوزها على كرواتيا وإيطاليا وألبانيا في دور المجموعات، واصلت إسبانيا عروضها القوية بانتصار على الوافدة الجديدة جورجيا 4-1 في ثمن النهائي.

في المقابل، حققت ألمانيا بداية قوية أمام أسكوتلندا بالفوز (5-1) مع الموهوبين جمال موسيالا وفلوريان فيرتز، ثم تغلبت على المجر 2-0، قبل أن ينقذها نيكلاس فولكروغ في الوقت القاتل أمام النمسا بهدف التعادل 1-1. وصحيح أنها فازت على الدنمارك 2-0 في ثمن النهائي، إلا أن ألمانيا واجهت متاعب كثيرة أمام الفريق الاسكندنافي. ويملك الفريقان الإسباني والألماني أقوى هجوم في البطولة، وهما الأفضل في دقة التمرير وتلقت شباكهما مجموع ثلاثة أهداف فقط، ما جعل المباراة بينهما تبدو وكأنها "نهائي قبل الأوان".

وتعول الجماهير الألمانية على تشكيلة المدرّب الشاب يوليان ناغلسمان، بديل هانزي فليك المقال من منصبه قبل نهاية العام الماضي، لمحو خيبة آخر مونديالين عندما ودّع المنتخب من دور المجموعات، فيما أقصي من ثمن نهائي كأس أوروبا الأخيرة أمام إنجلترا (0-2).

وفي المواجهة الثانية التي تجمع بين فرنسا والبرتغال اللذين كانا من أبرز المنتخبات التي صبّت الترشيحات في صالحهما للمنافسة على اللقب، لكنهما لم يُقنعا تماماً حتى الآن، بات على أحدهما الإطاحة بالآخر من أجل مواصلة الحلم باللقب.

وتأهلت فرنسا إلى ربع النهائي للمرّة السادسة في آخر سبع بطولات كبرى، رغم عدم تسجيل لاعبيها أي هدف من اللعب المفتوح. سجّلت ثلاثة أهداف فقط في أربع مباريات، أحدها من ركلة جزاء نفّذها مبابي والآخران بنيران صديقة، بما في ذلك هدف يان فيرتونغن (مدافع بلجيكا) الذي سمح لهم الخروج فائزين في ثمن النهائي.

في المقابل لعب ديوغو كوستا، حارس مرمى بورتو، دورا محوريا في تأهل البرتغال لدور الثمانية بعد تألقه في ركلات الجزاء الترجيحية أمام سلوفينيا، إثر إهدار كريستيانو رونالدو ضربة جزاء في الوقت الإضافي للمباراة، لتنهمر دموعه بعدها، لكنه صحح خطأه ونفذ بنجاح ركلة الترجيح الأولى لبلاده.

وستكون هذه المواجهة الأولى بين فرنسا والبرتغال منذ يورو 2020 حينما تعادلا 2 -2 وجاءت ثلاثة أهداف من الأربعة من ضربات جزاء على ملعب «بوشكاش أرينا»، كما أنه سيكون تكرارا لسيناريو مواجهتهما في نهائي يورو 2016 حين فازت البرتغال بهدف دون رد في باريس، لتحصد اللقب القاري الأول بتاريخها. لكن المنتخب الفرنسي بقيادة المدير الفني ديدييه ديشامب يمتلك أفضلية كبيرة على نظيره البرتغالي، حيث خسر أمامه مرة واحدة فقط في 14 مواجهة، مقابل 11 انتصارا وتعادلين، لكن هذه الخسارة كانت باهظة الثمن، إذ جاءت في نهائي "يورو 2016".

المصر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

يورو 2024| فرنسا تقصي البرتغال وتتأهل لنصف النهائي

البلاد- جدة
تأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائي يورو 2024 بعد الفوز على البرتغال بركلات الترجيح 4/5 في اللقاء الذي جمع المنتخبين مساء الجمعة في منافسات ربع نهائي البطولة.
انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، رغم سيطرة واضحة من جانب منتخب البرتغال على معظم مجريات اللعب. أهدر المنتخب البرتغالي العديد من الفرص المحققة أمام مرمى الفريق الفرنسي، الذي تماسك دفاعه على مدار 120 دقيقة كاملة.

 

وبعد اللجوء إلى ركلات الترجيح، ابتسم الحظ لرفاق كيليان مبابي قائد منتخب فرنسا، الذي غادر بين الشوطين الإضافيين؛ بسبب شعوره بألم حاد في الأنف. وحقق لاعبو منتخب فرنسا العلامة الكاملة، وسجلوا 5 أهداف من 5 تسديدات، ولم يفقدوا الثقة مطلقًا أمام قدرات الحارس المتألق ديوغو كوستا. في المقابل، سجل الأسطورة كريستيانو رونالدو ورفاقه بنجاح، باستثناء جواو فيليكس الذي شارك كلاعب بديل لكنه سدد في القائم الأيمن لمرمى فرنسا. ولن يشارك رونالدو مجددًا في أي نسخة من بطولة اليورو؛ وفق ما صرّح به عقب الفوز على سلوفاكيا بركلات الترجيح في الدور ثمن النهائي الأسبوع الماضي.

 


وضرب منتخب فرنسا موعدًا مع نظيره الإسباني في نصف نهائي يورو 2024، بعد تخطي الأخير عقبة ألمانيا بانتصار صعب ودرامي بنتيجة 2-1، خلال وقت سابق من مساء الجمعة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • يويفا يعلن عن حكم مباراة فرنسا وإسبانيا في نصف نهائي يورو 2024
  • يورو 2024..إسبانيا تتلقى ضربة موجعة قبل نصف النهائي أمام فرنسا
  • يورو 2024.. هذه نتائج دور الربع وبرنامج مباريات المربع الذهبي
  • يورو 2024| فرنسا تقصي البرتغال وتتأهل لنصف النهائي
  • فرنسا تعبر البرتغال لنصف نهائي يورو 2024
  • موعد مباراة إسبانيا المقبلة في نصف نهائي يورو 2024 بعد تجاوز ألمانيا
  • في نهائي مبكر.. اسبانيا تفوز على المانيا وتتأهل للنصف نهائي يورو2024
  • بث مباشر مشاهدة مباراة المانيا واسبانيا يلا شوت HD في كأس أمم أوروبا بدون تقطيع
  • يورو 2024.. مفاجأة في تشكيل منتخب ألمانيا أمام إسبانيا